الأحد 24 ,صفر 1429

Sunday  02/03/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 245

Telecom & Digital World Magazine Issue 245

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات
إطلاق أول مركز لإدارة أمن المعلومات في المملكة

 

 

تقرير - عصام عبدالحميد

دشن معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس محمد جميل بن أحمد ملا الثلاثاء الماضي في فندق فور سيزونز بالرياض مركز خدمة (رقيب) الذي يعد أول مركز أمني لإدارة أمن المعلومات بالمملكة نفذته شركة التقنية الأمنية (i ts 2) وهي شركة سعودية رائدة على مستوى الشرق الأوسط في مجال توفير الحلول الأمنية المتكاملة والخدمات الاستشارية الأمنية وخدمات إدارة أمن المعلومات والتدريب الأمني.

وألقى معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات كلمة قال فيها إن (المملكة أدركت أهمية قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وما يرتبط به من خدمات وأنشطة اقتصادية ومهمة في نمو الاقتصاد الوطني وتحقيق الرفاهية للمواطنين ورفع الكفاءة الإنتاجية في القطاعين الحكومي وغير الحكومي ولذا أولته الدولة اهتماما خاصا وعنيت به وركزت عليه في خططها التنموية وسعت إلى تطويره لمواكبة مستجدات التقنية ليصبح أحد الروافد الرئيسية للتنمية المستدامة).

خيار استراتيجي

وأضاف أن (المملكة عدت تطبيق مفاهيم التعاملات الإلكترونية خياراً استراتيجياً فأسست برنامجاً وطنياً تحت إشراف وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وبمشاركة وزارة المالية وهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ورصدت له أكثر من 3 مليارات ريال إضافة إلى ما يرصد في ميزانيات الجهات الحكومية لمشروعات الاتصالات وتقنية المعلومات المختلفة).

وأكد معاليه أن الوزارة أسست مركزاً للتعاملات الإلكترونية الحكومية وقناة للترابط والتكامل وشبكة آمنة للربط بين الجهات الحكومية والجهات الأخرى ذات الخدمات المشتركة مع هذا المركز. كما أسست أيضاً مركزاً وطنياً للتصديق الرقمي يوفر البيئة الآمنة للتعاملات الإلكترونية ويضمن سريتها وموثوقيتها.

وأضاف: أن المتابع لسوق الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة يلحظ أن العديد من شركاته الوطنية تسهم دائماً في نقل التقنية وجلب كل ما يستجد من تقنيات وخدمات متطورة وعقد الشراكات التجارية مع كبريات الشركات العالمية في هذا المجال.

وقال إن مركز رقيب لخدمات إدارة المعلومات الذي تم بناؤه باستخدام البنية الذكية بالشراكة مع واحدة من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال بعد أنموذجاً لنقل التقنية والشراكات بين الشركات المحلية والعالمية.

مواكب للتطورات

وأكد الرئيس التنفيذي لشركة التقنية الأمنية i ts 2 عبد المجيد بن عبد الله آل الشيخ أن افتتاح المركز يأتي مواكبا للتطورات التي يشهدها قطاع تقنية المعلومات في المملكة وأشار في كلمته إلى أن خدمة (رقيب) ستعمل على تعزيز بيئة الأمن المعلوماتي ورفد كل الجهات في المملكة والمنطقة، بأحدث التقنيات، وتمكينها من استشراف التهديدات الإلكترونية ومعالجتها من خلال حزمة التقنيات المتطورة والإجراءات الاستباقية التي قُيمت كأفضل تقنية في هذا المجال على مستوى العالم منذ ثلاث سنوات حسب الدراسات العلمية المنشورة.

وأوضح آل الشيخ أن مركز خدمة رقيب تم بناؤه من خلال خبرات محلية ارتكزت على تقنيات عالمية وعلى شبكة متكاملة لجمع وتحليل المعلومات، بحيث يحصل عملاء الشركة على تغطية أمنية مستمرة وشاملة.

عرض مصور

بعد ذلك قدم عرض مصور لمركز رقيب لأمن المعلومات، وألقى مدير قنوات البيع في شركة سيسكو سيستمز نصر البيكاوي كلمة أشار فيها إلى فخر شركته بأن تكون جزءاً من هذه المبادرة الوطنية التي ستخدم المملكة العربية السعودية وقال (لنا الفخر في المساهمة بإنشاء أول جامعة شبكية في المملكة).

وألقيت في الاحتفال كلمات لنائب رئيس شركة Qualys عامر ديبا ولرئيس شركة verisign وليام روبر.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

الأولى

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة