الأحد 5 ,محرم 1429

Sunday  13/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 238

Telecom & Digital World Magazine Issue 238

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

التجربة المصرية .. كفاءة وفعالية

 

 

تأسس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في رئاسة الوزارة المصرية سنة 1985م، وذلك في إطار الجهود المكثفة لإدارة المعلومات بكفاءة وفعالية، ومن ثم توظيف المعلومات لأهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ومع مرور الوقت واتساع الدور المعلوماتي والتقني الذي يقوم به مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار Information AND Decision Support Center أصبح في الواقع جزءاً حيوياً من استراتيجية التنمية المعلوماتية في مصر، بل يمكن القول إن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار هو القوة الحيوية المحركة لجهود التحول إلى الإدارة الإلكترونية والحكومة الإلكترونية في مصر.

ويكفي النظر إلى الأهداف الاستراتيجية التي وضعت للمركز لنجد أن من أهدافه تطوير نظم دعم القرار ونظم المعلومات المحوسبة للحكومة، ودعم أنشطة تأسيس مراكز النظم في الوزارات المصرية وضمان الاستخدام الكفء لها، إضافة إلى تشجيع ودعم مشروعات تطوير نظم وتقنيات الإدارة الإلكترونية في الجهاز الإداري المصري. ويتركز عمل مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار في المستويات التالية:

1- المستوى الأول: يمثل مشروعات نظم مساندة القرارات والمعلومات على مستوى رئاسة الحكومة لدعم عمليات اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

2- المستوى الثاني: يمثل جهود بناء عقد شبكة وطنية لربط المركز IDSL مع مصادر المعلومات في: الوزارات، المؤسسات الوطنية، الوكالات، الهيئات الأكاديمية، ومراكز البحوث.

3- المستوى الثالث: يمثل توسيع العقد الشبكية الوطنية وربطها بعقد اتصالات دولية International Nodes حيث يتم توسيع أنشطة المركز من خلال قواعد البيانات وبنوك المعلومات وتسهيلات الاتصالات.

على هذا الأساس يختلف دور المركز باختلاف مستوياته آنفة الذكر، فهو على مستوى الحكومة يتولى تجهيز المعلومات، ودعم القرارات، وتحليل البيانات، ونمذجة البدائل، وتحليل المعلومات الاقتصادية القطاعية، وتطور قواعد البيانات. وعلى المستوى القطاعي يتولى المركز مساعدة الوزارات في تأسيس مركز دعم القرار والمعلومات، وتطوير خدمات الاستشارات، وتطوير قواعد بيانات قطاعية متخصصة. وعلى المستوى الدولي يقوم المركز بتقديم الوسائل والتسهيلات التي تساعد على الانتقال إلى مجتمع المعلومات.

وفي هذا السياق لا بد من التنويه إلى أن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار لا يمثل مجرد مؤسسة معلوماتية عادة تابعة لرئاسة الوزارة في مصر، وإنما هو المركز الذي يرتبط فيه أكثر من 600 مشروع للتنمية المعلوماتية، وبصورة خاصة برنامج التحول إلى الإدارة الإلكترونية، ومشروع الحكومة الإلكترونية، والجهود الحثيثة لتطوير الأعمال الإلكترونية ودعم مشروعات ومنظمات التجارة الإلكترونية. ويبقى الهدف الأسمى لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار هو الوصول إلى المجتمع الإداري الإلكتروني، وبناء الطريق السريع للمعلومات الذي يقوم على بنية تحتية تقنية ومعلوماتية يجري تطويرها سريعاً من خلال الاعتماد على شبكة الإنترنت.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة