Telecom & Digital World Magazine Sunday13/05/2007 G Issue 207
مقابلات
الأحد 26 ,ربيع الثاني 1428   العدد  207
 

مدير عام شركة BDL :
الشركات العالمية لا تستطيع منافستنا محلياً

 

 

نفى مدير عام شركةBDL ان يكون لاختيار شركة إيسر موزعا جديدا لها في المملكة أي تأثير على العلاقة بين الطرفين، وأشار الأستاذ تامر إسماعيل في حوار مع مجلة (الاتصالات والعالم الرقمي) إلى ان ما حدث ليس بالغريب على السوق وسيعزز مكانة إيسر في مواجهة المنتجات المنافسة الأخرى.

الحوار تناول قضايا عديدة تخص سوق المعلوماتية في المملكة ونشاط شركةBDL الداخلي والخارجي.. إلى الحوار:

* متى تأسست شركة(BDL) وما هي طبيعة نشاطها في السوق السعودي؟

بدأت شركة(BDL) عملها سنة 1998م، وهي تُركّز على مجال توزيع منتجات تقنية المعلومات ومكونات الكمبيوتر، وقد انطلقنا بمجموعة من المنتجات تطورت تدريجياً وأصبحنا الآن من الشركات القيادية في المملكة في مجال التوزيع وحسب إحصاءات 2006 فنحن أكبر موزع للكمبيوتر الدفتري، ونخطط لتكون حصتنا اكثر من 50% في سوق المحمول محلياً. ولدينا أربع قطاعات وأحدها يتعامل مع الجهات الحكومية.

* كيف تقيمون نمو قطاع تقنية المعلومات في المملكة؟

نرى أن قطاع التكنولوجيا في المملكة ينمو بشكل كبير وهو من أعلى معدلات النمو في الأسواق العربية خاصة في مجال (الموبيليتي)، وما يدعم هذه المسألة توجّه الحكومة نحو التوسع في تطبيقات الحكومة الإلكترونية والميزانية الكبيرة المخصصة لذلك، ونتوقع أن تكون هذه السنة افضل من السنة السابقة التي كانت سيئة خاصة على قطاع الأفراد، وذلك بسبب انهيار سوق الأسهم الأمر الذي أثّر على الأرباح أيضاً ولم تكن بالمستوى المطلوب.

مزيداً من التسهيلات

* وما هي العوائق التي تواجه السوق؟

أنا أرى أن المملكة من أكثر الدول التي توفر تسهيلات لقطاع تقنية المعلومات، فالبضاعة التي تكون مطابقة للمواصفات تدخل من دون أي مشاكل، فنحن نستورد ونصدّر بكميات كبيرة ولا مشكلة لدينا في هذه الناحية، وموضوع الرسوم الجمركية ألغي تماماً وهذا ما حوّل المملكة إلى سوق حرّة كبيرة ولكن الأمر الذي نطالب به أن تتمكن الشركات المحليّة من تطوير مهاراتها واختراق الأسواق المحيطة. ومزيدا من التسهيلات في اخراج البضائع وتحديد المقاييس والمواصفات. كما تعاني المملكة من قلّة الشركات الموزعة للمنتجات التقنيّة، وبالتالي اللاعبون الأساسيون في هذا النطاق محدودون جداً، والمنافسة محدودة أيضاً.

* هل تعانون من موضوع تزوير المنتجات التقنية؟

هناك - بالتأكيد - بعض المنتجات المزورة التي تدخل المملكة ولكن نسبتها محدودة لأن وزارة التجارة تتابع هذه المسائل بشكل دائم كما أظن، وأيضاً المستهلك نفسه أصبح أكثر وعياً وخاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات، وصار يميز بين المقلّد والأصلي، وبالنسبة لنا فإن هذه الأمور لا تؤثر بشكل كبير على المنتجات التي نبيعها.

* بعد انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية هل سنرى قريبا شركات عالمية؟

العمل في سوق المملكة ليس سهلاً، واذا ارادت الشركات العالمية أن تدخل هذا السوق عليها ان تكون (محليّة جداً) وأن تعرف طبيعة البلاد جيداً، لانه توجد عوامل كالمساحة والمناطق المتباعدة يصعب عليها التعامل معها بنجاح إلا إذا كانت لديها (بنى تحتية) قويّة، وعادة الشركات العالمية لا تستطيع أن توفر هذه البنى التحتية.

الموزع الجديد لم يزعجنا

* كثر الحديث عن عقد (ايسر) مع شركة الجماز فما هو تعليقكم؟

علاقتنا بإيسر علاقة إستراتيجيّة وقديمة بدأت من فترة طويلة (4 أو 5 سنوات) والحمد لله استطعنا أن نحقق نجاحات كبيرة جداً معهم، وأن نجعل من (إيسر) الرقم واحد في أسواق المحمول في المملكة واستمرت هذه المسألة فترة طويلة، وهناك تفاهم كبير جداً بيننا وبينهم، ولكن (BDL) لم تكن أبداً الموزع الوحيد (لإيسر) فدائماً كان هناك موزعون آخرون، وحصل اخيرا تطور في علاقتنا بإيسر فقد كنّا الموزعين الوحيدين والحصريين للمنتجات التي تستهدف العميل النهائي مع وجود أكثر من موزع تجاري، وهذه السنة اختارت (إيسر) شركة (الجماز) كموزع تجاري جديد، ولكن بالمقابل اصبحت(BDL) أيضاً موزعاً تجارياً اضافة إلى كونها الموزع الحصري لمنتجات (العميل النهائي)، وهذا بالنسبة لنا يعد تطورا في العلاقة، ولكن طبعاً نتيجة لحساسيّة موقف (إيسر) في السوق كثر الحديث في الموضوع وتعددت الاقاويل!. وتظل علاقتنا مع (إيسر) صلبة وقويّة ونحن مستمرون في التعاون معهم إن شاء الله.

* ما هي أبرز المنتجات التي توزعها (BDL)؟

نحن نتعامل مع عدد كبير من الموردين، مثل (إيسر) و(لينوفو) و(فوجيتسو سيمنس) و(إم إس آي) و(أسوس) و(إي سي إس) و(لكس مكارك) و(سامسونج) و(مايكروسوفت) و(أي أم دي) و(ماب تيك) و(كريايتف) و(آي بي أم) و(سيمانتك) إضافة إلى عدد آخر من الموردين.

الكويت وقطر محطتنا القادمة

* ما هي توقعاتكم لنمو المبيعات محلياً وخارجياً؟

هذه السنة كانت بدايتها ضعيفة بعض الشيء، ونحاول أن نتدارك مشاكل السنة الماضية ولكن المنحنى البياني بدأ يرتفع في الشهر الثاني، وفي الشهر الثالث كان رائعاً وكذلك الرابع حيث وصلنا إلى رقم غير مسبوق في المبيعات ونحن بهذه الطريقة نسير في الاتجاه الذي يحقق لنا أهدافنا على مستوى المبيعات والربحيّة.

بالنسبة للأسواق الخارجيّة نحن نتواجد في مصر ووضعنا مستقر هناك وسنحاول أن نثبّت مكانتنا أكثر ونرسّخ وجودنا خاصة واننا استطعنا أن نكون من الخمسة الكبار في مصر في مجال التوزيع ونتوقع تقديم منتج جديد للسوق المصري كما اننا نعمل على افتتاح منافذ جديدة في الأسواق الخليجيّة المجاورة (البحرين - قطر - الكويت).

الصيانة أولاً

* هل توفرون خدمات ما بعد البيع في كافة أماكن انتشاركم وتوزيعكم؟

الصيانة وخدمات ما بعد البيع بالنسبة لBDL تعد مكوّناً من مكونات المنتج الذي نبيعه، وهي أحد أهم وسائل الدعاية والتسويق للشركة.

لدينا ثلاثة مراكز صيانة مركزيّة في الرياض وجدة والخبر، وافتتحنا مركزا ثانيا في الرياض وسيتبعه مركز ثالث قريبا ونخطط لافتتاح مراكز جديدة في جدة والاحساء والمدينة المنورة والقصيم.

* هل من إضافة أخيرة؟

نشكر مجلة الاتصالات والعالم الرقمي على طرحها الإعلامي التقني المتميز ونرحب بالتعاون والتواصل معها ونؤكد أننا في Bdl نسعى لتحقيق كفاءة استهلاكيّة عالية مع تقديم أحدث تقنية بأفضل الأسعار.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة