الأحد 5 ,محرم 1429

Sunday  13/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 238

Telecom & Digital World Magazine Issue 238

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

الدفع الإلكتروني يعيق الحكومة الإلكترونية

 

 

قال الدكتور عزالدين حطاب - عضو هيئة التدريس بالأكاديمة العربية للعلوم المصرفية إن معوقات الدفع الإلكتروني في الدول العربية تكمن في أن معظم الشعوب من الطبقة الفقيرة إلى المتوسطة، والدفع الإلكتروني يحتاج إلى كردت كارت وهذه موجودة لدى الطبقة المتوسطة والطبقة ذات الدخول العالية ومعظم الدفع الإلكتروني في هذا الوقت يندرج تحت الدفع عن طريق بطاقة الائتمان وبالتالي هي ليست متواجدة لكل الشرائح في المجتمع.

وأضاف خلال حديثه عن المعوقات التي قد تحد من تطبيق الحكومة الإلكترونية في الدول العربية أنه في حال شعور المواطن بأن هنالك فائدة في الدفع الإلكتروني فسوف يسلك هذا المنهج.

أما ما يخص الشراء عن طريق الإنترنت فقد أشار إلى أن ذلك يتطلب أمرين هما: توفير آلية دفع إلكتروني وضمان جودة المنتج حتي يصلك ألى المنزل وبضمان جودة على الأقل لمدة ثلاثين يوماً، وهذا هو المطبق في الدول الأجنبية، فيجب أن يكون هنالك ضمانٌ لكي تسلك الشعوب طريقة الشراء عن طريق الإنترنت والدفع الإلكتروني.. فالضمان مطلب ضروري للإقبال على الشراء الإلكتروني وبهذا الطريقة تكتمل حلقة الدفع الإلكتروني. وأكد د. حطاب أن للتجارة الإلكترونية فوائد كثيرة سواء كان ذلك على مستوى الفرد أو الشركات.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة