الأحد 5 ,ذو القعدة 1429

Sunday  02/11/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 267

Telecom & Digital World Magazine Issue 267

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مقابلات

الرئيس التنفيذي لشركة (صن مايكروسيستمز):
مليار دولار ننفقها على الأبحاث والتطوير

 

 

إعداد - محمد الزواوي:

سكوت ماكنيلي الرئيس التنفيذي لشركة صن مايكروسيستمز وشريك مؤسس لها، وقد زار الإمارات مؤخرًا للمرة الأولى له منذ 14 عامًا ليلقي الكلمة الافتتاحية في مؤتمر جايتكس العالمي. وقد ترأس ماكنيلي شركة صن مايكروسيستمز لمدة 22 عاماً قامت فيها الشركة بدور رائد في إطلاق الموجة الأولى للشبكة العنكبوتية.

في الحوار التالي يتحدث ماكنيلي عن تجربة شركة صن مع المصدر المفتوح وكيف تحقق أرباحاً منه وقضايا تقنية اخرى، فإلى نص الحوار:

* تحدثت في كلمتك الافتتاحية في جيتكس عن المصادر المفتوحة وعن فوائدها لمجال تقنية المعلومات وللمستخدمين على حد سواء، كيف تخطط شركة صن لكي تجني أرباحاً من مصدر مفتوح؟

- في الحقيقة من الصعب للغاية أن نحقق أرباحاً من أنظمتنا مفتوحة المصدر إذا كان الجميع يتحدث عن أنظمة تشغيل الويندوز أو الويب سفير أو دي بي 2، لذا كان التحدي الأول لنا هو إذا كان الجميع يتحدثون لغة لا نتحدثها إذن لا أمل لنا! ولكن بفتح مصادر برمجياتنا فقد جعلنا من سبارك وسولاريز وجافا MySQL أنظمة تحظى بشعبية كبيرة وأصبح الجميع يتحدثون عنها، وانطلاقًا من ذلك حاولنا أن نجني أرباحًا من تلك اللغات التي أصبح يتحدثها الجميع، فبجعل مصدرنا مفتوحًا ومجانيًا أصبحت الحواجز أمام دخولنا إلى تلك اللغة متلاشية، وأصبحنا نتحدث جميعًا لغة واحدة.

وكانت النقطة الثانية هي أن هناك العديد من الشركات التي تقدم خدمات مجانية واستطاعت أن تحقق أرباحًا مثل محرك بحث جوجل المجاني، حيث استطاعت شركته أن تقوم بعمل رائع لأنهم يجنون أرباحهم عن طريق الإعلانات، كما استطاعت شركة جيليت أن تحقق أرباحًا هي الأخرى بالرغم من أنها تقدم أمواس حلاقة مجانية، إلا أن شفراتها ليست كذلك، وهناك أيضًا شركات هاتف جوال تقدم لك خدمات مجانية نظير الاشتراك لمدة ثلاث سنوات.

إذن كيفية جنينا للأرباح من برمجيات مجانية هو عن طريق أجهزة الخوادم والتخزين ومعدات الشبكات والخدمات والتعويضات التي نحصل عليها، فالخدمات هي النموذج الجديد.

هذا إضافة إلى عمليات الأبحاث والتطوير التي نقوم بها والتي تم تمويلها بصورة كبيرة، فالشركة تدفع 2 مليار دولار في ذلك ولكن هناك مؤسسات أخرى تساعدنا، فشركة إتش بي قامت بوضع أنظمة سولاريز على أجهزتها، كما تضع شركات الهاتف الجوال أنظمة جافا على جوالاتها، ثم نقوم نحن بترخيصها لهم بعد ذلك، كما لدينا فريق من المطورين الذين يساعدوننا في ابتكار أنظمة جديدة مثل OpenOffice 3.0، فبالرغم من أن فريق المطورين لدينا صغيرًا للغاية إلا أنه ينافس بصورة ناجحة للغاية مع شركات مثل مايكروسوفت، ولا يستطيع أحد أن يهزمنا في مجال الأسعار، لأن خدماتنا مجانية! كما يحظى برنامج OpenOffice 3.0 بما يقرب من مليوني عملية تنزل من موقعنا أسبوعيًا، وهذا يعتبر سوقًا غنيًا للغاية للدعاية وفيما يتعلق بالحصول على المستهلكين بنفقات ضئيلة للغاية، فهؤلاء المستخدمون يقومون بالتسجيل لدينا ونستطيع أن نسألهم إذا كانوا يرغبون في شراء أجهزة خوادم تعمل على قواعد بيانات MySQL، فهناك ميزات هائلة للمصادر المفتوحة إذا لم نستطع أن نقيم دعائم أعمالنا على بيع البرمجيات وترخيصاتها.

ونموذجنا ليس بالضرورة يتمتع بنفس هامش الربح الذي تتمتع به مايكروسوفت أو أوراكل، ولكن تلك الشركات من المؤكد أنها لم تعد تتمتع بنفس هامش الربح الذي كانت تحققه من قبل.

النماذج مفتوحة المصدر

* هل هناك فرص كافية في مجال بيع أجهزة الحاسوب وتجارة الخدمات لتكون قادرة على الاستفادة من النماذج مفتوحة المصدر؟

- إننا لسنا لاعبون جدد في هذا المضمار، فقد بدأنا مع نظام بيركلي يونكس والذي كان أول برنامج كبير مفتوح المصدر، كما أعددنا أنظمة مفتوحة المصدر في بروتوكول التحكم في الإرسال عبر الإنترنت TCP IP، وكل ذلك حدث عام 1983.

كما أننا ولمدة عشرين عامًا متواصلة حققنا فائضًا في الأرباح من عملياتنا، ولدينا 3.3 مليار دولار كرصيد بنكي، كما أننا نحظى بحصة سوق هائلة نتيجة كل تلك التقنيات، ومع صدور كل تلك البرمجيات المجانية على شبكة الإنترنت والتي يمكن تنزيلها مجاناً، فأعتقد أن موقفنا السوقي يتحسن بصورة هائلة انطلاقًا من تركة رائعة من جني الأرباح ومن حصولنا على حصة من السوق.

أسهم صن

* هل تعتقد أن الأسواق المالية ترى نفس الامكانيات والقدرات في شركة صن، فقيمة الأسهم لا تعكس ذلك؟

- في أوقات كثيرة بالغوا كثيرًا في قيمة أسهمنا وفي أوقات أخرى خفضوا قيمتها في السبع وعشرين عاماً الأخيرة، وأنا شخصياً لا أشعر بالقلق بشأن سهم الشركة على أية حال، لأن تذبذب قيمة الأسهم عبارة عن دورة متعاقبة من الخوف والطمع من المضاربين، لذا فإنها مشكلتهم هم وليست مشكلتنا.

ولكن إذا لم تجد الشركة أموالاً فجأة فإنها تبحث عن بدائل، فنحن مخيرون بين أن ننفق أموالنا على تطوير الجيل الثاني من قواعد البيانات وبين الاستمرار في العمل على أنظمة الحاسوب العملاقة mainframe، فنحن في الواقع نحب فترات الهبوط لأنها تعطينا دوافع أكبر بكثير لكي نستمر في تطوير أنظمتنا مفتوحة المصدر والمجانية والموفرة للطاقة والأكثر فاعلية.

لذا فإننا في الحقيقة متحمسون للغاية لأننا نشعر بأننا سوف نحقق المزيد من الانتصارات في مجال التصميمات عما حققناه بالفعل، وفي ذلك الوقت وعندما نجني المزيد من الأرباح فسوف تكون لدينا فرصة أكبر في أن نحقق المزيد من الأموال من قاعدتنا الشعبية الكبيرة.

حواجز المصادر المفتوحة

* ماذا عن الأسواق التي تقاوم المصادر مفتوحة المصدر أو تظهر مقاومة لها، وما هي الحواجز التي تواجهها؟

- إذا لم تستطع الوصول إلى شبكة الإنترنت فلن تستطيع الحصول على برمجياتنا مفتوحة المصدر، فالآن %80 من العالم ليس متصلاً بشبكة الإنترنت، لذا فإننا بحاجة إلى الوصول إلى مستوى معين من تطوير البنية التحتية لنصبح جزءًا من المجتمع الإليكتروني العالمي.

سفير التقنية

* إن دورك في شركة صن قد تغير إلى دور أشبه بدور السفير للترويج لفوائد تقنية المعلومات والاتصالات على التنمية، كيف يحدث ذلك؟

- إن ذلك من الأشياء التي أحب أن أقوم بها، فقد قمت في السابق بإجراء المقابلات مع الموظفين، ولكنني لا أعد ذلك مهارة متفردة وقد قمت به لفترة كافية، فيجب أن يكون هناك شخص متخصص بالترويج لمنتجاتنا عن طريق السفر، وأنا أقوم بالطيران لمسافة تصل إلى 150 ألف ميل سنوياً، وهو شيء صعب للغاية أن تقوم بكل تلك الأسفار وتعود إلى ديارك ثانية لتقوم بمقابلة الموظفين وأنت مجهد وتعب، لذا يقوم جوناثان شوارتز الرئيس التنفيذي للشركة بالقيام بذلك العمل بينما أقوم أنا بالأسفار، وأعتبر هذا عملاً ممتعًا للغاية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة