الأحد 13 ,محرم 1429

Sunday  20/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 239

Telecom & Digital World Magazine Issue 239

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

متابعة

برعاية ( الاتصلات ) إعلاميا
تقنية المعلومات في عسكري الرياض..
إشادة بما قدم وأمل في المزيد

 

 

* متابعة: علي المزايدة

اختتمت في المستشفى العسكري بالرياض الأربعاء الماضي فعاليات أسبوع تقنية المعلومات الذي نظمته إدارة التقنية بالمستشفى واستمر خمسة أيام.

وجاء تنظيم الملتقى الذي هدف لرفع مستوى منسوبي المستشفى وتوعيتهم من أجل تطوير العمل وتسهيل تقديم الخدمات الطبية ضمن بيئة العمل من خلال منظومة التعامل الإلكتروني.

وشهدت فعاليات الأسبوع تدشين البوابة الالكترونية للمستشفى وافتتاح المعرض المصاحب وخيمة التقنية وإقامة عدد من ورش العمل والمحاضرات.

وتزامن مع فعاليات الأسبوع حملة تبرع بالدم شارك فيها منسوبو المستشفى والزوار نظمها بنك الدم في المستشفى.

****

أكد اللواء خلف بن ردن المطيري مدير مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الوسطى في حديث ل(مجلة الاتصالات والعالم الرقمي) خلال حفل افتتاح فعاليات الأسبوع، أن تقنية المعلومات والحكومة الإلكترونية هي أحد الأهداف التي تسعى حكومة خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله - إلى تحقيقها، كما أن حرص سمو ولي العهد - حفظه الله - على إدخال التكنولوجيا إلى المستشفى منذ عام 2000م أسهم في الوصول إلى ما وصلنا إليه اليوم، بل توسع ذلك ليشمل جميع مستشفيات الخدمات الطبية، حيث وصل استخدام التقنية إلى أكثر من 70% في مرافق الخدمات الطبية.

ريادة في الطب الاتصالي

وأضاف: إن تدشين البوابة الإلكترونية للمستشفى العسكري بالرياض لهو دليل على استمرار تطوير التعاملات الإلكترونية في الخدمات الطبية بشكل عام.

وفي سؤال عن الطب الاتصالي في الخدمات الطبية، أشار سعادة اللواء المطيري إلى البداية وقال: المستشفى العسكري من أوائل الرواد في هذه الخدمة، وقد أخذ ذلك بالانتشار فيما بين المستشفيات العسكرية والمراكز ذات الخبرة في هذا المجال على مستوى العالم، وتم عقد العديد من الندوات والمحاضرات عن بعد في هذا الموضوع.

من جانبه استعرض الأستاذ خالد الدامغ مدير إدارة تقنية المعلومات في المستشفى الدعم الذي قدم لإدارة التقنية وقال: حظينا في إدارة التقنية بالدعم الكامل والمتواصل من قبل الإدارة العامة للخدمات الطبية ومن قبل الإدارة العليا للمستشفى، وتم إنجاز البنى التحتية اللازمة من شبكات وأجهزة مركزية وأنظمة تشغيل والتي بموجبها تمكنا في إدارة التقنية من تسخير التقنية لخدمة المستشفى وجعله جاهزاً لتحويل أعماله وتعاملاته إلى الأساليب الرقمية وبما يسهم في النهوض والرقي بمهامه الإدارية والمالية والطبية. وعن فكرة إقامة أسبوع الفعاليات وقال: إن فكرة إقامة هذه الفعاليات كانت قائمة منذ زمن، إلا أننا تريثنا في ذلك لاخيتار الفرصة المناسبة. وأوضح أن الهدف الرئيس في إدارة التقنية هو الانتهاء من بناء الشبكة الداخلية والبوابة الإلكترونية الداخلية والخارجية وكان ذلك على امتداد السنوات الثلاث الماضية.

التثقيف والتوعية

وأضاف: بعد ذلك كان لا بد من عامل مهم ألا وهو التثقيف والتوعية في الاستخدام الأمثل لهذه الخدمات الإلكترونية والتي وجدت ليستفيد منها كافة منسوبي المستشفى من خلال البوابة الإلكترونية الداخلية وكذلك المرضى والمراجعين للمستشفى من خلال البوابة الخارجية، وقد ناسب ذلك لإقامة هذه الفعاليات والتي سعينا من خلالها لتحقيق عدد من الأهداف من أهمها: استعراض وتقييم ما تم إنجازه من مشاريع الخدمات الإلكترونية التي عملنا على إبرازها لحيز الوجود خلال الأعوام من 2005م ولغاية 2007م، والهدف الثاني هو توعية منسوبي المستشفى بهدف ردم الفجوة التقنية وذلك انسجاماً مع الخطة الوطنية لتقنية المعلومات، كما هدفنا إلى بناء خطة تقنية المعلومات والاتصالات للسنوات 2008 - 2011م.

وعن خدمات البوابة الإلكترونية للمستشفى، أشار الأستاذ الدامغ إلى أن المنتفع والمراجع للمستشفى سيلمس هذه الخدمات حالياً وستتسارع خطواتنا للتوسع فيها مستقبلاً.

كسر الحاجز النفسي

أما عن المحاضرات وورش العمل التي أقيمت خلال الأسبوع، فقد بين مدير إدارة التقنية إلى أنه تم التركيز على نوعية هذه المحاضرات والورش لتتناسب ومنسوبي المستشفى وأن تستهدف الطبيب والممرض والإداري وأضاف: حرصنا على أن تكون هادفة وسهلة الوصول إلى المستهدفين، وأكد على الاستمرار في هذا النهج بهدف التوعية والتثقيف، مشيراً إلى أنه تم استلام عدد من الطلبات من كافة أقسام المستشفى تتضمن طلب إقامة مثل هذه الورش والمحاضرات، وهذا من الأهداف التي جعلت إدارة التقنية تسعى لإقامة مثل هذه الفعاليات وهو كسر الحاجز النفسي بين التقنية ومستخدمها.

وفي نهاية حديثه أشاد الأستاذ خالد الدامغ مدير إدارة التقنية في المستشفى العسكري بالرياض بمبادرة مستشفى الحرس الوطني بإنشائه جامعة تختص في المعلوماتية الصحية، مؤكداً على أن يبقى دور خريجي هذه الجامعة تنسيقيا بين إدارات التقنية في الأقسام الطبية التي يعملون فيها ومكملون لتوجه إدارات التقنية للارتقاء بالعمل الإلكتروني في أقسامهم.

وأوضح د. ماجد التويجري رئيس الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية التي ساهمت في فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع إلى أن تخصيص هذا اليوم هو مشاركة من الجمعية التي تدعم هذا التوجه في التثقيف والتوعية بتقنية المعلومات، وأن ذلك هدف من أهدافها الذي أسست من أجله، مشيراً إلى المحاضرة التي ألقاها نائب رئيس الجمعية الأوروبية لتقنية المعلومات في أوروبا والتي ألقى من خلالها الضوء على تجربة أوروبا في مجال الصحة الإلكترونية، وقال: المشاركة التقنية وتبادل الخبرات والدروس المستفادة من تطبيقات تقنية المعلومات في الجهات المختلفة هو من الأهمية بمكان، وأضاف: هذه المشاركة جاءت لدعم جهود المستشفى العسكري بالرياض في التحول نحو التعاملات الإلكترونية.

فكرة رائدة ومهمة

وعن فعاليات الأسبوع، أكد د. التويجري أن قيام هذا الأسبوع هو فكرة رائدة ومهمة، حيث تم عقد العديد من ورش العمل والمحاضرات التي ركزت على جانب تقنية المعلومات في المجال الصحي.

وفي نهاية حديثه بين رئيس الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية أن تقنية المعلومات هي أحد الوسائل المهمة لتقليل الأخطاء الطبية وزيادة الأمن الصحي، وقال: أثبت عدد من التقارير الطبية المنشورة في الولايات المتحدة لوحدها أن أكثر من مئة ألف شخص يموتون سنوياً بسبب الأخطاء الطبية.

من جانبه أكد د. سليمان العمران رئيس قسم الأسنان في المستشفى أن أسبوع فعاليات تقنية المعلومات يمثل خطوة رائدة في هذا المجال، وقال: من خلال متابعتي لفعاليات الأسبوع اطلعت على الجهود الكبيرة التي بذلت للارتقاء بإجراءات العمل في المستشفى، حيث بدأنا نشعر بتحسن كبير في سير إجراءات العمل الذي كنا نعاني من صعوبات فيه في السابق.

بث مباشر من غرف العناية

وأضاف: لمسنا في الوقت الحاضر سهولة تناول المعلومات عن المريض والأدوية التي حصل عليها خلال فترات العلاج، وكذلك عن تواجد العلاج في الصيدلية وإمكانية متابعة الطبيب للمرضى المنومين في غرف العناية المركزة من خلال البث المباشر الذي يستطيع الطبيب متابعة حالتهم من منزله من خلال خدمات البوابة الإلكترونية، وكذلك خدمة المريض الذي يستطيع من خلالها التعرف على مواعيده ومكان العيادة التي سيراجعها واسم الطبيب ومعلومات كاملة عن مؤهلاته والجامعة التي تخرج منها علاوة على إمكانية الأسئلة التي تمكن المريض من توجيهها للطبيب عن كل ما يرغب في الاستفسار عنه.

وعن ردم الهوة بين الطبيب وتقنية المعلومات أشار د. العمران إلى أهمية التعليم والتثقيف من خلال ورش العمل والمحاضرات في هذا المجال وبما يتناسب مع وقت الطبيب، وأضاف: وفي جانب آخر هو فرض إرادة التغيير من خلال إعطاء مهلة معقولة لمستخدم التقنية، وهذا ما تم في موضوع الإجازات المرضية في المستشفى التي تتم إجراءاتها الآن آلياً.

إقبال واسع على الفعاليات

الأستاذ راكان الهندي مدير مركز المعلومات في المستشفى أشار إلى أن الأسبوع كان ناجحاً وقد حقق الأهداف التي أقيم من أجلها ومنها التوعية والتثقيف بالخدمات الإلكترونية التي أتاحها المستشفى.

وأضاف: لقد لمسنا إقبالاً كبيراً على ورش العمل والمحاضرات التي أقيمت خلال الفعاليات بالتعاون مع أكثر من جهة قام بها عدد من المختصين في جانب التقنية، حيث أقمنا أكثر من 75 ورشة عمل راعينا فيها الوقت المناسب لكل منسوبي المستشفى لإتاحة المجال للجميع حضور هذه الفعاليات التي ركزت على الكشف عن الخدمات التقنية التي يقدمها المستشفى.

تطبيقات العلوم الصحية

د. ريم الحميدي - طبيبة أسنان - رئيسة شعبة المعلومات الصحية - قسم الأسنان وحاصلة على ماجستير في تقنية المعلومات الصحية، أشارت في محاضرة ألقتها خلال الفعاليات إلى أهمية التطبيقات التي تتناول العلوم الصحية، وقالت: كنا نعاني في السابق من أن البرامج والتطبيقات وكذلك الأنظمة المتبعة مطبقة من ناحية تقنية بحته، ولم تتطرق إلى المستخدم في المجال التقني الصحي، وهذا حد من الاستفادة المرجوة منها.

وأضافت: يتميز المجال الصحي من خلال استخدام التقنية بعمل خاص، والطبيب هو الأقدر على فهمها وإعطاء آلية للعمل بموجبها. وأكدت د. الحميدي أنه لا بد من التعاون بين التقني والطبيب في سبيل تحديد إجراءات استخدام التقنية في المجالات الصحية.

وعن أسبوع التقنية، أوضحت د. ريم الحميدي أن ذلك خطوة ناجحة في سبيل نشر الوعي التقني بين منسوبي المستشفى، ووضعهم في صورة التوجهات المستقبلية للعمل.

تحول نحو العمل الإلكتروني

د. عائشة العنزي - استشارية - أكدت من جانبها على أن تتبنى إدارة التقنية في المستشفى تكرار مثل هذه الفعاليات، لما تمثله من تعزيز وتحفيز لمنسوبي المستشفى وتهيئتهم للتحول للعمل الإلكتروني.

وأضافت: إن ذلك من شأنه الحد من الهدر سواء كان في المال أو الوقت، وخصوصاً في الميدان الصحي، كما أن من شأن ذلك إيجاد بيئة آمنة لسلامة المريض.

وأشادت سعاد السلفي - أمينة مكتبة - بإدارة تقنية المعلومات على إقامتها لهذا الأسبوع وقالت: اطلعت علي أمور كثيرة كنت أجهلها عن التقنية في المستشفى، واستفدت كثيراً من ورش العمل التي حضرتها.

وأضافت: آمل أن تستمر هذه الفعاليات على مدى العام وعدم اقتصادرها على أسبوع في السنة، مثمنة لإدارة المستشفى توجهها للتحول نحو العمل الإلكتروني.

تسعمائة مشارك

وقد شهدت الفعاليات التي أقيمت على مدى الأسبوع إقبالاً شديداً، حيث شارك فيها أكثر من 900 من منسوبي المستشفى واهتمت هذه الورش والمحاضرات بالعلوم الأساسية في الكمبيوتر وذلك بالتعاون مع معهد العالمية، كما تناولت الشؤون الصحية التنقيةوالبوابة الإلكترونية والطبيب الإلكتروني.

وفي المعرض المصاحب الذي أقيم ضمن فعاليات الأسبوع، قال تاج الدين الحسيني من شركة الأنظمة المتطورة إن الشركة تتعامل مع المستشفى منذ فترة وتوفر خدمة قواعد المعلومات الطبية التي يستخدمها المستشفى، كما تقدم الشركة عددا من الخدمات التي من شأنها رفد الإجراءات التقنية في المستشفى وتلخصت إسهاماتنا خلال الأسبوع في التثقيف والتوعية في الخدمات التي نقدمها.

فيما أشار أحمد إبراهيم الدوسري من إدارة التقنية بالمستشفى إلى أن مهمته تكمن في التعريف بالبوابة الإلكترونية الداخلية المخصصة للموظفين وتسهيل الخدمات على الموظف والتثقيف والتوعية بهذه الخدمات.

وبين عبدالمحسن التويم من مديونت - برنامج الأمير سلطان بن عبدالعزيز للاتصالات الطبية والتعليمية - أن مديونت قدمت خدمة ال DSL مجاناً ولمدة أسبوعين لكافة منسوبي وزارة الدفاع والطيران.

أنظمة الصيدلية الآلية

الجدير بالذكر أن ورش العمل التي أقيمت على مدى أيام أسبوع التقنية شملت عدداً من المواضيع التي تهم العاملين في المجال الصحي ومن أهمها: خدمات البوابة الإلكترونية وخدمات الطبيب الإلكتروني، وطلب المواد الآلية والمخازن الفرعية وخدمات التعليم الإلكتروني، ونظام التوظيف الآلي، ومحرري الويب، والتعريف بنظام التشغيل ويندوز وفيستا وتطبيقات أوفس، وأحدث التطورات في أنظمة الصيدلية الآلية ومقدمة في نظام الانحرافات المعيارية الستة، الاتصال بدون قيود ( عرض منتجات جديدة طوال العام)، والمفاهيم الأساسية لتقنية المعلومات، ويندوز وإدارة الملفات، تطبيقات المطورين، التقرير الآلي وقواعد البيانات، حلول الاتصالات الموحدة، تعريف للبوابات الإلكترونية، نظام إدارة المحتوى، تطبيقات النماذج الإلكترونية، مكتبة الإدارة العامة للخدمات الطبية الرقمية، الأمن الشبكي والتحديات، الإنترنت والبريد الإلكتروني، برنامج معالجة النصوص، برنامج الجداول الإلكترونية، برنامج العروض.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة