الأحد 29 ,ذو القعدة 1428

Sunday  09/12/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 235

Telecom & Digital World Magazine Issue 235

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إبحار

مجلة المعلوماتية.. للصغار والكبار

 

 

* اعداد: وليد الشهري

يحار المستخدم للشبكة العنكبوتية في إيجاد مواقع مفيدة ونافعة تكون ثمرة التصفح الناجح له، حيث كثرة المواقع الترفيهية وتشابهها قد يصعب الكثير. وقد اخترنا في عدد هذا الأسبوع واحدة من المواقع المفيدة والجيدة التي يمكن لجميع أفراد العائلة صغاراً وكباراً من تصفحها وهي مجلة فصلية تصدر عن إدارة مركز المصادر التربوية التابعة لوزارة التربية والتعليم والتي تضم الكثير من الفوائد للقراء ويمكن تصفحها بكل يسر وسهولة على موقع المجلة.

الموقع يحمل بصمات رائعة في تصميمه ويتضح من الوهلة الأولى أن تصميمه تم على يد خبير وذي نظرة ثاقبة وفنية بحتة، حيث تم الاعتماد في تصميم الموقع على عدة ألوان لعل الرئيسي فيها هو اللون الرمادي وألوان فرعية تنوّعت ما بين الأبيض والأخضر الزيتي كرمز انتماء لشعار الوزارة الرئيسي. الموقع في تركيبته تم بأداء فني راق، حيث (البانر) الرئيسي وكافة أقسام الموقع تم تصميمها دون إضافة أي لمسة فلاشية مما منحه ميزة إضافية في سهولة التصفح لزائريه دون خوض غمار ملل ثقل فتح الصفحات وهي الصفحة الغالبة في المواقع السعودية وبالأخص الشخصية منها. عنوان المجلة (المعلوماتية) وإضافة صورة للعين بطريقة ساحرة في البانر الرئيسي كرمز لشعار الموقع وهو (عينك لا تغمض عن المعرفة) وفق فيه المصمم واستطاع الوصول لبر الأمان بتصميمه الشمولي والمتخصص كذلك ليضيف للموقع خصوصيته المراد إيصالها للمستخدمين.

تكامل النجاح بتنظيم مدهش

تنظيم أقسام الموقع جميلة جداً فهي أتت لتكمل نجاح التصميم، حيث يمكنك مشاهدة كافة محتويات الموقع والوصول لها بكل يسر وسهولة ولا يمكن أن تجد التشتت أو الحشو المعهود في روابط الموقع والتي نظّمت ورتبت كل بحسب ما تحويه من معلومات. ففي أعلى يمين الصفحة الرئيسية يمكنك رؤية الخيارات الرئيسية وهي كالتالي: الصفحة الرئيسية، وأعداد المجلة ومن هذا الخيار يمكنك تصفح الأعداد السابقة من المجلة، بعد ذلك خيار حول المعلوماتية وستجد فيه بعض المعلومات المتفرّقة المتعلقة بتاريخ إصدار ونشر المجلة، بعد ذلك يأتي خيار شركاء النجاح وفيه أبرز الشخصيات التي ساهمت في إنشاء المجلة وإصدارها، وخيار قالوا عن المجلة ويجمع أبرز أقوال الشخصيات التعليمية عن تميّز المجلة، وخيار دعوة للمجلة. بعد ذلك يأتي الخيار الأخير وهو خاص بالاقتراحات والمرئيات. بعد ذلك ستجد روابط خاصة بميثاق ممارسة مهنة اختصاصي المكتبات وهي مترجمة من قبل عدد لا بأس به من الدكاترة التربويين والتي يمكن تحميلها من الموقع بكل يسر وسهولة. وآخر هذه القائمة المنسدلة هناك عدة روابط لمواقع تربوية يمكنك تصفحها إذا أردت. المجلة تتضمن في منتصفها عدداً كبيراً من المواضيع الخاصة والمنشورة على المجلة المطبوعة تم عرضها على هذه المجلة الإليكترونية، حيث يمكنك قراءة المقالات والتحقيقات التي تم نشرها في الأعداد السابقة أو البحث عن أي من المواضيع التي تريد القراءة عنها من خلال محرك بحث خاص بالموقع. على القائمة اليسرى يتصدر هذه القائمة نافذة خاصة بقضية العدد وقائمة خاص بإحصائيات الموقع. يلي ذلك قائمة بأبرز مواقع المكتبات العالمية ونافذة برامج متخصصة في أبرز أنظمة المعلومات الخاصة بأرشفة المكتبات. كذلك يمكنك تصفح ومشاهدة أبرز الكتيبات التي سبق وأصدرت مع العدد الرئيسي للمجلة.

الموقع تم تصميمه على هيئة مجلة إليكترونية تضم كل ما يخص نظم المكتبات العالمية والكثير من المواضيع المتفرّقة والمنوّعة ولا يحتاج لتصفحها الكثير من الخلفية في بحور الإنترنت، حيث كل ما هنالك يمكن تصفحه من خلال كبسة زر، فالبساطة كانت من أهم ميزاته.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي: http://www.informatics.gov.sa

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

بانوراما

الافتتاحية

إبحار

سوفت وير

رؤى

Panorama

Corporate World

Spotlight

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة