Telecom & Digital World Magazine Sunday05/08/2007 G Issue 219
إبحار
الأحد 22 ,رجب 1428   العدد  219
 

(منتديات شوق) .. مفتاح إبداع الصفحات الرقمية

 

 

اعداد - وليد الشهري:

كثير من المنتديات الإليكترونية السعودية على شبكة الإنترنت تفتقر للكثير من الأمور الفنية سواء في التصميم أو غيرها، وأنا هنا لا أتحدث عن أخطاء التصميم بحد ذاته أو عن أخطاء تركيب (الإستايلات) أو النماذج التصميمية للمواقع بل عن التوفيق في اختيار الألوان المناسبة للموقع ولهويته، بالإضافة إلى الشكل العام للتصميم الذي قد يعبر عن محتوى الموقع والذي غالباً ما يجب أن يكون معبراً عن اسمه.

القليل من هذه المواقع لم يوفق في اختياره ولكن من خلال إبحارنا الأسبوعي المعتاد لأحبتنا القراء وقعت أعيننا على موقع مميز كان له التوفيق في إضفاء التصميم المميز إلى تميزه في طرح المواضيع العامة المختلفة فكانت (منتديات شوق) موقعنا لهذا الأسبوع.

مزايا وعيوب

يحمل الموقع الكثير من المزايا الجيدة التي قد تكون سبب تمسك أعضائه في التواجد على الرغم من قلتهم مقارنة بمعظم المواقع الأخرى، إلا أن عدد المشاركات فيه كبير جد مقارنة بعددهم. الموقع مميز من حيث شعاره الذي تم اختياره ووفق المصمم في ذلك حيث قام باختيار الوردة الحمراء رمزاً وشعاراً للموقع وهي معبرة جداً لاسم الموقع كما أن اللون البني بدرجاته المختلفة كان توزيعه موفقاً على مربعات التصميم المختلفة التي اعتمد فيها المصمم على أسلوب التفريغ لجميع إطارات أقسام المنتدى المختلفة . كما أن الإطار الرئيسي في ترويسة الموقع أو ما يسمى ب (البانر) معبراً جداً ومصمم بشكل حرفي كبير يظهر في العموم تناسقاً جميلاً ورونقاً خاصاً أكسب الموقع طابعه الخاص والهادئ. كما أن (خادم) استضافة الموقع سريع جداً وسوف ترى ذلك إذا ما قمت بتصفح المنتدى حيث ستلحظ سرعة فتح الصفحات التي تقوم باختيارها وهي ميزة جيدة جداً. قد يعيب الموقع تسرع إدارته في وضع الكثير من الأقسام في ظل وجود عدد قليل نسبياً من الأعضاء والذي ظهر جلياً في عدد المشاركات البسيطة في أغلب الأقسام والتي قام الأعضاء بجهود جبارة لملأها بعدد من المواضيع الجميلة.

أقسام منوعة

يحوي الموقع عدداً كبيراً من الأقسام كما أسلفنا وسنستعرض هذه الأقسام بشكل عام حيث حدد الإطار الأول منه للمنتديات العامة وتتفرع لأربع منتديات فرعية هي: (المنتديات الإسلامية) وهي مخصصة لكل المواضيع الدينية وبأهم القضايا في عالمنا الإسلامي المعاصر، يلي ذلك ( الساحة العامة) وقد خصص هذا المنتدى لكل موضوع لا ينتمي لأي فئة من فئات أقسام المنتدى، ثم بعد ذلك (منتدى الترحيب والتعارف) وهو منتدى معروف في مسماه ومشهور في الكثير من المواقع، واخيراً (قضية وحوار) وهو قسم مخصص للمناقشات والحوارات الجادة في كافة المواضيع المختلفة حيث تطرح قضية ويتم مناقشتها بين أعضاء الموقع. نأتي بعد ذلك للإطار الثاني والذي خصص للمشاركات الأدبية والشعرية وأولى أقسام هذا الإطار هو (الشعر والقصائد) وهو خاص بكل ما هو مسموع ومقروء من القصائد سواء في الشعر الشعبي أو الفصيح، يليه قسم (همس القلوب) والذي خصص للنثر والخواطر، وأخيراً قسم (قصص وروايات) وفيه عدد من مشاركات الأعضاء في سرد العديد من القصص الواقعية والخيالية. يأتي بعد ذلك الإطار الثالث والذي احتوى على أقسام خاصة بالأسرة والمرأة أولها قسم ( بالهناء والعافية) وهو قسم خاص بالطبخ وإعداد الكثير من أصناف الطبخ المختلفة ومن مسماه يبدو أنه قسم خاص ببنات حواء فقط دون أي رخصة مرور لأبناء آدم الذين يتمتعون فيما يبدو لي بالمشاهدة وفتح الشهية دون المشاركة. وثاني الأقسام هو (الصحة والحياة) وهو كما يقول صاحب الموقع مستشفى وعيادة لكافة الأمور الصحية التي قد يستفسر عنها الأعضاء ونرجو له التوفيق في ذلك. وآخر أقسام هذا المنتدى هو قسم (مملكة حواء) ويتمحور حول القضايا والاهتمامات التي تخص المرأة فقط. ثم بعد ذلك ننتقل إلى المنتديات الترفيهية وفيها عدد من الأقسام الترفيهية المتعارف عليها كالألعاب والرياضة والترفيه وقسم خاص بآخر النكت والمقتطفات المضحكة وغيرها مما هو معروف لمستخدمي الإنترنت. ننتقل بعدها لقسم التقنية حيث أولى أقسام هذا المنتدى هو ( الشبكات والكمبيوتر) وهو قسم خاص ببرامج الكمبيوتر والإنترنت. يليه قسم (متحف ومعرض الجرافيكس) وهو قسم خاص بأبرز تصاميم أعضاء المنتدى في برامج التصميم المشهورة. ثم بعد ذلك قسم (فتنة الفوتوغراف وسحر الكاميرا) وهو قسم خاص بأبرز الصور التي ألتقطها الأعضاء لإظهار مواهبهم في التصوير الفوتوغرافي. وآخر هذه الأقسام هو (مكتبة الجوال) وهو يختص بكل ما يتعلق بالجوال من برامج ومقاطع وغيرها من الأمور التقنية الأخرى. وأخر إطارات المنتدى خصصت كما هو متعارف عليه لأقسام المنتديات الإدارية بمختلف أقسامها.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط : http://shuq1.com/vb


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة