الأحد 13 ,محرم 1429

Sunday  20/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 239

Telecom & Digital World Magazine Issue 239

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إبحار

(أم القرى)..
أميز الجامعات رقمياً لـ 2007

 

 

* اعداد: وليد الشهري

في كل أسبوع نستعرض لكم في هذه الصفحة أبرز المواقع العربية وهي تختلف في مضمونها ما بين مواقع ترفيهية، وعلمية ورياضية وغيرها من مواقع الإنترنت المميزة وذات الطابع التثقيفي والتعليمي. وهذا الأسبوع نصحبكم في استعراض آخر وجميل لأبرز مواقع الجامعات السعودية في العام 2007م والحائزة على جائزة التميز الرقمي التي تقدمها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

الموقع يستحق فعلاً هذه الجائزة التقديرية نظراً للمجهود الكبير الذي قام به منشئوه سواءً من التصميم أو توزيع الروابط داخل الموقع أو من خلال سرعة الخادم المستضيف للموقع الذي يريح كثيراً المتصفحين وبشكل كبير يقارن بمثيلاته من المواقع الغربية.

تميز الأداء

البصمات المميزة في الموقع يمكن ملاحظتها من الوهلة الأولى فبمجرد ما تحط بناظريك على الموقع ستجد قبولاً كبيراً في نفسك فالموقع مريح كثيراً للنظر من حيث اختيار الألوان ودرجاتها المختلفة كذلك جمال إطارات النوافذ المختلفة في واجهة الموقع و(البانر) الرئيسي للموقع الذي صمم بشكل صورة جميلة عمل عليها بعض التعديلات الإخراجية ودون أي لمسات فلاشية وبهرجة غير مجدية قد تسلب الموقع مكانته الرسمية والعلمية ما عدا فلاش بسيط يظهر اسم الجامعة باللغتين العربية والإنجليزية.

توزيع الروابط اختلف ما بين قوائم عرضية ومنسدلة على جانبي الموقع ووزعت أقسامها بشكل سلس وجميل بعيداً عن العشوائية التي قد تربك المتصفح أو الزائر أثناء تفحصه للموقع فيمكنك من الصفحة الرئيسية اختيار الرابط الذي تريد بكل يسر وسهولة.

الموقع اعتمد في تصميمه على أسلوب التفريغ مما منح تفصيلاته بروزاً ووضوحاً أكبر ما عدا بعض اللمسات الخلفية للون الرمادي الخفيف حيث كان اللون الرئيسي إلى جانب اللونين الأزرق والأبيض في تركيبة جميلة جداً وفق فيها مخرج ومصمم الموقع بشكل كبير.

حسن التنظيم يقصي العشوائية

كان لحسن تنظيم النوافذ وتقسيم الأقسام على الرغم من كثرتها حيث إن الموقع يتحدث عن واحدة من أكبر الجامعات السعودية والعربية فحسن التنظيم أقصى العشوائية وجعل من الموقع أفضل دليل لكل زائر ليتعرف على هذه المنظومة التعليمية. يبدأ الموقع بروابط في الأعلى خاصة بالصفحة الرئيسية ورابط خاص بخريطة الموقع يسهل على الزائر الكثير من العناء.

أسفل اللوحة الرئيسية للموقع (البانر) سيجد الزائر قائمة عرضية فيها أبرز الروابط للجامعة وهي: قسم الطالبات، وقسم الخدمات الإلكترونية وهو قسم خاص بالخدمات السريعة والإلكترونية لأي معلومة قد يحتاجها المحاضر أو الطالب وبسرعة فائقة دون التقيد بالزمان أو المكان ولكن بمجرد دخول الموقع من أي وسيلة للاتصال بالإنترنت يمكن لأي منهما الاستفسار عن كل ما يريد. يأتي بعد ذلك قسم القبول والتسجيل، وقسم بريد الجامعة الذي يمكن للطلاب فيه من إنشاء بريد خاص بهم للتواصل مع الجامعة، وأخيراً رابط خاص للدخول إلى النسخة الإنجليزية للموقع.

يأتي بعد ذلك قائمة منسدلة على يمين الموقع وفيها يمكن لك الدخول لأي من الأقسام التي تريد حيث بمجرد التأشير على أي منها ستظهر لك قائمة شفافة ثانوية لنفس القسم إذا ما أردت اختياراً أكثر تحديداً والاقسام هي كالتالي: عن الجامعة، مجالس الجامعة، الإدارات، العمادات، الكليات، المراكز، الوحدات، المعاهد، الجمعيات واللجان، الموارد البشرية، المصادر العلمية، فعاليات الجامعة، التعليم الإليكتروني، مناقصات حكومية، خدمات، الصفحات الخاصة، وظائف شاغرة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة