الأحد 8 ,ذو القعدة 1428

Sunday  18/11/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 232

Telecom & Digital World Magazine Issue 232

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

ريبورتاج

الاحتيال في منتديات الجمال

 

 

إعداد - غادة إبراهيم

تمتلئ الآن المنتديات النسائية المنتشرة على الشبكة العنكبوتية بالكثير من نصائح الجمال وكيفية الاهتمام بالبشرة ووصف بعض الأقنعة والوصفات الخاصة للاهتمام بالشعر والجسم وغير ذلك، ولكن إلى أي مدى يمكن للمستخدمة الأخذ بهذه النصائح.

مواقع ومنتديات نسائية عديدة وإن كانت تتشابه في المضمون وتختلف في الشكل إلا أنها تفتقد إلى التخصص والوعي حتى أنك تفاجئ أن عدد زائرات هذه المنتديات يتجاوز آلاف الزائرات، خصوصاً الأقسام التي تعنى بجمال المرأة وما يطرح فيها من مواضيع، يقال إنها تكسب المرأة جمالاً وأناقة.

وفي هذا التحقيق التقينا عدداً من الفتيات والسيدات اللاتي يروين تجربتهن مع هذه المنتديات وما واجهنه من مشاكل صحية بسبب استخدام تلك التركيبات والخلطات غير الصحية التي يتم تداولها في المنتديات النسائية والأخذ بنصائح الأخريات دون وعي أو إلمام بما سوف يتعرضن له من مشاكل ومخاطر صحية.

في البداية تحدثت بدرية (معلمة)، قائلة إنها تفضل نصائح المتخصصين في مجال التجميل والعناية بالبشرة على نصائح سيدات المنتديات النسائية المنتشرة على الإنترنت، وتضيف أن وصفة غريبة على المنتديات قد تثير اهتمامها ولكن هذا لا يعني أنها ستستخدمها ولكن من الممكن أن تطبعها وتحتفظ بها.

وتقول بدرية عن إحدى صديقاتها إنها واجهت مشكلة كبيرة بسبب هذه المنتديات التي تقدم نصائح للجمال والتي يقوم عليها غير اختصاصيات في أكثر الأحوال، وتضيف أنها نفذت وصفة قناع للوجه لعلاج الحبوب والبثور ولكن النتيجة كانت عكسية تماماً، حيث أصيبت بالتهاب في بشرتها، وتضيف (بدرية) أنه لولا أن مقدمة النصيحة هي شخصية غير معروفه وتختبئ وراء اسم مستعار على الشاشة لطالبتها بتعويض، وتؤكد أنها لن تستعين بالمنتديات مرة أخرى خاصة في هذه الأمور الحساسة.

الوصفات التجميلية

أما العنود (موظفة) فتثق بالوصفات التجميلية التي تقدمها المنتديات النسائية لأنها بالضرورة ستكون مجربة من قبل من يقدمنها، وتضيف أنها عندما تواجهه مشكلة ما في شعرها أو بشرتها أو غير ذلك تتوجه مباشرة إلى الإنترنت لتبحث عن حل من خلال نصائح المنتديات.

وتضيف العنود أنها لم تعد تقبل على هذه المنتديات وهذا لا يعني التقليل من اهتمامها بجمالها ولكن المقصود أنه لا وقت للتجارب والمجازفات.

خلطة مدمرة

وتقول منيرة (موظفة): دخلت أحد المنتديات النسائية المشهورة عند اقتراب موعد زواجي وذلك للبحث عن طريقة تجعل وجهي وبشرتي أكثر جمالاً وإشراقاً في هذا اليوم المنتظر وذكرت ذلك في طرحي في المنتدى وبالفعل في نفس اليوم تواردت الردود والخلطات لإشراق الوجه ولمعانه وقمت بتجربة إحداها؛ لأنها أسرع واحدة ومفعولها أقوى وكانت الطامة الكبرى بعد وضعها على وجهي بعشر دقائق بدأت أشعر بحكة وحرارة في وجهي وبعد إزالتها عن وجهي وجدت آثاراً تشبه أثر الحرق وبعد مراجعة الطبيب اكتشفت أن القشرة الخارجية لوجهي تضررت للغاية بسبب أحد المكونات التي لم تناسب بشرتي الحساسة واحتاج الأمر إلى أكثر من جلسة مما اضطرنا إلى تأجيل العرس.

قناع أسود

وتضيف أمل (طالبة جامعية): قمت بالاشتراك في أحد المنتديات التي تحتوي على عدد من الوصفات والخلطات والتي تعنى بالبشرة من باب إعطاء بشرتي المزيد من البياض ووجدت خلطة كما يقولون لها نتائج مذهلة وقمت بتطبيقها وبعد أزالتها وجدت وجهي مبقعاً بالسواد وكأني ارتدي قناعاً اسود. وفي سلسلة التجارب العشوائية، تقول (أمل): نصحتني إحدى صديقاتي بخلطة حصلت عليها من أحد المنتديات النسائية على الإنترنت لإزالة النمش من البشرة وقمت بتجربتها فأدت إلى نوع من الحساسية في البشرة وأصبحت غامقة أكثر من قبل وأنا الآن أطرق باب كل طبيب جلدية راجية أن تعود بشرتي كما كانت على الأقل ولكن دون جدوى.

مخاطر المنتديات

وعند سؤال حصة (ربة منزل) عن هذه المنتديات ومدى مصداقية ما تحتويه من خلطات، قالت: أنا أخاف كثيراً على بشرتي ولكن أحياناً أجد ردوداً على بعض الخلطات تؤيد وتؤكد أنها جيدة فأقوم بتجربتها وأكون حذرة بعض الشيء ولكن دائماً أجد نتائج عكسية تؤثر على بشرتي مما جعلني أمتنع عن دخول هذه المنتديات. وتؤكد حصة مخاطر هذه المنتديات، قائلة: إنها قامت باستعمال إحدى الخلطات التي تستخدم للتبييض فلم تلاحظ أي تغيير في بشرتها وتوقفت عنها، وفي الوقت نفسه استعملتها أختها فأدى إلى التهابات في بشرتها واحمرار وحكة وهي الآن تعالج عند أخصائية ونادمة على اتباعها لهذه الخلطة. وأذكر أن بعض المنتديات أفردت أقساماً خاصة تعنى بجمال الشعر وتجد عليه إقبالاً كبيراً من متصفحات الإنترنت ولكن غالباً ما تأتي النتائج عكسية.

من جانبها فإن دارين (طالبة جامعية) وتتواجد وتتابع باستمرار تلك المنتديات، تقول إن ساحات المنتديات النسائية أصبحت مكاناً لترويج هذه الخلطات والتركيبات الضارة التي تفتقد الرقابة الصحية والنهج العلمي الصحيح. وتنصح هدى بعدم الركض وراء هذه الدعايات مؤكدة على أن هذا فيه استنزاف للأموال دون مخافة الله ومراعاة ما تحدثه هذه الخلطات من أضرار صحية قد تعرض حياة الآخرين للخطر. فمن المهم جداً ذكر أن هناك عدداً من الخلطات تكون من مكونات طبيعية وعشبية؛ مما يطمئن الكثيرات ويبعد عن أذهانهن أن يكون لها أي تأثيرات جانبية أو أي ضرر على البشرة أو الشعر متناسيات أن خلط المواد الطبيعية أو الأعشاب يكون له تأثير مثل تأثير المواد الكيميائية.

رأى الطب

وحذرت أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية (رولا شاهين) من الاستعانة بهذه النصائح غير المتخصصة الموجودة على شبكة الإنترنت، وقالت إن الكثير من السيدات أتين إليها يشتكين نتائج هذه الوصفات الخاطئة، وتضيف أن الوصفات التي تحوي مواد طبيعية كالفواكه والخضراوات أو الخميرة أو غيرها ليس منها ضرر ما دامت طازجة.

أما الوصفات التي تتكون من مواد طبيعية ولكن تخزن لفترة معينة ويوضع عليها خل أو ما شابه مما يحولها إلى مادة كيميائية مضرة جداً بالبشرة، وأضافت أن الأكثر خطورة هو استخدام مواد كيميائية وعمل تركيبات و(ماسكات) للبشرة أو الشعر بناء على نصائح من الإنترنت. وقالت إنه من الممكن أن تكون هذه الوصفات صحيحة إلا أنه ليس بمقدور أي شخص تحضيرها خاصة إذا كانت تركيبات كيميائية فمثل هذه التركيبات تكون بنسب محددة لا يستطيع ضبطها سوى متخصص.

وتضيف (رولا) قائلة: إنه في حالة أي حدوث أضرار نتيجة استخدام قناع للوجه أو مستحضر للجسم أو الشعر كاحمرار أو حكة نتيجة حساسية فعلى المتضررة أن تزيله فوراً وتذهب لطبيب متخصص حتى لا تحدث مضاعفات.

وهذا ما كشفته لنا الصيدلانية (خلود القحطاني) مضيفة أن بعض هذه الخلطات العشوائية والتي يتم استخدامها دون معرفة مكوناتها والتي تؤثر على الجلد وأحياناً على الشعر قد تحتوي على مستحضرات تتركب من مواد كالرصاص والزئبق والتي بدورها يمتصها الجلد وتترسب في الكلى مسببة التهاب الكلى وأحياناً تؤدي إلى الفشل الكلوي ولقد أظهرت التحاليل أن هذه الخلطات تحتوي على أكثر من مادة فعالة والتي بدورها تتفاعل لتعطي مركباً جديداً يختلف بخواصه عن المواد الأساسية والتي تكون ضارة وذات تأثير خطر على الجسم وأحياناً تتعارض هذه المواد لتفقدها الخاصية والفائدة العلاجية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

معارض

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

حكومة الكترونية

إبحار

هاكرز

Panorama

Corporate World

Profile

spotlight

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة