الأحد 5 ,محرم 1429

Sunday  13/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 238

Telecom & Digital World Magazine Issue 238

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

رؤى

شهادات الحاسب المتقدمة (3-3)
ماجد إبراهيم السلوم(*)

 

 

تقدم شركة Microsoft مايكروسوفت مجموعة غنية من الشهادات التي تختبر قدرتك وبراعتك في استخدام منتجاتها وتقنياتها البرمجية وأنظمة التشغيل، وتجمع تلك الشهادات المتخصصة فيما يسمى مجموعة MCP- Microsoft Certified Professional أو MCITP- Microsoft Certified Information Technology Professional وهي شهادات Microsoft لتقنية المعلومات الاحترافية، وتتكون من خمس شهادات احترافية متقدمة، تعتبر بعد نيل جزء منها خبيراً Microsoft Microsoft Expert، وكثير من الشركات العاملة في مجال تقنيات المعلومات والحوسبة وتطويرها وبخاصة التي تعتمد على أنظمة Microsoft توظف من يمتلك هذه الشهادات في وظيفة مرموقة كخبير نظم Microsoft، ويدل ذلك على كفاءة اختباراتها وقوتها وصعوبتها إلى حد ما.

تقوم منظومة MCP على الشهادات الآتية وتكون مشروطة باجتياز عدد معين من الاختبارات:

Microsoft Certified Technology Specialist- MCTS:

وهي شهادات مستحدثة وجديدة لهذه المنظومة وتعتمد على المهارات الأساسية لنظم Microsoft المتطورة كمثال لا للحصر، إدارة وتطوير واستخدام نظام Microsoft SQL Server 2005 وتطوير العمل والحلول التجارية بنظام BizTalk Server 2006 وإدارة نظم عمل بيئة Microsoft Office Live Communications Server 2005 وإدارة ودعم المشاريع المؤسساتية باستخدام Microsoft Office Project Server 2007 واستخدام وإدارة نظام التشغيل Windows Vista client و2007 Microsoft Office system وأخرى.

Microsoft Certified Database Administrator- MCDBA:

شهادة لمن يملك الخبرة والتأهيل المتقدم لتطوير وإدارة نظم قواعد البيانات Microsoft SQL Server، ويشترط للحصول عليها النجاح في ثلاثة اختبارات وامتحان واحد اختياري.

Microsoft Certified Desktop Support Technician- MCDST:

وهي شهادة مؤهل لدعم المستخدمين وحل المشاكل في بيئات سطح المكتب في نظام التشغيل Windows، ويجب أن ينجح في اختبارين إلزاميين.

Microsoft Certified Systems Administrator- MCSA:

وهي شهادة محترف في إدارة وحل مشاكل الشبكة وبيئات النظام بناءً على نظام التشغيل Windows Server 2003، ويلزمك امتحان ثلاثة اختبارات إلزامية واختبار واحد اختياري.

Microsoft Certified Systems Engineer- MCSE:

وهي شهادة مهندس في تحليل وإدارة وتصميم البنى التحتية وقواعد البيانات لنظام Windows Server 2003، ويجب فيها خمس امتحانات إلزامية وامتحانين اختياريين.

كما تقدم Microsoft اختبارات أخرى في مجال البرمجة كمتخصص وخبير في ذلك وتسمى Microsoft Certified Professional Developer- MCPD.

تتوفر مصادر المعلومات والكتب والدورات التدريبية لشهادات Microsoft في كثير من الأماكن، حيث أن الكتب الخاصة بالشهادات وبخاصة شهادة MCSA توجد باللغة العربية كحزمة تدريب Self Study وباللغة العربية مع تدريبات معمقة ودروس تدريبية عملية، أما الشهادات الأخرى فيوجد عدد قليل منها باللغة العربية إن لم تكن معدومة، لكن تستطيع من الاحتراف في مجال نظام التشغيل مثلاً بشراء كتاب Windows Vista أو Windows Xp ويكون بشكل معمّق In Depth، وكذلك في بيئة المكتب Microsoft Office 2007 بكامل تطبيقاتها المكتبية، كما توجد أقراص فيديو تعليمية، ودورات تدريبية في مراكز التدريب المتخصصة كعقود عمل مع قطاعات حكومية وتجارية بشكل خاص، كما يمكن زيارة موقع متكامل لمن يريد التعمق في مجال دراسة هذه الشهادات ومتطلباتها وهو http://www.microsoft.com/learning، ونستطيع أن نفرق بين شهادات Cisco وشهادات Microsoft أن Cisco تعتمد على الأجهزة Hardware أما Microsoft فتعتمد على البرامج والأنظمة Software.

إن ما يميز تلك الشهادات كما ذكرت في الحلقات السابقة أنها تظهر الوجه الحقيقي لمهاراتك، لكن من الصعب التنبؤ بمدى فاعلية تلك الشهادات في مجال العمل الحكومي ومدى تقبل تلك المؤسسات الحكومية التي تعتمد على نظام وزارة الخدمة المدنية والتي لم تعتمد إلا شهادة ICDL فقط، أما في القطاع الخاص فحين النظر إلى شروط التقديم للوظائف لديهم يشترطون كثيراً جزءاً من شهادات Microsoft وجزءاً من شهادات Cisco، كما لا يخفى على الجميع أن الشهادة الأكاديمية سواء كانت دبلوماً أو بكالوريوس في مجال الحاسب تحتاج إلى تلك الشهادات لتدعم مجالك الوظيفي وتطوير الذات لأن الحاسوب سريع التغير والتطور ويحتاج إلى نفس متفائلة ومتطورة معه كما في الطب الذي يتطور كل حين.

ويطول الحديث عن الشهادات المتقدمة للحاسب، لكن حاولت أن أجمل ما يتطلبه السوق هذا من ناحية وما هو متوفر لدينا من ناحية أخرى، كما يبرهن النزاع الحاصل بين الشركات حول المقدمة للشهادات (وهو نزاع إيجابي بلا شك) مدى قوة هذه الشهادات في تطوير العمل والاستفادة من تقنيات تلك الشركات. آملاً أن نكون ممن نحمل جميعاً تلك الشهادات المتقدمة التي ستكون بحول الله سلاحاً نيراً للعمل والمعرفة.

(*) عضو جمعية الحاسبات السعودية majedims@gmail.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة