الأحد 29 ,ذو القعدة 1428

Sunday  09/12/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 235

Telecom & Digital World Magazine Issue 235

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

متابعة

في المعرض المصاحب للمؤتمر
سباق تقني بين الشركات لتقديم أحدث الابتكارات

 

 

* تغطية - حمد العنزي - إبراهيم السحيم - تصوير - سعد العنزي

على هامش مؤتمر تقنية المعلومات والأمن الوطني والذي نظمته الرئاسة العامة للاستخبارات، أقيم معرض لتقنية المعلومات شارك فيه عدد من الشركات المحلية والدولية لعرض أحدث ما لديهم من تقنيات في مجال الأمن الرقمي والشبكات والحلول وغيرها من الخدمات.

(مجلة الاتصالات والعالم الرقمي) قامت بجولة لرصد بعض ما عرضته تلك الشركات.

في البداية تحدث روس ستاثام من شركة سبير إنترناشيونال وبيرش للأنظمة قائلا إن سبير إنترناشيونال تضم في برنامج (حلفاء سبير) ما يقارب 12 شركة متخصصة في جميع أوجه الأمن والسلامة ولدى الشركة ما يقارب 32 مستشارا متفرغا وغير متفرغ لإيجاد الحلول لكل ما يتعلق بالمشاريع من احتياجات الأمن والسلامة العادية والمعقدة والحساسة.

وأشار السيد ستاثام إلى أن شركة بيرش قد كونت شراكات إستراتيجية مع رواد في صناعة البرمجيات والأجهزة ومزودي خدمات الأمن عالميا ويتضمن هذا شركات سيسكو واي بي ام.

كما تحدث عماد عواد من شركة داتا سيرف وهي شركة متخصصة في تقديم خدمات البيانات والحلول المتكاملة موضحا أن شركته تقدم حلولا متكاملة في المجالات التالية:

إدارة المحتوى، وأنظمة الرد الصوتي التفاعلي ومراكز الاتصال، وأنظمة الهوية الرقمية والجواز الإلكتروني والبطاقات الذكية، وأنظمة التخزين الشبكي وغيرها.

وقال عماد عواد إن شركة داتا سيرف توفر أجهزة بإمكانها العمل في الظروف الجوية الصعبة مثل تغير الأحوال الجوية وهطول الأمطار أو وجود غبار شديد كما يتوفر لديهم أجهزة أخرى متخصصة للاستطلاع الجوي والأرضي بدون أن يكون فيها عامل بشري وتؤدي كل المطلوب من الخدمات التي يحتاج إليها الشخص.

وقال علاء شرف من شركة مديونت إن مشاركتهم في مؤتمر تقنية المعلومات والأمن الوطني كراعي تقني للمؤتمر تأتي انطلاقا من حرص البرنامج على التواجد البناء في مثل هذه المناسبات الوطنية المهمة حيث تتوفر لدى الشركة بنية تحتية قوية ساعدت في تقديم باقة متنوعة من الخدمات الإلكترونية المتخصصة والتي تطابق المعايير الدولية في الجودة والأمن.

وقد احتشد العشرات من زوار المعرض المصاحب لمؤتمر تقنية المعلومات والأمن الوطني في جناح العرض الخاص بميديونت لمتابعة حفل افتتاح المؤتمر، حيث قامت ميديونت بنقل وقائعه باستخدام تقنية البث الفضائي Web Cast على البوابة الإلكترونية لميديونت. كما بثت أيضا جميع وقائع جلسات المؤتمر كإحدى الخدمات التي قدمتها ميديونت بصفتها الراعي التقني للمؤتمر.

كما ضم الجناح العديد من التقنيات المتقدمة والخدمات التي تقدمها ميديونت، ومنها تقنيات الطب الاتصالي، تقنيات الاتصال المرئي، تقنية الشاشات والأنظمة التفاعلية، تقنيات التعليم.

وأضاف علاء شرف أن المعرض يعتبر ناجحا لأبعد الحدود وذلك لأنه قام بجمع العديد من الشركات والمؤسسات التي تعنى بمجال التقنية ومجال المعلومات لكي تقوم بتعريف المجتمع بكل ما هو جديد لديها من خدمات تقنية يمكن الاستفادة منها في مجال أمن المعلومات.

من جانبه أوضح أمجد باجنيد من شركة زكا العالمية لتقنية المعلومات المحدودة أن الشركة تقدم خدمات إلكترونية مثل إدارة تقنية المعلومات في الشركات المختلفة مما يعني أن الشركات قد لا تحتاج إلى قسم خاص بتقنية المعلومات بل تقوم شركة زكا بإدارة هذا القسم الخاص نيابة عن العميل من الألف إلى الياء.

وأضاف أن زكا تقدم أيضا خدمات مثل حلول عملية ألمانية وهي تقوم بدورها بجمع جميع أقسام الشركة تحت نظام واحد مختص وقاعدة بيانات واحدة بحيث أن أي معلومة تدخل أحد الأقسام تكون متوفرة في الأقسام الأخرى مؤكدا أنه من الصعوبة بمكان على أي شخص اختراق هذا النظام أو الدخول عليه والاطلاع على معلومات الشركة إلا برقم سري معين.

وأوضح محمد الحميدي من شركة نسما الوطنية للتقنيات المتقدمة أن الشركة قامت بالمشاركة في هذا المعرض وقامت بتقديم العديد من التقنيات الخاصة بتقنية المعلومات منها اللاسلكي (الويرلس) الخاص بتغطية المدن بالإضافة إلى نظام الأمان الخاص فيها ويعتبر قوياً جدا لأنه يتم استخدام بروتوكول معين يدعم تقنيات عالية جدا بالإضافة إلى وجود برنامج محاكي (سميوليتر) يتحكم بالأنظمة فمثلا في حالة وجود تشويش في برنامج معين أو في مكان ما يمكنه أن يجد مكان هذا التشويش ويتعرف عليه بسرعة وبسهولة.

وقال إن المعرض بشكل عام رائع ويركز على التقنية بشكل خاص وجميع العارضين الموجودين قاموا بعرض العديد من الأنظمة والأجهزة الخاصة بتقنية المعلومات والأمن والتعريف بكيفية حماية هذه المعلومات وعدم تعريضها للاختراقات.

وأشار م. علاء سلامة من شركة ديتكون السعودية المحدودة إلى أن الشركة تعنى بالاتصالات الفضائية وتقوم بتقديم خدمات للعديد من القطاعات والشركات والبنوك فنقوم بالرصد الفضائي لهذه القطاعات وخصوصا في المناطق البعيدة التي لا يتوفر فيها وسائل اتصال ويتم ربطها مع المركز الرئيسي وكذلك تقوم الشركة بربط أجهزة الصرف الآلي ببعضها وخصوصا في المناطق البعيدة وكذلك ربط أفرع الشركات مع بعضها كالمزارع مثلا التي غالبا لا تكون مزودة بالتقنية فنقوم بربطها مع الشركة الرئيسية عن طريق الاتصال الفضائي وكذلك شركات البترول والغاز والتي معروف عنها أنها ذات مواقع بعيدة وتحتاج بشكل كبير للربط والاتصال فيما بينهم ومع المركز الرئيسي لنقل الخرائط والمعلومات الخاصة بالآبار والتي تكون بشكل مشفر يصعب على أي شخص اختراقه.

وفيما يتعلق بالمعرض أشار المهندس علاء سلامة إلى أنه مميز وتم عرض كل ما هو جديد والعديد من التكنولوجيا الخاصة بالمعلومات.

أما فهد فاروق من شركة زهير فايز ومشاركوه لتقنية المعلومات فقد ذكر أن الشركة تقوم بتقديم برنامج يقوم بربط العديد من الأنظمة في نظام واحد وخصوصا النظم المختصة في إدارة نظام الموارد البشرية ونظام الاتصالات الإدارية ونظام الرواتب ومتابعة المشاريع فكل هذه تعتبر ذات نظام معين فنحن نقوم بربطها ببعضها البعض وكذلك يوجد لدينا البوابة الإلكترونية الخاصة بالمكتب الإلكتروني بحيث يمكن لكل شخص معرفة أي شيء أو معاملة يتم توجيهها له إلكترونيا بكل سهولة ويسر.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

بانوراما

الافتتاحية

إبحار

سوفت وير

رؤى

Panorama

Corporate World

Spotlight

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة