الأحد 7 ,ذو الحجة 1428

Sunday  16/12/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 236

Telecom & Digital World Magazine Issue 236

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

رؤى

شهادات الحاسب المتقدمة (2-3)
ماجد إبراهيم السلوم(*)

 

 

تتميز شهادات الحاسب المتقدمة Advanced Computer Certifications بإظهار الوجه الحقيقي لقدراتك ومهاراتك الحاسوبية في تخصص معين، ينبع ذلك من دقة وكفاءة الاختبارات المقدمة لنيل الشهادة.

وتقوم الشركات الكبرى في مجال الحاسب الآلي مثل Microsoft وCisco وغيرها بوضع معايير صارمة لامتحاناتها ليكون من يحصل عليها متمكناً ومقتدراً وموهوباً.

تحدثت في الحلقة السابقة عن شهادتي ICDL (الشهادة الدولية لقيادة الحاسب الآلي) وشهادة A+ المقدمة من CompTIA.org، كما تقدم شهادة أخرى هي Network+ وتعتبر هذه الشهادة اللبنة الأولى لك في مجال تقنية الشبكات وأنظمتها أو كمسئول شبكة كمبيوترات، وتحبذ كثير من شركات القطاع الخاص هذه الشهادة التقنية في الشبكات مع شهادة الصيانة A+.

يحتوي منهج التدريب لنيل هذه الشهادة، على عدة أسس وفق مفهوم دعم وحل مشاكل الشبكات المحلية Local Area Network والشبكات الواسعة WAN - Wide Area Network، وتطبيق تعليمي متكامل لتنمية القدرة في الشبكات، ويتميز بضم الوحدات الصلبة (الأجهزة والمعدات والكيابل) ووحدات الأنظمة نظام تشغيل Windows Server وLinux وغيرها مع بعضها البعض كسياق واحد.

ومن خلال بحثي عن الكتب المتوفرة للتعليم على هذه الشهادة لاحظت قلة المصادر العربية حيث لا يوجد إلا كتابين فقط، أحدهما من إصدارات الدار العربية للعلوم وهو كتاب قيّم ومحتواه متكامل وشامل وفيه منهجين الأول نظري والآخر عملي، أما المصادر الإنجليزية فكما أسلفت في شهادة A+ تتميز باحترافيتها في أسلوب الشرح وكأنك في فصل تعليمي أكاديمي، كما يمكنك من الحصول على أقراص تعليمية فيديوية من عدة شركات تهتم بالتعليم الإلكتروني من أهمها شركة CBT nuggets وComputer Software Training (VTC)، ويتطلب الامتحان فهم الأسس التالية: الوسائط والطبقات، البروتوكولات والأساسيات، تطبيقات ودعم الشبكة، ويحتوي على 85 سؤالاً يجب الإجابة عليها خلال 90 دقيقة، وبشرط الحصول على 554 نقطة من مجموع 900 نقطة لنيل الشهادة، والامتحان باللغة الإنجليزية ولغات أخرى ليس من بينها اللغة العربية للأسف.

وينصح المتخصصين في مجال الشبكات للمبتدئ البدء في دراسة ذلك المنهج والحصول على شهادته قبل أن يبدأ في الشهادات الأخرى للشبكات كCisco وMicrosoft MCSA.

كما تقدم CompTIA.org شهادات أخرى في مجال الأمن المعلوماتي Security+ CompTIA والمزودات Server+ CompTIA ونظام لينكس CompTIA Linux+ والكثير.

تقدم شركة Cisco وهي شركة متخصصة في صناعة الشبكات شهادات دولية متخصصة ومطلوبة في أغلب شركات تقنية المعلومات وهي ذات تأهيل عالي المستوى نظراً لقوة منهجها واعتماده على أجهزة الموجهات Routers الخاصة بها. تقسم مستويات الحصول على الشهادة في مجال الشبكات إلى ثلاثة مستويات كل مستوى يعتمد على المهارة في المستوى الذي يسبقه حيث تبدأ كمنتسب في شهادة Cisco ثم محترف ثم خبير على النحو التالي كأسلوب مقترح من Cisco في الترقي في مجال شهاداتها: (CCNA (Cisco Certified Network Associated) ،CCNP (Cisco Network Certified Professional) CCIE (Cisco Certified Internetwork Expert).

تكفي في مرحلة مبكرة من حياتك العملية أن تنهي مستوى الانتساب للشهادة Associated ويحتوي ذلك على عدة شهادات، لكن سأقتصر على ما تنصح به Cisco للتوسع والترقي في مجال خبرتك بأنظمتها وموجهاتها Routers، وهي شهادتي CCENT Cisco Certified Entry Networking Technician وهي شهادة تعليم المهارات الأساسية في الشبكات وإن كنت قد حصلت على شهادة Network+ فلا تحتاجها، أما شهادة CCNA فتحتوي هذه الشهادة على أربعة وحدات كل وحدة تختص بجزء معين من الشبكات، بدءاً من تاريخ الشبكات وتجهيزاتها وإعدادها وستكون سعيداً إن كانت لك خبرة في مجال الشبكات لأن الوحدة الأولى تعتمد على تأسيسك في نظم الشبكات وتشبيكها ونظم IP وTopologies أما في الوحدات الباقية فيتم التدريب على برمجة الموجهات وإعدادها وتشبكيها بنظم LAN وWAN وVPN وغيرها.

الامتحان الخاص بCCNA هو عبارة عن 50-60 سؤال اختيار متعدد تجيب عليها خلال 90 دقيقة وباللغة الإنجليزية ويعتمد على مهاراتك في تركيب وإدارة نظم الشبكات باستخدام موجهات Cisco وتطبيقك على أجهزتها.

أهم ما يميز مناهج Cisco التعليمية هو سهولة الحصول عليها أي مكان سواء الإنترنت أو المكتبات أو الأصدقاء أو المعاهد لأن شركة Cisco تقدم المنهاج التعليمي مجانياً وباللغة العربية أيضاً، وتقدم مع اختبارات تجريبية مبسطة للتدريب فقط، كما أن شركات التدريب الفيديوية تقدمه على أقراص، كما تقدم شركات برامج محاكاة Simulation في تركيب وتوصيل الموجهات وبرمجة نظام OSI الخاص بالموجهات، نظراً لسعر الموجهات والأجهزة المرتفع جداً، وهذا يفيد من يريد التعلم ذاتياً. كما أبدعت شركة Cisco بتقديمها أكاديمية متخصصة في التدريب والتعليم على شهاداتها وهو http://cisco.netacad.net، ويمكن التسجيل فيه والاستفادة من المعلومات والبرامج التدريبية المبسطة.

المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني قامت بجهود مشكورة في إدخال نظم Cisco في مناهج تخصص الشبكات في كلياتها التقنية التي تدعم المتدرب حين التخرج في الحصول على وظيفة مرموقة.

تحتاج الدراسة لتلك الشهادات وقتاً طويلاً وجهداً مضاعفاً، ويمكن تقسيم المنهج في أي شهادة إلى وحدات وساعات أسبوعية وحسب قدرتك على استيعاب ذلك المنهج، وبمساعدة الكتاب أو المصادر الأخرى.

(*) عضو جمعية الحاسبات السعودية majedims@gmail.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

Panorama

Corporate World

Profile

Spotlight

rating

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة