الأحد 6 ,جمادى الاولى 1429

Sunday  11/05/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 255

Telecom & Digital World Magazine Issue 255

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

شبكة التعاملات الإلكترونية الحكومية GSN

 

 

الرياض - متعب القيسي

شبكة التعاملات الإلكترونية الحكومية تعد من مكونات البنية التحتية الداعمة لتمكين الجهات الحكومية من تنفيذ خدماتها وتعاملاتها إلكترونياً، وقد قام برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسّر) بتأسيس المرحلة الأولى من شبكة التعاملات الإلكترونية الحكومية، التي تهدف إلى ربط مراكز الحاسب الآلي في الأجهزة الحكومية.

الهدف من هذه الشبكة هو أن تكون حلقة وصل بين الجهات الحكومية بحيث يتم توحيد آلية الارتباط بين الجهات وتقليل تكلفتها.

شملت المرحلة الأولى من مشروع الشبكة ربط أربع عشرة جهة حكومية بمركز التعاملات الإلكترونية الحكومية من خلال خطوط الألياف البصرية والقنوات اللاسلكية بسرعات عالية تضمن جودة الربط والتراسل، وقد روعي في هذه الشبكة توافر المسارات البديلة، لضمان عدم انقطاع الربط، وتيسير ربط الجهات الحكومية تدريجياً حسب جاهزية كل جهة.

وستتوالى مراحل الربط لتشمل جميع مراكز الحاسب الآلي بالجهات الحكومية الرئيسة وفق أولويات الخطة التنفيذية للتعاملات الإلكترونية الحكومية. ومن المتوقع أن تحقق هذه الشبكة فوائد كبيرة لتسهيل تناقل البيانات وتكاملها بين الجهات الحكومية المختلفة، مما يساعد في تبسيط متطلبات إجراءات الخدمات الحكومية والحصول على البيانات إلكترونياً دون الحاجة لطلبها من المستفيدين ورقياً.

وتتميز الشبكة بدرجة عالية من الكفاءة والاعتمادية وتوفير سرعات تراسل عالية جداً مع إمكانية التوسع المستقبلي وفقاً لاحتياجات كل مرحلة، وإمكانية نقل أي شكل من أشكال البيانات بين الجهات الحكومية سواء أكانت على شكل نص أو صوت أو فيديو.

كما يتميز بالاقتصادية إذ إن تكلفتها أقل بكثير من دوائر الاتصال التقليدية حيث تستخدم خطوطاً رقمية افتراضية IP VPN تعمل بطريقة تقاسم الوقت.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

الأولى

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة