الأحد 11 ,ذو القعدة 1429

Sunday  09/11/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 268

Telecom & Digital World Magazine Issue 268

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مقابلات

رئيس (اتصالات) الإماراتية محمد عمران:
1.38 مليار دولار أرباحنا في النصف الأول لعام 2008

 

 

إعداد - محمد الزواوي:

يقول الرئيس التنفيذي لشركة اتصالات الإماراتية محمد حسن عمران إن (اتصالات) في طريقها لكي تصبح واحدة من أكبر شركات الاتصالات في العالم بحلول 2010م وتم تصنيفها مؤخراً على أنها أسرع شركات الهواتف الجوالة نمواً في العالم.

ويشير محمد حسن عمران إلى أن شركته تحسنت خدماتها في سوقها المحلي، في الوقت الذي تطمح فيه لأن تصبح لاعبًا دوليًا حقيقيًا في عالم الاتصالات. وتابع قائلاً: تخطط الشركة لنشر تقنية الألياف البصرية عبر المنازل في الإمارات وتطمح في نمو أعمالها في دول خارج نطاقها الجغرافي بما في ذلك نيجيريا وباكستان.

ويوضح رئيس شركة اتصالات في هذا الحوار كيف أن شركة الاتصالات الإماراتية تحاول أن تتكيف مع أوضاع السوق العالمية وتدهش منافسيها. وفيما يلي نص الحوار الذي نشر في موقع ITP بمناسبة معرض جيتكس الذي اختتم فعالياته قبل أسبوعين:

* في نظركم ما هو التطور الخدمي الأبرز الذي قدمته شركة اتصالات في الأشهر الماضية؟

- لقد ظلت شركة اتصالات دومًا رائدة في تقديم أحدث التقنيات لخدمة المستهلكين، والابتكار والمرونة العالية في البيئة التنافسية في الداخل والخارج تعد جزءًا أساسيًا من إستراتيجيتنا، فنحن نخوض حاليًا في العديد من عمليات تطوير الخدمات، بما في ذلك العديد من الخدمات التي يستطيع المستهلك دفع نفقاتها عبر هاتفه الجوال، مثل برامج المحافظ المالية، كما أننا مستمرون أيضًا في الاستثمار في شبكتنا للخطوط الثابتة، كما أن إستراتيجيتنا في تقديم التطورات الجديدة تشمل نشر تقنية الألياف البصرية في المنازل والتي سوف تمكننا من تقديم خدمات متقدمة مثل المنزل الذكي الذي يستطيع أن يقوم بعمليات تشغيل ثلاثية تعرض الصوت والإنترنت فائق السرعة والتلفاز على وصلة إنترنت واحدة. فهدفنا في شركة اتصالات أن ننشئ بنية تحتية كاملة لتقنية الألياف عبر المنازل وتنتشر في 20% من منازل الإمارات بحلول نهاية هذا العام، كما سوف نكون قادرين على تقديم الإنترنت ذي السرعات العالية التي تصل إلى مائة ميجابايت في الثانية، والتي يمكن استخدامها لتشغيل مقاطع الفيديو والإنترنت والصوتيات.

مشروعات خارجية

* ما هي مشروعاتكم لتقديم خدمات الاتصالات في نيجيريا وباكستان وإندونيسيا، وما هي الفرص الواعدة في تلك الدول؟

- إن تأسيس شبكة شركة اتصالات في نيجيريا في مراحلها الأخيرة الآن ويتم اختبارها قبل إطلاقها رسمياً للجمهور، وفي مارس الماضي عرضنا شبكتنا بكفاءة على هيئة NCC المنظمة للاتصالات بنيجيريا عن طريق إجراء أولى مكالمتنا الهاتفية، ونحن الآن نستعد للإطلاق التجاري للخدمة والذي سوف يصدر قريبًا بمشيئة الله. وفي ديسمبر 2007 حصلت شركة اتصالات على ملكية 15.9% من حصة مزود خدمة الهواتف الإندونيسي Excelcomindo، وكان هذا الاستثمار هو أول استحواذ لنا في الشرق الأقصى، لذا فإنه يمثل خطوة مهمة في إستراتيجية توسع شركة اتصالات في آسيا. والسوق الإندونيسي واعد للغاية ويعد واحدًا من أكبر وأسرع أسواق شبكات الهواتف الجوالة نموًا في العالم، كما أن لاتصالات حصة قدرها 26% في شركة باكستان المحدودة للاتصالات. وباكستان بعدد سكانها البالغ 162 مليون نسمة فإنها أيضًا تعد واحدة من أكبر الأسواق الواعدة في خطة شركة اتصالات للاستثمار.

السوق الهندي

* وماذا عن دخول شركة اتصالات للسوق الهندية؟

- إن السوق الهندي تعد أيضًا واحدة من أكبر وأسرع أسواق شبكات الهواتف الجوالة نموًا في العالم ويمثل دخولنا لهذه السوق بمثابة التعجيل بإستراتيجيتنا التوسعية مما يمنحنا فرصة ذهبية تضاهي طموحاتنا، لذا فإننا متحمسون للغاية للشراكة مع مجموعة DB ونأمل أن نرقى بشركة (سوان تيليكوم) لتصبح واحدة من كبرى شركات الاتصالات لتضاهي النجاحات التي حققناها في حالات مماثلة في أماكن أخرى من العالم.

الأسرع نمواً

* يشار إلى شركة اتصالات على أنها واحدة من أسرع شركات الهواتف الجوالة نموًا في العالم، كيف تشعرون حيال ذلك وكيف تخططون للاستمرار على هذا النمو؟

- لقد تم تصنيف شركة اتصالات على أنها أسرع شركات الهواتف الجوالة نموًا في العالم، وهذا يؤكد على النجاحات المستمرة لإستراتيجية التوسع العالمية لشركة اتصالات، وتؤكد أننا في طريقنا إلى تحقيق أهدافنا بأن نصبح واحدة من أكبر شركات الهواتف الجوالة في العالم بحلول 2010م. إننا مستمرون في البحث عن فرص جديدة في دول يكون الاختراق التقني فيها محدودًا وفي مناطق نرى فيها إمكانية جيدة لتحقيق عائدات سريعة واستثنائية لحاملي أسهمنا ولشركائنا في الاستثمار.

كلا الاتجاهين

* كيف تتوقع طبيعة نمو شركة اتصالات في المستقبل، هل سيكون نموًا ذاتيًا أم نموًا عن طريق الاستحواذ على شركات أخرى؟

- في كلا الاتجاهين بالتأكيد، فاتصالات تقوم بصفة دورية بتقييم الفرص لكي تنشر عملياتها في أسواق جديدة ونحن نعتقد أننا سوف ننجح عن طريق استخدام ثرواتنا من الخبرة والمعرفة في كافة الخدمات المتعلقة بالاتصالات والتي حققناها على مر العقود الثلاثة الأخيرة، من أجل تمويل نمونا وعائداتنا.

المنافسة العربية

* كيف ترى المنافسة في المنطقة العربية، وكيف تخططون للاستجابة لتلك المنافسة؟

- عندما ندخل سوقًا جديدة، فإننا نقدم خدمات وحلول اتصالات تعتمد على دراسات مكثفة وأبحاث سوق تعتمد على خبرتنا، إضافة إلى الخبرات الموجودة لدى شركائنا منذ أمد طويل، كما أننا نهدف أيضًا إلى تقدم خدمات مخصصة تلبي احتياجات أسواق بعينها وزبائنها. ففي مصر على سبيل المثال، والتي تعد واحدة من أكبر الأسواق التنافسية، استطعنا تحقيق خطوات واسعة في نشر البنية التحتية التي تنافس الآن ليس فقط شبكات الهاتف الصوتي الموجودة، ولكن أيضاً تقدم حلولاً تنافسية في مجالات الإنترنت والخدمات عالية السرعة. واختراق الهاتف الجوال لمصر لا يزال منخفضًا نسبيًا ونحن مستمرون في توسعة حصتنا السوقية وقاعدتنا من المستهلكين هناك.

أداء الشركة

* هل لكم في إلقاء الضوء على أداء شركة اتصالات في الربع الثاني؟

- إن شركة اتصالات تتطلع الآن إلى مستقبل أزهى من الفترة الحالية، فقد حقق أداء الشركة في النصف الأول من عام 2008 أرباحًا صافية قدرت بـ5.1 مليار درهم إماراتي (1.38 مليار دولار)، وهي زيادة قدرها 37% عن النصف الأول من عام 2007 والتي كانت 3.72 مليار درهم (1 مليار دولار). وقامت شركة اتصالات بتقليل الفائدة على أسهم الشركة في اتحاد اتصالات من 35% إلى 26.25%، مما أضاف 1.77 مليار درهم (481.7 مليون دولار) لعائدات الربع، وهو ما حصدته المؤسسة في الربع الثاني من عام 2008م. وقد حققت اتصالات إنجازات كبيرة في 2008، ففي أول العام حصلنا على لقب أكبر شركة اتصالات في الشرق الأوسط وعلى لقب واحدة من أكبر 14 شركة في العالم، وهي علامة واضحة على أن إستراتيجيتنا لكي نصبح واحدة من أكبر الشركات في العالم في سبيلها للتحقق.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة