الأحد 24 ,شوال 1428

Sunday  04/11/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 230

Telecom & Digital World Magazine Issue 230

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

رؤى

الغياب العربي عن عالم أسماء النطاقات
* عبدالواحد استيتو (*)

 

 

في خضم عالم يفطر ويتغذى على الإنترنت، يعيش ويتاجر ويمزح على الإنترنت، ويفعل كل شيء قرب شاشة حملت له ما لم يكن يحلم به يوما.

في خضم هذا العالم المتسارع بشكل مهول - أقول - تصيبني دائما غصة في الحلق وانقباض في المعدة عندما أشاهد المواقع العالمية ونشاطاتها، وأعود إلى المواقع العربية لأرى مدى البؤس والغياب التام عن المجتمع المعلوماتي الذي يعيشه العالم.

لا أقول هذا انتقاصا ولا استهزاء، حاشا لله، لكن أقوله بكل الحرقة والأسف والأمل أيضا في أن يتغير الوضع وندق نحن أيضا خيمتنا في صحراء النت المترامية الأطراف، هذا إن كان للأطراف الفاعلة رغبة حقيقية في ذلك.

مناسبة هذا الحديث هي متابعتي الدائمة لعالم أسماء النطاقات وتغيراته المتسارعة، من بيع وشراء وظهور امتدادات جديدة ومواقع تنشأ خصيصا لمتابعة أخبار الدومينات. نعم، هناك مواقع صحافية كاملة مصممة بشكل احترافي عال، متخصصة في أخبار وتحاليل عالم النطاقات، تضم بين جنبيها تقارير بالفيديو أيضا عن هذا العالم الذي يسيل لعاب كثير من المستثمرين!

دائما، عندما أزور هذه المواقع تتسع عيناي ويتدلى فكي في استغراب لما وصلت إليه بعض الدول في هذا المجال. وأكتفي بالإشارة إلى أن امتداد دولة ألمانيا الذي هو.de يعرف إقبالا منقطع النظير بشكل جعله يحتل المرتبة الثانية من حيث الإقبال عالميا، متفوقا على بريطانيا وفرنسا.

أيضا، وبلغة الأرقام - رغم أنها مملة - وصلت مبيعات امتداد .mobi 400 ألف تسجيل. بينما تجاوزت مبيعات الامتداد.eu الذي يحيل على الدول الأوروبية كلها إلى مليونين و500 ألف تسجيل!!

من جانب آخر، أعلن مؤخرا عن قرب إطلاق الامتداد.asia (ربما أطلق فعلا) والذي - كما هو واضح - يحيل على الدول الآسيوية.

وعلى ذكر الدول الآسيوية، أخبركم - لمن لا يعلم - أن اسم النطاق www.chinese.com بيع ب1.1 مليون دولار عدا ونقدا!! وليس هنا أي خطأ في الكتابة.

أما عن امتداد.mobi الذي لم تفت بعد سنة على إطلاقه، فقد عقد مؤخرا أول مزاد لبيع الأسماء ذات الأهمية، والتي بلغ عددها100 اسم نطاق. وقد تراوحت أثمانها بين مئات وآلاف الدولارات.

أيضا هناك امتدادت لم يسمع بها الكثير منا من قبل مثل.jobs التي تحيل على مواقع التوظيف والموارد البشرية، إضافة إلى امتداد .name وامتدادت أخرى تعد وتحصى، لكنها تزداد يوما عن يوم.

لقد برزت مؤخرا شركات متخصصة في تقييم أسماء النطاقات بشكل احترافي مبني على قواعد تقنية وعلمية مدروسة، وهي بالمناسبة خدمة مدفوعة الأجر؛ لأن اسم نطاق يحمل شهادة معترف بها دوليا تقر له أنه يساوي آلاف الدولارات يستحق أن تدفع من أجله عشرات الدولارات الأخرى ولا بأس.

وأزيدكم من الشعر بيتا وأخبركم أنه قد صدرت الطبعة الثالثة من الكتاب الأبيض المتخصص في تحليل سوق النطاقات لكاتبه الفرنسي Loïc Damilaville، والذي صدرت الطبعة الأولى منه سنة 2002.

أعرف أنها أخبار مبعثرة، لكنها تمنحك فكرة عامة واحدة: هذه سوق عالمية بكل مقوماتها تظهر للوجود.

وفي خضم كل ذلك، يبدو النت العربي بعيدا جدا عن هذه المتغيرات، وأفضل ما قد تحصل عليه هو أن تعرض اسم نطاقك (الذي تعتقد أنه ثمين) في أحد المنتديات المتخصصة، لتحصل في الأخير على عشرة ردود كاملة فحواها كلمة واحدة:

وإذا وجدتم لي موقعا محترفا واحدا متخصصا في مزادات أسماء النطاقات وأخبارها باللغة العربية، فاضربوا بكل مقالي عرض الحائط.

* كاتب باحث في مجال أسماء النطاقات stitou1977@yahoo.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

رزنامة الاسبوع

معارض

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

أسواق

جوالنا

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة