الأحد 11 ,ذو القعدة 1429

Sunday  09/11/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 268

Telecom & Digital World Magazine Issue 268

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

ورشة عمل لعرض تجربة جمهورية النمسا في مجال
التعاملات الإلكترونية الحكومية

 

 

إعداد - بدر العصيمي:

زار وفد نمساوي رفيع المستوى برئاسة السيد كريستين روب الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية في النمسا مؤخراً برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر). حيث أقام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية بالتعاون مع شركة 4C للاستشارات، والماس الثنائي للحلول المتكاملة ورشة عمل تحت عنوان تجربة جمهورية النمسا في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية، وتأتي هذه الورشة ضمن إطار اهتمام البرنامج بالتعرّف على التجارب الدولية وتبادل الخبرات في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية والاستفادة منها، ولإطلاع المسئولين في الجهات الحكومية في المملكة على تجربة الحكومة النمساوية في مجال التعاملات الإلكترونية وخاصة في مجال التطبيقات والحلول المعلوماتية الخاصة بعدد من الوزارات المختلفة مثل وزارة المالية، وزارة العدل، وزارة الداخلية، البيئة، التجارة والاستثمار، والالتقاء بنظرائهم في الحكومة النمساوية لتبادل الخبرات، وقد أثنى الوفد على التقدم الحاصل في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية في المملكة. موضحاً أن جمهورية النمسا تحتل المرتبة الأولى على مستوى الدول الأوروبية في مجال التعاملات الإلكترونية الحكومية حسب قياس تقرير (CAP GEMINI).

وبدأت الورشة بترحيب المهندس علي آل صمع مدير عام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية بالوفد الزائر والمؤلف من كل من السيد كريستين روب الرئيس التنفيذي لبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية في النمسا والسيد ماثيوس بروك، مدير عام وكالة الأعمال النمساوية والسيد أريك ولديكر، رئيس الإدارة الاتحادية النمساوية في وزارة المالية، الدكتور مارتن شكايندر، القاضي والمدير في وزارة العدل الاتحادية النمساوية، الدكتور هلميت براجر، المدير العام في وزارة الداخلية الاتحادية النمساوية، الدكتور أوسيلد كاسلير، المدير العام في وزارة الداخلية بالاتحادية النمساوية، السيد أندرياس أسكير من وزارة الداخلية بالاتحادية النمساوية، السيد هوريست باتنير، الرئيس التنفيذي لمركز الحوسبة في وزارة الزراعة والغابات والبيئة وإدارة المياه بالاتحادية النمساوية، السيد مايكل بوتز، الرئيس التنفيذي لهيئة التوقيع الإلكتروني في النمسا.وكذلك السيد ريتشرد بولك الرئيس التنفيذي لـ 4C للاستشارات - النمسا.

وقد شارك في الورشة عدد من نظرائهم من الجهات الحكومية في المملكة من كل من وزارة المالية، وزارة التجارة والصناعة، وزارة المياه والكهرباء، وزارة الزراعة، وزارة العدل، وكالة وزارة الأحوال المدنية، المديرية العامة للجوازات، الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، مركز المعلومات الوطني، ديوان المظالم، ديوان رئاسة مجلس الوزراء، المشروع السعودي لتبادل المعلومات إلكترونياً SaudiEDI. وقد شمل برنامج الورشة عرض عن جمهورية النمسا وإستراتيجية وتنظيم برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية، وعرض عن تجربة النمسا في تطبيقات الحكومة الخاصة بتحصيل الضرائب الحكومية إلكترونياً، المحاكم الإلكترونية، السجل المركزي للإقامة، الخدمات البيئية الإلكترونية، وإستراتيجية التسويق للجهات الحكومية. وقد شهدت الورشة التي أقيمت في مقر وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات تفاعلاً إيجابياً من المشاركين من خلال مشاركتهم في المداخلات واستفساراتهم واقتراحاتهم.

ثم قام آل صمع بمرافقة الوفد في زيارة إلى مكاتب برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية يسّر، حيث تم بعد ذلك دعوتهم لحضور عرض تقديمي عام. واستعرض الوفد النمساوي مع الجانب السعودي تجاربهم في هذا المجال وسبل إضافة المزيد من الخدمات وإمكانيات ومستقبل مبادرة التعاملات الإلكترونية الحكومية.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة