الأحد 5 ,ذو القعدة 1429

Sunday  02/11/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 267

Telecom & Digital World Magazine Issue 267

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

بصمة الخروج

دراسة: البحث على الإنترنت ربما يساعد المخ على التدريب

 

 

قال باحثون أمريكيون إن البحث على شبكة الانترنت ربما يساعد البالغين ممن هم في منتصف العمر أو اكبر سنا على الاحتفاظ بذاكرتهم قوية.

ودرس باحثون في جامعة كاليفورنيا لوس انجليس أشخاصا يقومون بالبحث على الانترنت بينما كان يتم تسجيل أنشطة عقولهم بواسطة صور الأشعة المغناطيسية لتحليل الوظائف.

وقال الدكتور جاري اسمول الخبير في مجال الشيخوخة في جامعة كاليفورنيا لوس انجليس خلال مقابلة تليفونية (ما رأيناه كان أشخاصا لديهم خبرة في الانترنت استخدموا مزيدا من قدرة عقولهم خلال البحث).

وقال اسمول الذي ظهر بحثه في الدورية الأمريكية لطب الشيخوخة والطب النفسي (هذا يرجح أن مجرد البحث على الانترنت ربما يدرب العقل - هذا ربما يبقيه نشطا وصحيحا). ووجد العديد من الدراسات إن أنشطة التحدي الذهني مثل الألغاز يمكن أن تساعد في الحفاظ على وظيفة العقل ولكن القليل منها اهتمت بالدور الذي ربما يلعبه الانترنت. وقال اسمول (هذه أول مرة يحاكي فيها شخص عملية البحث على الانترنت بينما يتم فحص المخ).

ودرس فريقه 24 متطوعا طبيعيا تتراوح أعمارهم بين 55 و76 عاما. ونصف المجموعة لديها تجربة البحث على الانترنت بينما النصف الباقي لم يمروا بالتجربة. وكانت المجموعتان متماثلتين في العمر والنوع والتعليم.

وطلب من المجموعتين القيام بمهام البحث على الانترنت وقراءة الكتب بينما كانت تخضع أنشطة عقولهم للمراقبة. وقال اسمول: (وجدنا أن في مهمة قراءة الكتب أن القشرة البصرية -وهي الجزء من

المخ الذي يتحكم في القراءة واللغة- نشطت. وفي مهمة البحث على الانترنت كان هناك نشاط أكبر كثيرا ولكن لدى المجموعة التي تستوعب الإنترنت فقط). وقال إنه يبدو أن الأشخاص الذين يألفون الإنترنت يمكن أن ينخرطوا في مستوى أعمق من نشاط المخ. وقال اسمول (هناك شيء ما يتعلق بالبحث على الانترنت حيث يمكن لنا أن نقيسه إلى مستوى نجد فيه التحدي).

وفي مخ كبار السن يمكن للضمور ونشاط الخلية المنخفض أن يقضيا على وظيفة الإدراك. والأنشطة التي تبقي العقل مشغولا يمكن أن تحافظ على صحة المخ والقدرة على التفكير. أفكارا بسيطة مثل تعلم كيفية البحث على الانترنت ربما يكون أحد هذه الأنشطة. وقال: (إنه يقول لنا إننا من المحتمل أن نقدر على تعليم عقل الشخص الكبير في السن حيلا جديدة على الانترنت).

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة