الأحد 28 ,ذو الحجة 1428

Sunday  06/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 237

Telecom & Digital World Magazine Issue 237

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إبحار

«اجتماعي».. تبادل فكري ومعرفي

 

 

* اعداد: وليد الشهري

ما معنى أن تقوم بإنشاء موقع ناجح؟ وما هي متطلبات النجاح التي أنت بحاجتها؟ هذه الأسئلة وغيرها من عشرات الأسئلة تتصادم مع فكر منشئ الموقع الذي يريد النجاح بأقصر الطرق بل يريد الشهرة دون هدف ما، فأصبحت غالبية مواقع منتديات الحوار بعيدة عن أي هدف واقتصرت على الترفيه كغاية نهائية تضيع معها الفائدة والتبادل الفكري والمعرفي .

ولكن هناك مواقع أخرى ظهرت على السطح بأهداف أسمى وذات مضمون وفائدة لأعضائها أكسبها احترام الزوار وكذلك الأعضاء، ومن بين هذه المواقع القليلة للأسف هناك موقع أظهر تفوقا ملحوظا ومتميزاً وهو موقع (منتديات اجتماعي) الذي يختص بالأمور الاجتماعية والنفسية ويغطي كل العلوم والنشرات المختصة بهذا المجال مما أكسبه احترام الكثير من مستخدمي الإنترنت. موقع جميل يتضمن الكثير من الفائدة بأهدافه العلمية والإنسانية الرائعة وحقق الكثير من الإنجازات في فترة وجيزة لم تتجاوز نصف السنة هي عمر موقعنا المميز لهذا الأسبوع.

وكما هي روعة الموقع كذلك تنسيقه وتقسيمه سواء من حيث التصميم أو من حيث توزيع أقسامه، فإن كنت من محبي العلوم الاجتماعية ستلحظ مباشرة أن التقسيم يأتي بعين خبيرة ومتمرسة فكل الأقسام متجانسة مع بعضها وفي مضمونها إضافة إلى الشروحات الثانوية لكل قسم من أقسامه الرئيسية . لوحة المستعرض الرئيسية للموقع خلت من أي صور رمزية مجرد توقيع باسم الموقع باللغتين العربية والإنجليزية وبعض اللمحات البسيطة التي أكسبت الموقع نوعاً من الاحترام بمجرد النظر إليه كموقع علمي وهادف. كما أن اللون الرئيسي المستخدم في تصميمه كان اللون الزيتي بدرجاته المختلفة حيث اعتمد المصمم الألوان الداكنة على إطارات ونوافذ المنتديات والخلفيات بألوان فاتحة خفيفة على العين مما تكسب المتصفح راحة كبيرة أثناء تجواله بين موضوعات المنتدى.

التقسيمات الرئيسية للموقع لم تتجاوز الأربع تقسيمات وتم التركيز على هوية الموقع الرئيسية كموقع يهتم بجمع مصادر معلوماتية عن علوم الاجتماع. كما هو معتاد في غالبية المواقع تبدأ أقسام الموقع بالمنتديات العامة وتحوي الأقسام التالية: منتدى ابن خلدون للمشاركات المفتوحة، ومنتدى النقاش الجاد، ومنتدى الفكر الاجتماعي، ومنتدى الترحيب والتهاني، ومنتدى أخبار الاجتماعيين والتواصل الاجتماعي، ومنتدى الأخبار العامة والصحافة والإعلام، ومنتدى البحث العلمي، ومنتدى التحليل الإحصائي واستخدام برنامج ال (spss)، ومنتدى الكتب الإلكترونية.

فيما خصص القسم الرئيسي التالي للمنتديات الاجتماعية التي تعد الثقل الأكبر للموقع وقد قسمت على النحو التالي: منتدى الدراسات والأبحاث والكتب الاجتماعية، ومنتدى الخدمة الاجتماعية، ومنتدى تطوير الذات، ومنتدى خاص بإعلانات المؤتمرات والندوات والدورات والتوظيف، ومنتدى الجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، ومنتدى الجمعيات العربية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، ومنتدى الأسرة و المجتمع، ومنتدى الطفولة والمراهقة والشيخوخة، ومنتدى الاستشارات الاجتماعية (الذي لم يتم تفعيله وقت كتابة هذا التقرير)، ومنتدى خاص بأطروحات الدكتوراه ورسائل الماجستير، ومنتدى طلاب وطالبات الدكتوراه في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، ومنتدى طلاب وطالبات الماجستير في علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، ومنتدى الدراسة الجامعية، ومنتدى الدراسة الجامعية انتساب.

وخصص القسم الرئيسي الثالث لمنتديات الفكاهة والترفيه، والقسم الأخير للموقع كما هو معتاد للأقسام الإدارية واقتراحات وشكاوى أعضاء الموقع.

حقائق وأرقام

الموقع جميل جداً ومن أبرز المواقع الهادفة على الساحة التي يندر وجودها في الساحة العنكبوتية المحلية وقد حقق الموقع على الرغم من عمره القصير جائزة الأعمال الإليكترونية للجمعية السعودية لعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية. وتحتوي قاعدة بيانات الموقع على أكثر من 164 سيرة ذاتية وبلغ عدد رسائل التعليم العالي المقدمة في الموقع من ماجستير ودكتوراه 42 رسالة، وتمت إضافة 49 كتاباً متخصصاً في العلوم الاجتماعية. كما أن الموقع يحوي أكثر من 4 آلاف موضوع تضمنت أكثر من 27 ألف مشاركة قام بكتابتها نحو 2625 عضواً وهو عدد أعضاء هذا الموقع المميز.

يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي: http://www.ejtemay.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

Panorama

Corporate World

Profile

Spotlight

Rating

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة