الأحد 4 ,صفر 1429

Sunday  10/02/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 242

Telecom & Digital World Magazine Issue 242

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

الدامغ: خدمات إلكترونية متنوعة في عسكري الرياض

 

 

* إعداد : علي المزايدة

نوّه مدير إدارة تقنية المعلومات بالمستشفى العسكري بالرياض الأستاذ خالد الدامغ بالدعم المتواصل من قبل الإدارة العامة للخدمات الطبية ومن قبل الإدارة العليا لمستشفى القوات المسلحة بالرياض والذي أثمر عن نقلة نوعية في مجال خدمات البوابة الإلكترونية في المستشفى.

وأضاف خلال حديثه ل(مجلة الاتصالات والعالم الرقمي) بأن إدارة تقنية المعلومات والاتصالات بالمستشفى قامت وعلى مدى ثلاث سنوات بتنفيذ العديد من المشاريع الكبيرة، تم من خلالها إنجاز البنى التحتية اللازمة من شبكات وأجهزة مركزية وأنظمة تشغيل تمكنوا من خلالها من تسخير التقنية لخدمة المستشفى وجعله جاهزاً لتحويل أعماله وتعاملاته إلى الأساليب الرقمية وبما يسهم في النهوض والرقي بمهامه الإدارية والمالية والطبية.

وعن خدمات البوابة الإلكترونية للمستشفى، أشار الأستاذ الدامغ إلى أن المنتفع والمراجع للمستشفى سيلمس هذه الخدمات حالياً وستتسارع خطواتنا للتوسع فيها مستقبلاً، وقال: بدأنا حالياً بتنفيذ عدد من الخدمات منها:

1- التوقيع الإلكتروني للتقارير الطبية، وتعمل هذه الخدمة على إرسال التقارير الطبية إلى الطبيب المشرف على الحالة بعد عملية الإملاء الطبي والنسخ من قبل قسم السجلات الطبية وذلك بواسطة نظام آمن يتم من خلاله تسجيل جميع خطوات المستخدم ويتم إشعار الطبيب عند وجود تقارير جاهزة بواسطة البريد الإلكتروني لإجراء التعديلات ومن ثم اعتماد التقرير بشكل نهائي، واستهدفنا بهذه الخدمة شريحة الأطباء.

2- المراجع الطبية، وتمكن هذه الخدمة من الاطلاع على عدد من المراجع الطبية عن طريق بوابة المستشفى الإلكترونية، حيث تتيح الاستفادة من تلك المراجع بأي مكان داخل المستشفى وفي أي عيادة، ويقوم مبدأ هذه الخدمة على المشاركة والاقتراحات لإدراج مراجع قيمة وتوسيع مجال المادة المطروحة، واستهدفنا في هذه الخدمة الكادر الطبي بشكل عام.

3- الملف الطبي الإلكتروني، وتمكن هذه الخدمة المختصين من أطباء وممرضين وموظفي الأقسام الإدارية المعنية بخدمات المريض من الاطلاع إلكترونياً على أجزاء من ملف المريض الورقي بصيغته الرقمية حسب الصلاحيات المخولة لكل مستخدم بحسب طبيعة عمله، بحيث يحتوي على جميع وثائق تسجيل المرضى والوثائق الطبية الأخرى التي تم مسحها ضوئياً كوثيقة معاينة الطبيب والتقارير الطبية وبعض الصور الطبية الأخرى، واستهدفنا في هذه الخدمة الأطباء والممرضين وموظفي الأقسام الإدارية المعنية بخدمات المريض.

4- المكتبة الطبية، وتقوم المكتبة الطبية بتأمين المواد والمعلومات الطبية المطلوبة لكل العاملين في المستشفى، ويشمل ذلك العاملين في مجال رعاية المرضى والعاملين في الأقسام التعليمية والإدارية، كما نقوم بتأمين وتهيئة البيئة المناسبة للدراسة والتحصيل لمساندة أنشطة الأبحاث والتدريس السريري في المستشفى. واستهدفنا من هذه الخدمة جميع القطاعات المنتمية للخدمات الطبية بالقوات المسلحة.

5- المعلومات الطبية الصيدلانية، وتتيح هذه الخدمة اطلاع الكادر الطبي على الخواص الصيدلانية للأدوية والعقاقير بحيث يتيح من خلال خاصية البحث البسيط إيجاد معلومات وافرة عن أي عنصر دواء مثل إظهار المكونات والجرعات والمحاذير والبدائل....إلخ. واستهدفنا فيها الصيادلة والأطباء.

6- نظام عرض نتائج المختبر، وتتيح هذه الخدمة للكادر الطبي الاطلاع على تقارير صادرة من نظام المختبر المركزي من خلال البوابة الإلكترونية الداخلية للمستشفى دون الحاجة لاستخدام البرامج القديمة ويمكن للكادر الطبي من البحث برقم المريض أو باسمه وكذلك عرض جميع الاختبارات التي تمت له منذ دخوله المستشفى وخلال فترة زمنية محددة وإمكانية طباعة التقارير بصورة فنية أو إرسالها بالبريد الإلكتروني.

7- نظام عرض العقاقير الطبية، ويتم من خلال هذه الخدمة عرض جميع الأدوية التي تم وصفها للمريض مبيناً اسم الدواء وتاريخ صرفه وكيفية تناوله واسم الطبيب الذي وصف الدواء للمريض، وتعرض النتائج بطريقة جيدة لتساعد الطبيب على معرفة جميع الأدوية المصروفة للمريض والكمية وآلية أخذ الدواء أيضاً، وهي مربوطة بنظام عرض نتائج المختبر.

وفي ختام حديثه أكد الأستاذ خالد الدامغ مدير التقنية بالمستشفى بأن إدارة التقنية تسعى لإدراج خدمات متكاملة عبر البوابة الإلكترونية من شأنها الإسهام في خدمة المريض.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة