الأحد 8 ,ذو القعدة 1428

Sunday  18/11/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 232

Telecom & Digital World Magazine Issue 232

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

جوجل الأولى بلا منازع

 

 

أفادت دراسة صدرت مؤخرا بأن شركة جوجل الأمريكية استحوذت على أكثر من نصف عمليات البحث على الإنترنت التي تم تنفيذها في العالم خلال آب/ أغسطس الماضي.

وكشفت الدراسة العالمية التي قامت بها شركة (كومسكور) لأبحاث الانترنت أن أكثر من 61 مليار عملية بحث تمت من قبل أكثر من 750 مليون مستخدم خلال ذلك الشهر مع استحواذ موقع جوجل على 37 مليون عملية أي أكثر بكثير مما حصلت عليه مواقع كبرى أخرى مجتمعة.

لكن محركات البحث على الإنترنت في الصين وكوريا الجنوبية تواجه تحديات ومنافسة من قبل شركات محلية تقدم خدمات البحث تلك في بلادها. واحتل محرك البحث ياهو المركز الثاني كأكثر مواقع البحث على الإنترنت استخداما بعدد عمليات بلغت 8.5 مليار عملية، في حين جاء موقع (بايدو دوت كوم) الصيني في المرتبة الثالثة بعدد عمليات بلغت أكثر من 3.2 مليار عملية بحث.

وجاءت مواقع شركة مايكروسوفت الأمريكية في المركز الرابع بعدد عمليات 2.1 مليار عملية يليها موقع (نافر دوت كوم) الذي تمتلكه شركة (إن إتش إن) في كوريا الجنوبية في المركز الخامس بملياري عملية. وتفوق محرك البحث الكوري في هذا المجال على مواقع شركات مثل (إي باي) و(تايم وارنر) و(فوكس) و(ليكوس).

ووجدت الدراسة أن حوالي خمسة مليارات عملية بحث لمحرك البحث جوجل قد تمت من خلال موقع الشركة لتقاسم ملفات الفيديو (يوتيوب).

وقالت شركة (كومسكور) إن أكثر عمليات البحث التي تم إجراؤها كانت في منطقة آسيا والمحيط الهادئ التي تضم الصين واليابان والهند، حيث قام 258 مليون مستخدم بتنفيذ 20.3 مليار عملية بحث. وأضافت أن 210 ملايين مستخدم نفذوا 18 مليار عملية بحث في أوروبا وأن 206 ملايين مستخدم في أمريكا الشمالية نفذوا 16 مليار عملية في حين أن منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا التي جاءت في ذيل القائمة لم يكن بها سوى 30 مليون مستخدم قام بتنفيذ ملياري عملية بحث.

وقال بوب إيفينس نائب رئيس قطاع الأسواق العالمية بشركة (كومسكور) إنه (بملاحظة وجود محركات بحث آسيوية مثل (بايدو) الصيني و(إن إتش إن) الكوري بالتوازي مع جوجل وياهو فإن ذلك يؤكد حقيقة أن البحث أصبح بشكل حقيقي ظاهرة عالمية).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

معارض

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

حكومة الكترونية

إبحار

هاكرز

Panorama

Corporate World

Profile

spotlight

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة