Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/01/2007 G Issue 191
حكومة الكترونية
الأحد 25 ,ذو الحجة 1427   العدد  191
 

عشية انعقاد مؤتمر التعاملات الإلكترونية
د. محمد السويل: رعاية المليك للمؤتمر تؤكد بداية التحول لمجتمع المعلومات

 

 
* حوار - سعود الشيباني:

تعيش المملكة هذه الأيام أحداث انعقاد مؤتمر التعاملات الإلكترونية، الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله -، الذي يعتبر الحدث الأكبر من نوعه في المملكة، أردنا تسليط الضوء على بعض جوانب هذه التظاهرة التقنية الرفيعة التي تحظى باهتمام خاص من القيادة الرشيدة - أيدها الله - وأجرينا لقاء خاصا مع معالي الدكتور محمد بن إبراهيم السويل محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر، الذي قدم الكثير من المعلومات القيمة التي تجدونها عبر الأسطر التالية.

* يحظى المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية الذي سينعقد بتاريخ 14-1-2007م برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين.. ما هي أهم الموضوعات التي ستطرح في المؤتمر وما هي النتائج والتوصيات التي تتوقعون أن يتوصل إليها؟

مما لا شك فيه أن رعاية خادم الحرمين الشريفين للمؤتمر تؤكد اهتمامه المباشر - حفظه الله - ببرنامج التعاملات الإلكترونية ودعمه المستمر نحو تحول المملكة إلى مجتمع المعلومات، إيماناً منه - حفظه الله - بما يقدمه هذا التحول من فوائد عظيمة تعود بالخير على الوطن والمواطن. وقد صدر الأمر السامي الكريم رقم 7 - ب - 33181 وتاريخ 10-7-1424هـ المتضمن وضع خطة لتقديم الخدمات والمعاملات الحكومية إلكترونياً من قبل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

اطلاق البرنامج

وقامت الوزارة بإنشاء برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية بمشاركة كل من: وزارة المالية، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. وتم إطلاق هذا البرنامج فعلياً في نهاية عام 1425هـ، منذ ذلك الحين وهو يخطو بثبات وتركيز نحو إنجاز ما أُنشئ من أجله من أهداف، حيث تم الانتهاء من الجوانب التأسيسية والتخطيطية، إضافة إلى الانتهاء من تنفيذ بعض المشروعات الرئيسية، ويجري العمل حالياً على تنفيذ العديد من المشروعات الأخرى.

محاور المؤتمر

وخلال المؤتمر سيتم تغطية العديد من الموضوعات ومن أهمها: إيضاح أهمية التعاملات الإلكترونية واستعراض التجارب المحلية والإقليمية والعالمية في هذا المجال، ومحاولة التعرف على الأثر والمردود الاقتصادي للمشروعات والخدمات الإلكترونية وأهمية تحقيق الشراكة بين القطاعين العام والخاص والدور الذي تلعبه التعاملات الإلكترونية المالية سواء في الجهات الحكومية أو التجارية أو المصرفية وصولاً لسوق المال. كما يشتمل المؤتمر على عدد من المحاور الأخرى.

* ما الهدف الأساس للمؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية؟ وما أهم الفعاليات المصاحبة له؟

تعلمونَ أنَّ تقنية المعلومات(الوعي التقني) والاتصالات لما توفرهُ من جُهد ووقت أحدثت طفرة هائلة في شتى مظاهر الحياة وأسهمت في تسهيل التعاملات في مختلف المجالات.

وللأهمية القصوى للتعاون في مجالات متعددة للتحول إلى مجتمع المعلومات، وأهمية تضافر الجهود لتحقيق الأهداف المرجوة - بإذن الله -، قامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بإنشاء برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية بمشاركة كل من: وزارة المالية ، وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. وبشكل مختصر يهدف المؤتمر الوطني للتعاملات الإلكترونية إلى: دعم تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، إبراز جهود الجهات المختلفة في تطبيق التعاملات الإلكترونية، وإيضاح مدى تقدم المملكة في هذا المجال، دعم الشراكة بين القطاعين العام والخاص لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية، نقل المعرفة التقنية والتجارب العالمية إلى المملكة، رفع مستوى الوعي فيما يتعلق بالتعاملات الإلكترونية.

وتشتمل فعالياتُ المؤتمرِ على جلسات وحلقاتِ نقاش علمية على مدى ثلاثة أيام (الاثنين ، الثلاثاء، الأربعاء) وسوف يترأسُ هذه الجلساتِ عددٌ من أصحاب السمو الأمراء والمعالي والسعادة. كما سيشارك في حلقات النقاش والجلسات أكثر من 60 شخصيةً متخصصةً في مجال التعاملات الإلكترونية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. كما سيصاحبُ فعاليات المؤتمرِ تنظيم معرض تشارك فيه قرابةَ 40 جهة حكومية وخاصة تعرض من خلاله الخدمات الإلكترونية المتاحة للجمهور والمشروعات المستقبلية فضلاً عن أبرزِ البرامج ِ والحلولِ والتطبيقات المستخدمة في مجال التعاملات الإلكترونية.

نتائج مؤمولة

* هل لكم أن تطلعونا على أبرز المزايا والمكاسب التي سيوفرها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية؟

تتركز أهداف البرنامج الاستراتيجية في زيادة إنتاجية القطاع العام ورفع كفاءته، وتقديم خدمات أفضل للأفراد وقطاع الأعمال وبتكلفة أقل، وتوفير المعلومات المطلوبة في الوقت المناسب بدقة عالية. وتدور فكرة إنشاء هذا البرنامج في الأصل حول المواطن والمقيم أو المستفيد من الخدمات الحكومية، وما أنشي هذا البرنامج إلا رغبة من القيادة العليا في دعم الجهات الحكومية لتبسيط وتسهيل تعامل المواطن مع الأجهزة الحكومية. وهذه هي أبرز المزايا والمكاسب للبرنامج.

* إلى أين وصلت خطى برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية؟

خطا البرنامج - بحمد الله - خطوات كبيرة في سعيه لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة. وقد تم الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية والخطة التنفيذية للتعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة أخيراً.

كما استطاع البرنامج إعداد ضوابط تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة، وتحديث آلية إقرار مشروعات تقنية المعلومات والتعاملات الإلكترونية الحكومية في الدولة، وحصر الخدمات الحكومية على جميع المستويات سواء أكانت للحكومة أم للأفراد أم القطاع الخاص. وتقويم جاهزية العديد من الجهات الحكومية تقنياً وإلكترونياً، وتطبيق مفهوم النماذج الإلكترونية، وإعداد مزيد من الأدلة الإلكترونية التي تشمل الخدمات والجهات الحكومية والأنظمة والقرارات واللوائح.

وفي السياق ذاته تم إعداد عدد من المنهجيات والقواعد بناءً على أفضل التجارب المدروسة في مراكز تقنية المعلومات وتطبيق التعاملات الإلكترونية حول العالم. وعلى المستوى الإعلامي والتوعوي فقد تم إقامة العديد من ورش العمل، والمشاركة في الفعاليات والمهرجانات والمؤتمرات والمعارض المحلية والدولية، وتم إصدار العديد من المنشورات والكتب التثقيفية في مجال الحكومة الإلكترونية لتساعد على نشر الرسالة التي يسعى (يسّر) لإيصالها للجميع.

* هل هناك أسلوب معين يعتمده (يسّر) لمبادرة التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة؟

يعتمد البرنامج في عمله على قيامه بدور الممكن والمحفز لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة، وانطلاقاً من رؤيته المستقبلية وأهدافه الاستراتيجية فقد وضع البرنامج أسلوباً واضحاً لمبادرة التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة يعتمد على: التركيز في تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية على تقديم خدمات أفضل وزيادة مستوى الكفاءة والفعالية. كذلك تقديم خدمات حكومية أفضل من خلال الجهات الحكومية وبطريقة منسقة غير مركزية. وتقديم خدمات أفضل وتنفيذها بشكل يعتمد على: رؤية موحدة، وأهداف وطنية، ومواصفات موحدة. وكذلك مبدأ (طور مرة، استخدم مرات).

* ما هي أبرز التحديات التي تواجه التحول إلى مجتمع المعلوماتية؟.

هناك الكثير من العقبات والتحديات التي تواجه قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وسعي المملكة في سبيل التحول إلى المجتمع المعلوماتي، ولعل من أهمها بناء وتطوير البنية التحتية الأساسية لشبكات الاتصالات وتقنية المعلومات والخدمات المرتبطة بها، وبناء الثقة والأمن في استخدام تلك الشبكات، وضمان استفادة جميع شرائح المجتمع في المملكة من الفرص والإمكانات التي توفرها تلك الشبكات. إضافة إلى ما سبق لعل من أبرز التحديات التي يواجهها قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ما يلي:

التغيرات المتسارعة في التقنية والخدمات وتداخلها مع بعضها البعض، رفع معدل انتشار واستخدام خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات، توفير خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات إلى كل مناطق المملكة.

* ما مدى تفاؤلكم بنجاح مثل هذا البرنامج المهم جدا للوطن؟

نحن - ولله الحمد - متفائلون جدا في نجاح برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية الذي يعتمد بالدرجة الأولى على تضافر وتكاتف الجهود من قبل كل الأجهزة الحكومية مع البرنامج وهو ما لمسناه منهم خلال الفترة القليلة الماضية. وأعتقد أن نجاح المملكة وتميزها عن العديد من الدول في مجال تقديم الخدمات التقنية البنكية مثال ممتاز يؤكد أن لا شيء مستحيل تحقيقه.



 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسة

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة