الأحد 24 ,شوال 1428

Sunday  04/11/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 230

Telecom & Digital World Magazine Issue 230

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

إنسان آلي (يقرأ) الكتب

 

 

ذكرت مكتبة ولاية بافاريا في مدينة ميونيخ وهي واحدة من أهم المكتبات الألمانية أنها خصصت إنسانا آليا للعمل في (قراءة) الكتب وتخزين أكثر من 7.5 مليون صورة من الصفحات في ذاكرته الرقمية.

ومن المقرر أن يعمل الجهاز حتى عام 2009 في تحويل 37 ألف كتاب باللغة الألمانية يرجع تاريخها إلى الفترة من عام 1518 إلى عام 1600 إلى صيغة رقمية. وقال مسؤولو المكتبة إنه سيجري بعد ذلك وضع النسخ على شبكة الانترنت. ويدعم اتحاد الأبحاث الالماني خطط المكتبات الالمانية المختلفة لتحويل الكتب إلى صيغة رقمية وإنشاء مكتبة افتراضية جديدة.

وحاز الإنسان الآلي الذي صممته شركة تريفينتوس ومقرها فيينا على جائزة الاتحاد الاوروبي للابتكار في وقت سابق هذا العام في معرض (سيبيت) الدولي لتكنولوجيا المعلومات في ألمانيا.

ويجري الاستعانة بأجهزة مماثلة من الإنسان الآلي في المكتبات بالولايات المتحدة. ويمكن للإنسان الآلي قراءة ما يزيد على1500 كتاب في الساعة مع قيام العنصر الانساني فحسب بوضع الكتاب في المكان المخصص، وقال فريق العمل في المكتبة الألمانية: إنهم على ثقة من أن الإنسان الآلي لن يسبب ضررا للكتب القديمة التي لا تقدر بثمن.

ودخلت المكتبة البافارية أيضا في شراكة مع الشركة الأمريكية المالكة لمحرك البحث الشهير على الإنترنت (جوجل) لتحويل المزيد من الكتب الأحدث إلى الصيغة الرقمية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

رزنامة الاسبوع

معارض

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

أسواق

جوالنا

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة