Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/01/2007 G Issue 191
حكومة الكترونية
الأحد 25 ,ذو الحجة 1427   العدد  191
 

بعد تخصيص 3 مليارات ريال ورعايته المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية اليوم:
خادم الحرمين الشريفين يحول السعودية إلى مجتمع معلوماتي

 

 

يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - اليوم الأحد فعاليات المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية الذي تنظمه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالتعاون مع وزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ويستمر المؤتمر حتى يوم الأربعاء 27ذي الحجة 1427هـ الموافق 17يناير 2007م وذلك في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الإنتركونتينينتال بالرياض.

وكان محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الدكتور محمد بن إبراهيم السويل قد أوضح في تصريحات صحافية أن التعاملات الإلكترونية ستقضي على الروتين والبيروقراطية، كما سيكون لها مردود إيجابي على الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى اسهامها في إيجاد فرص عمل للسيدات للعمل من بيوتهن دون الإخلال بالضوابط الشرعية، مشيرا إلى أنه تمَّ ربط 14 جهة حكومية لتكون البداية الحقيقية للحكومة الإلكترونية في المملكة.

وأوضحت مصادر أنه من بين القطاعات التي تم ربطها: الاتصالات والمالية والاستثمار والصناعة والتجارة والمرور والجوازات والموارد البشرية والتعليم والحج والشؤون الإسلامية والصحة والعقارات والبلديات.

دعم خادم الحرمين

وتأتي هذه الرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - انطلاقا من حرصه على أن تواكب المملكة التطورات وتتبنى المفاهيم والأدوات الحديثة وتفعلها لدعم التحول إلى مجتمع المعلومات، وزيادة الكفاءة والفاعلية، ورفع إنتاجية القطاع العام، وتحسين مستوى تقديم الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين وقطاع الأعمال، وبالتالي دعم النمو الاقتصادي وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، وقد خصص - حفظه الله - في جلسة مجلس الوزراء المنعقدة بتاريخ 10-4-1427 هـ أكثر من 3 مليارات ريال لتنفيذ مشروعات الخطة التنفيذية للتعاملات الإلكترونية الحكومية للسنوات الخمس الأولى بدءا من العام المالي 1426- 1427هـ التي تشمل مشروعات البنية التحتية، والتطبيقات الوطنية، والخدمات الإلكترونية الحكومية لتقديم ما لا يقل عن 150 خدمة إلكترونية حكومية - إن شاء الله - تضم أكثر من 1000 خدمة فرعية تقدمها 40 جهة حكومية، قد وجّه خادم الحرمين الشريفين جميع المسؤولين في الجهات الحكومية بالحرص على التنفيذ والعمل الجماعي لتحقيق الرؤية المستقبلية للتعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة وإنجاحها، ليتمكن الجميع - بإذن الله - من الحصول على خدمات حكومية متميزة بواسطة العديد من الوسائل الإلكترونية الآمنة من أي مكان وفي أي وقت.

ويترجم هذا المشروع الوطني اهتمام خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - والحكومة الرشيدة بهذا المجال الحيوي والتنموي، ويؤكد استمرار الاهتمام في تبني البرامج والمبادرات الوطنية الطموحة التي من شأنها تطوير جوانب الحياة المختلفة وتحقيق التنمية المستدامة.

نبذة عن المؤتمر

يهدف المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية إلى تعزيز التواصل فيما بين المشاركين من أصحاب القرار في القطاعين العام والخاص، بغية التوصل إلى قاعدة مشتركة من شأنها تطوير مفاهيم عمليات التعاملات الإلكترونية، وإيجاد علاقة أفضل بين هؤلاء الشركاء الأساسيين في التطبيقات العملية، عبر إصدار توصيات خاصة عند الانتهاء من فعاليات المؤتمر، يمكن من خلالها تيسير التبادل التجاري والمعلوماتي والمهني، وكذلك الخدماتي بصورة دقيقة وعملية.

ويتميز المؤتمر بطرحه لموضوعات أساسية ومهمة في التعاملات الإلكترونية، إذ يجمع بين التقنية والقيادة، ويوثق الصلة بينهما ويستهدف المعنيين بهذا القطاع كافة، من التقنيين إلى أصحاب القرار في القطاعين الخاص والعام، وسيقام على هامش المؤتمر ورش عمل متخصصة، ومعرض متخصص.

أهداف المؤتمر

* دعم تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية.

* إبراز جهود الجهات المختلفة في تطبيق التعاملات الإلكترونية، وإيضاح مدى تقدم المملكة في هذا المجال.

* دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية.

* نقل المعرفة التقنية والتجارب العالمية إلى المملكة.

* رفع مستوى الوعي فيما يتعلق بالتعاملات الإلكترونية.

محاور المؤتمر

إن التعاملات الإلكترونية الحكومية هي الموضوع الرئيس للمؤتمر، كما يتضمن المحاور التالية:

* البنية التحتية للتعاملات الإلكترونية.

* البوابة الوطنية للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

* المشروعات الوطنية الرائدة ذات العلاقة، والخدمات الحكومية المقدمة إلكترونياً.

* التجارب الناجحة في مجالات التعاملات الإلكترونية.

* مشاركة القطاع الخاص في التعاملات الإلكترونية الحكومية.

* الجوانب الإدارية والتنظيمية والتشريعية الخاصة بالتعاملات الإلكترونية.

* تسليط الضوء على القوانين والتشريعات التي من شأنها تشجيع التعاملات الإلكترونية وتطبيقها.

* الإجراءات المصرفية والمالية، ومهمتها الأساسية المكملة في التعاملات الإلكترونية.

* البرامج الاستشارية وهندسة الشبكات.

* هندسة البوابات الإلكترونية وإدارتها. الجلسات تتضمن فعاليات المؤتمر جلسات وحلقات نقاش علمية بمشاركة أكثر من 60 متخصصة في مجال التعاملات الإلكترونية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي, حيث تتناول جلسات اليوم الأول من فعاليات المؤتمر الأبعاد الاستراتيجية للتعاملات الإلكترونية الحكومية ومرتكزاتها ودعائمها ومشروعات وخبرات القطاعات التنظيمية القضائية في مجال التعاملات الإلكترونية، إلى جانب تسليط الضوء على الجوانب المحلية ذات العلاقة الوقوف على خبرات استشارية وتجارب دولية فيما يتم التركيز على حلقة النقاش الأولى لليوم الأول على مشاركة القطاع الخاص في التعاملات ومقومات النجاح في هذه الشراكة.

وفي اليوم التالي تقام أربع جلسات تتوسطها حلقة نقاش سيتم خلالها التركيز على الأثر الاقتصادي والاستراتيجي للخدمات الإلكترونية في المنشأة والتجارب الدولية في مجال التعاملات الإلكترونية مثل تجربة سنغافورة ودبي والتنظيم الإداري وإجراءات العمل وأمن المعلومات وتعزيز الثقة في التعاملات الإلكترونية ودور إدارة التغيير في التطبيق والتنظيم الإداري وعلاقته بالتعاملات الإلكترونية والتركيز كذلك على استراتيجية أمن المعلومات والبنية التحتية للمفاتيح العامة والمركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات فيما سيتم التركيز في حلقات النقاش على التعاملات الإلكترونية الحكومية.

وسيكون يوم الأربعاء المقبل حافلاً بأربع جلسات رئيسة وجلستين موازيتين يتم التركيز فيها على مشروعات وخبرات القطاعات الحكومية في مجال التعاملات الإلكترونية وتجربة مركز المعلومات الوطني وتجربة وزارة الخارجية وتجربة وزارة التعليم العالي وعلى أوجه الشبه والاختلاف في التعاملات الإلكترونية في المجالات الصحية والتعليمية والمالية وعلى المشتريات الإلكترونية الحكومية ومنهجيات التعاملات الإلكترونية والمحتوى الرقمي العربي والتوجيهات التقنية الحديثة في الحكومة الإلكترونية وتجربة المشروع السعودي لتبادل المعلومات إلكترونياً والربط الإلكتروني وتجربة تداول المالية.

دور أساسي للسيدات

إن دور السيدات أصبح أساسياً وحيوياً في مجال الأعمال، لذلك حرص المنظمون على تأمين قاعة مشاركة أساسية لهن عبر تأمين صالة للمؤتمرات مجهزة بأحدث التقنيات والمعدات، إضافة إلى شاشتين كبيرتين للبث المباشر وربطها بالقاعة الرئيسية لتؤمن مشاركة فاعلة.

النقل المباشر

يقوم برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت) - التابع لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية - والراعي البلاتيني لمؤتمر التعاملات الإلكترونية بنقل وبث مباشر لفعاليات ومحاضرات وورش العمل المقامة خلال فترة المؤتمر عن طريق تقنية البث المباشر عبر الإنترنت، وذلك على الموقع الرسمي للبرنامج (www.medu.net.sa) والموقع الرسمي للمؤتمر (www.etransactions.gov.sa) لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المهتمين بمتابعة الحدث التقني الأكبر لعام 2007م، ويعود هذا الفضل بعد الله - عز وجل - إلى تطور التقنية التي يستخدمها البرنامج في نقل هذا المؤتمر، وقوة البنية التحتية التي تمكنه من ذلك.

كما سيعرض البرنامج خلال أيام مؤتمر (الطبيب الآلي) الذي أدخله البرنامج كأول جهاز من نوعه على مستوى الشرق الأوسط الذي يعمل على المساعدة في تشخيص حالة المرضى بأقسام الطوارئ والعناية المركزة والعمليات الجراحية دون الحاجة للوجود الفعلي للطبيب المعالج في الموقع.

كما أن (ميديونت) ستقوم بتغطية قاعة الملك فيصل بفندق الانتركونتيننتال بالرياض بشبكة الإنترنت اللاسلكي بالكامل، وستقوم بتنصيب أجهزة حاسبات في المعرض مزودة بالإنترنت لتسمح للزوار والمشاركين بتصفح الإنترنت بسرعات عالية خلال فترة المؤتمر.

الجدير بالذكر أن برنامج سلطان بن عبد العزيز للاتصالات الطبية والتعليمية (ميديونت) هو أحد البرامج الرائدة في مجال تقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات لجميع القطاعات. كما يقدم البرنامج العديد من الخدمات منها حلول وأنظمة التعاملات الإلكترونية، والشبكات الموسعة والافتراضية، والطب الاتصالي، والاتصال المرئي، والتعليم عن بعد، وأنظمة المعلومات الصحية، وتوفير المحتويات المعلوماتية في المجالين الصحي والتعليمي.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة