الأحد 13 ,جمادى الاولى 1429

Sunday  18/05/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 256

Telecom & Digital World Magazine Issue 256

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

بصمة الخروج

نوافذ
ثورة الويب!
ماجد إبراهيم السلوم

 

 

في ظل الركود الإقتصادي في أمريكا وما تعانيه الشركات المتوسطة في هذا الخصوص، تبحث الشركات عابرة القارات كما نحب تسميتها هنا والمتخصصة في تقنية المعلومات بشراء أسهم الشركات الأخرى بسعر أرخص مقارنة بما كانت عليه قبل عدة شهور. وإندماج شركات المعلوماتية وفق نهج مؤسسي واضح وخطط مدروسة يثير البهجة والسرور نحو تطور المجتمع المعلوماتي في العالم.

إن شركة Microsoft رائدة في مجال الإستحواذ والهيمنة المعلوماتية فمن بريد هوتميل Hotmail قبل عشر سنوات والتي سعت إلى تطويره وهو منتشر بشكل كبير رغم منغصات الإصدار الجديد ((لايف Live)) ثم شراء شركات صغيرة في مجال البحث ثم السعي إلى الإستحواذ على موقع فيس بوك FaceBook.com.ويمكن أن تقلب الطاولة مثلما فعلت بمتصفح Netscape القديم حينما كان يتصدر المتصفحات الأكثر إستخداماً والأكثر شهرة فقلبت الموازين بعد أن بدأت بتطوير نسخة Internet Explorer وطرحته مجاناً مع نظام تشغيل Windows ثم أخيراً أعلنت شركة AOL عزمها على توقف تطوير Netscape قبل أيام ليصبح متصفح Internet Explorer هو الأقدم والأقوى حالياً.

تريد مايكروسوفت أن تلقي بتقنياتها وبرامجها نحو الإنترنت وثورة الويب واستخدام جميع البرامج والأنظمة في الإنترنت مثل مايكروسوفت أوفيس لايف، ومحرك الأقراص المعتمد على الويب ((لايف سكاي درايف))، ومحرك البحث الجديد live.com والذي لم يصل إلى مستوى محرك بحث.

و لاتزال شركة جوجل تتمتع ببساطة أنظمتها على الويب لديها فمنذ فتحت بريدها جوجل ميل Gmail وتزايد الطلب على ذلك البريد نظراً لسهولته وسرعته والمساحة التخزينية له البالغة أكثر من جيجابايت، إلى برامج المكتب معالج النصوص والجداول وسرعة النفاذ لها وبساطتها، إلى برنامج جوجل إيرث الذي اكتسح كل أجهزة العالم.

(*)عضو جمعية الحاسبات السعودية

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

الأولى

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة