الأحد 24 ,صفر 1429

Sunday  02/03/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 245

Telecom & Digital World Magazine Issue 245

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مواهب

ورشة عمل للمشاركين في معرض الابتكار السعودي الأول

 

 

الرياض - واس

أقيمت ورشة عمل للمشاركين في معرض الابتكار السعودي الأول (ابتكار 2008) الذي سيعقد في الرياض في مارس المقبل بتنظيم من مؤسسة الملك عبدالعزيز رجاله للموهبة والإبداع -موهبة- وشركة (أرامكو) وذلك بمسرح (موهبة) وسط أجواء تفاعلية وتجاوب بين المخترعين والمحاضرين.

وخصص المحاضرون جزءاً كبيراً من الوقت لأسئلة المخترعين والمخترعات، الذين حضروا من معظم مناطق المملكة التي تمحورت حول الابتكارات وتطويرها وطرق عرضها والبراءات والملكية الفكرية، وطرق عرضها وإقناع المستثمرين بالابتكار وجدواه الاقتصادية.

وقدم المحاضرة الأولى المدرب عبدالله الصقهان وحملت عنوان (مهارات التحدث والاتصال) وركزت على رفع مستوى الثقة لدى المخترع والتنبيه إلى مهارات التحدث والاستماع والقدرة على التأثير وإيصال المعاني وكيفية الإعداد للتعريف بالمبتكر والإيجاز في تقديمه.

وبين مفهوم الاتصال وكيفيته وعناصره ومعوقاته واتجاهاته وتأثيره وتطبيق ذلك على واقع المخترعين وكيفية تنمية هذه المهارات لديهم خصوصاً أثناء العروض وفي المحافل.

وتطرقت المحاضرة الثانية التي قدمها رئيس فريق إدارة الملكية الفكرية في أرامكو السعودية الدكتور محمد الأنصاري واستهلها بعدد من اختبارات الذكاء إلى - الملكية الفكرية المستقبل والحاضر.

وبيّن أهمية التركيز على حماية الاختراعات، لدى مكاتب الاختراع المحلية والعالمية، عدم نشر الأفكار الإبداعية قبل حمايتها أو توقيع اتفاقية عدم إفشاء وأن ميكانيكية حماية الاختراعات والابتكارات مفقودة في العالم العربي.

وأضاف أن هذا الحدث يعتبر مفخرة للوطن بوجود أكثر من 60 مخترعاً ومخترعة وكذلك فخر أن (موهبة) ستسجل العديد من الاختراعات لدى مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

من جانبه بيّن المدير التنفيذي لمعرض الابتكار السعودي الأول الدكتور فارس الفرائضي للمخترعين المشاركين أن المعرض قسم كي يأخذ كل مخترع موقعاً يمكنه أن يقدم مخترعه بكل حرية ووضوح وبأحدث وسائل العرض المتطورة والاحترافية ما يسهم في إيصال رسالة المخترع إلى المستثمر.

وشرح الدكتور الفرائضي للمخترعين موقع المعرض وكيفية الوصول إليه والتقسيم الداخلي ما يسهم في إيضاح الصورة كاملة للمخترعين ومساعدتهم في تجهيز أنفسهم قبل المعرض بوقت كافٍ، مبيناً أن إدارة المعرض تقدم للمخترعين كافة التسهيلات والمساعدة التي يحتاجونها.

وهنأ مستشار الأمين العام والمشرف على المعرض الدكتور محمد الفوزان المخترعين المتأهلين للمشاركة في المعرض، مؤكداً أن تنظيم مثل هذه الورش لاستكمال الحلقة لتساعد المخترع لتقديم ابتكاره للجهة المستثمرة بشكل قوي، وقد يكون الاختراع ذا جدوى اقتصادية مهمة إلا أن المخترع لا يقدمه بطريقة احترافية تسهم في تبنيه.

وأضاف أن الهدف من إقامة مثل هذه الورش التي تسعى لتطوير ورفع قدرات المشاركين تقديم ابتكاراتهم في معرض (ابتكار 2008)، من خلال التركيز على ثلاثة محاور تشمل إبراز الابتكار بشكل احترافي والتعرف على مهارات التحدث وطرق التسويق.

وناقشت ورشة العمل العقبات التي يواجهها المخترعون وتقديم الطرق التي يتمكن من خلالها المشاركون تجاوزها لتقديم ابتكاراتهم والتعريف بها بالشكل الذي لا يضر بالاختراع، كما تطرقت الورشة إلى الأساليب الحديثة في التسويق وفنونه ليستطيع بعدها المخترع من خلال عرضه على المستثمرين والشركات الوصول إلى اتفاق يتم على ضوئه تبني اختراعه ليكون في المستقبل منتجاً يستفيد منه، إضافة إلى المجتمعات.

يشار إلى أنه من أبرز الفوائد التي تسعى (موهبة) وأرامكو لتحقيقها من خلال هذا المعرض ربط حلقات سلسلة القيمة للابتكار، وزيادة فرص نجاح استثمار الابتكارات المعروضة إضافة إلى إيجاد بيئة لمناقشة قضايا الابتكار المختلفة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

الأولى

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة