الأحد 24 ,صفر 1429

Sunday  02/03/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 245

Telecom & Digital World Magazine Issue 245

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

ثقافة إلكترونية
الهاتف الكمبيوتر

 

 

الهاتف الخلوي أصبح مألوفا، وهو ليس مجرد جهاز اتصال، إنه صندوق بريد ووسيلة تصفح للإنترنت، ووسيلة وصول إلى المعلومات المالية، وجهاز رسائل صوتية ونصية وفاكس، وهو في تطور متتال من حيث الشكل والأداء وحجم الخدمة، ورغم كل ذلك فانه فتح من فتوح قرية الاتصالات الرقمية التفاعلية.

الاتصالات المرئية - والتي وأن كانت وسيلة لعقد الاجتماعات الفيديوية عن بعد - فإنها أيضا وسيلة مالوفة الآن، بحيث يشاهد المتصلون بعضهم البعض يتحاورون، يتبادلون الرسائل، لا أثر يذكر فعليا للحدود الجغرافية، مع تطور متتال في برمجيات ونظم إدارة هذا النمط الاتصالي لتحقيق أفضل الفوائد.

الكمبيوتر يرسل الفاكس، والفاكس على شفى حفرة من الاندثار، تماما كما كان للفاكس أثره في وضع التلكس على رف المقتنيات القديمة.

مجموعات حوار ومنتديات دردشة، وقدرة على مخاطبة الآلاف في ذات الوقت عبر البريد الإلكتروني وعبر برمجيات إدارة الرسائل المتعددة للآلاف المتلقين في ذات الوقت.

رقم هاتفي دولي واحد، وأنت موجود أينما كنت في هذا العالم في تصرف من يطلبك، والأهم من ذلك لديك القدرة على إدارة كل شؤون حياتك عن بعد أيا كان هذا البعد، وبالتالي، ليس ثمة ذات الأهمية للموطن في إدارة الأعمال، ربما قد لا نرى الآن هذا الأثر بوضوح، لكنه حقيقة قائمة وسيكون - كما تعلمنا الدرس من تطور التقنية المتسارع في أوقات قياسية - أمرا شائعا في وقت أقصر مما نتوقع.

ماذا بعد، الاتصال لم يعد عائقا، وتبادل المعلومات بأشكالها (نصا وصورة وحركة) لم يعد صعبا، لكن الأكيد أن الاتجاه هو دمج كل العمليات والأنشطة الاتصالية بأنواعها في واسطة واحدة لا بد أن تكون ممن يرتبط بالشخص ويتوفر له في كل مكان وكل وقت، وأن تكون فاعلة وذات كفاءة أدائية متميزة، ويعد في المرحلة الحالية المساعد الرقمي والهاتف النقال والدمج بينهما (الهاتف الكمبيوتر) إنتاجا حقق الكثير من هذه السمات وسيحقق في القريب هو ووسائط اكثر فعالية نتائج متميزة في حقل التفاعل الاتصالي وتحويل الجغرافيا إلى شيء لا نتحدث عنه كثيرا وربما فقط نذكره أثناء الانتقال المادي بين المناطق في أرجاء هذا العالم.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

الأولى

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة