Telecom & Digital World Magazine Sunday11/03/2007 G Issue 199
حكومة الكترونية
الأحد 21 ,صفر 1428   العدد  199
 

سوريا توفر البنية التحتية لمشروع خدمات الحكومة الإلكترونية

 

 

تعتزم وزارة الاتصالات والتقانة في الجمهورية العربية السورية إدخال تطبيقات الحكومة الإلكترونية بكافة أشكالها بما في ذلك توفير النماذج الذكية للمعاملات الحكومية وتبسيط الإجراءات للمواطنين واحداث البوابة الإلكترونية السورية.

وقد أصبح هذا ممكناً بعد أن وفرت سوريا بنية تحتية اتصالاتية جيدة وبعض نظم المعلومات في عدد من الجهات الحكومية وتوفر كادر بشري ذي تدريب مقبول.. وسيتم تنفيذ مشروع خدمات الحكومة الإلكترونية بدءاً من الاستمارات الذكية SMART FORMS وتبسيط الإجراءات والدفع الإلكتروني الخاص بهذه الاستمارات كبديل عن الطوابع التي توضع على المعاملات الرسمية ومن ثم تنفيذ البوابة الإلكترونية السورية.

ويهدف هذا المشروع إلى تأمين الخدمات بين كافة الجهات الحكومية من جهة وبين الجهات الحكومية والمواطنين وقطاع الأعمال والسياح الأجانب من جهة ثانية وذلك في كافة أرجاء سوريا ولكافة فئات المجتمع.

وتأتي هذه الشراكة مع القطاع الخاص ضمن توجه الدولة إلى اقتصاد السوق الاجتماعي الذي تكون فيه كافة فئات المواطنين مساهمين حقيقيين في مسيرة التطوير والتحديث.

ومن جهة ثانية فتح باب الاستثمار الخارجي وتشغيل شركات البرمجة المحلية. واختارت وزارة الاتصالات والتقانة المشاركة مع شركة عالمية (المجموعة الكونية لتكنولوجيا المعلومات GIT - من دولة

الامارات العربية) وهي لها سمعتها وخبرتها في مجال تطبيقات الحكومة الإلكترونية في عدة دول عربية وعالمية وخصوصاً في منطقة الخليج، حيث قدمت

لتكنولوجيا المعلومات حلولاً متكاملة في مجال الحكومة الإلكترونية في دبي، وتطبيقاتها تعمل بشكل ناجح في قطاعات عديدة من دولة الإمارات.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة