الأحد 18 ,جمادى الثانية 1429

Sunday  22/06/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 261

Telecom & Digital World Magazine Issue 261

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مواهب

عسيري
يبتكر صندوق بريد إلكتروني لا يفتح إلا بكلمة مرور

 

 

* لقاء : بندر العتيبي

عماد بن محمد بن علي عسيري يبلغ من العمر 24 عاماً يحمل مؤهل بكالوريوس حاسب آلي من كلية المعلمين بجامعة تبوك لديه العديد من الابتكارات من بينها جهاز إطفاء الحرائق والصندوق الإلكتروني، كما أن لديه اهتماماً بالطيران، ويكشف لنا عسيري عبر هذا اللقاء عن اهتماماته وبداياته ورؤيته المستقبلية لمجال الاختراع.

* كيف كانت بدايتك مع الابتكار؟

- كانت بداياتي مع الابتكارات عندما كنت في الصف الثاني الثانوي في عام 1422هـ، حيث بدأت بتصميم مجسم يحاكي حاملة الطائرات ولكن بشكل متقدم بمشاركة أحد أصدقائي طلال الفيفي، هذا العمل شاركنا به في نفس العام في معرض مدارس الأبناء 1422هـ بالمنطقة الشمالية الغربية والذي أبهر الجميع ومن ضمنهم قائد المنطقة الشمالية الغربية السابق اللواء عبد الرحمن المرشد الذي أشاد بما قمنا به وأعطانا الحماس في أنفسنا للمواصلة قدماً في مجال الابتكار، حيث قمنا بعمل ابتكار أسميناه سفينة الأبحاث وشاركنا به في معرض مدارس الأبناء 1423هـ، بعد ذلك واصلت مشواري في مجال الابتكار في المرحلة الجامعية، حيث كان يقف ورائي ويشجعني مجموعة من الأشخاص الذين اعتز بهم وهم عميد كلية المعلمين الدكتور عويض بن حمود العطوي والأستاذ علي النجمي والأستاذ فهد الحربي، حيث شاركت في أول سنة لي بالكلية في معرض خاص أقامته الكلية لعرض ابتكاراتي وفي نفس السنة شاركت في أول معرض لي خارج مدينة تبوك ألا وهو اللقاء الثالث للمخترعين السعوديين بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الذي تنظمه مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين بالإضافة للعديد من المشاركات.

* ما أبرز الابتكارات التي قدمتها؟

- لدي عدد من الابتكارات من بينها جهاز إطفاء الحرائق في السيارات والصندوق الإلكتروني بنسختيه الأولى والثانية وفكرة مبدئية عن ابتكار سفينة الأبحاث.

* ما هي فكرة جهاز إطفاء الحرائق؟

- يقوم على إطفاء الحرائق التي تحدث في (محرك السيارة) أو خزان الوقود وتخفيف درجة الحرارة، وقد تم عمل تجربة عن طريق تصميم نموذج أولي في النادي العلمي السعودي وحقق النجاح.

* ما الهدف منه؟

- الهدف الرئيسي هو إطفاء الحرائق التي تحدث في محرك السيارة أو في الأماكن القريبة من خزان الوقود فيعمل على إبطاء انفجار خزان الوقود الذي يؤدي إلى انفجار السيارة وحدوث خسائر بشرية.

* ماذا عن الصندوق الإلكتروني؟

- لدي ابتكاران يتعلقان بالصندوق الإلكتروني الأول يقوم على مبدأ حساب عدد الرسائل التي بداخل الصندوق وعدد مرات فتح الصندوق طبعاً البيانات تكون موجودة على جهاز آخر صغير يركب داخل المنزل ويكون مرتبطاً بالصندوق الأساسي خارج المنزل سلكي أو لا سلكي (ويعتبر تطويراً لصناديق الخدمات الموجودة حالياً مثل صندوق البريد واصل والصندوق الخاص بالصحف وصندوق الفواتير بهدف تحسين الخدمة بشكل كبير). أما الابتكار الثاني فهو خاص بالصندوق رقم 2 وفكرته تحديداً أنه عند دخول البطاقة الائتمانية أو بطاقات الصراف وما شابه من الأمور الثمينة يحتفظ بها الصندوق ويقوم بتأمين نفسه وإرسال رسالة جوال إلى صاحب الصندوق.. والصندوق مؤمن لا يفتح إلا بكلمة مرور والهدف الرئيسي هو حماية البطاقات الائتمانية وبطاقات الصراف وما شابه من الأمور الثمينة من السرقة وضمان وصولها للشخص بكل يسر وسهولة طبعاً كان تركيزنا في هذا الابتكار أن يحل مشكلة ويوفر خدمة كبيرة وأن يكون ذا جدوى اقتصادية ومن المشاكل التي يحلها هي معرفة وصول الشيء لنا، بالإضافة إلى حماية محتويات الصندوق بشكل أفضل.

* بماذا يتميز هذا الابتكار؟

- يتميز الابتكار بأنه عملي واقتصادي وغير ملوث للبيئة ويعمل بالطاقة الكهربائية بالإضافة إلى أنه سهل الاستخدام وذو تكلفة منخفضة وذو نطاق استخدام واسع.

* لماذا أطلقت عليه اسم الصندوق الإلكتروني؟

- سبب تسمية الصندوق الإلكتروني بهذا الاسم لأن مبدأ عمله إلكتروني بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة منه في خدمات عديدة مثل استقبال الرسائل البريدية والصحف وفواتير الخدمات وما شابه ذلك.

* هل قمت بعرض ابتكار الصندوق الإلكتروني على مؤسسة البريد السعودي أو القطاع الخاص؟

- لم أقم بعرض الفكرة بعد على مؤسسة البريد السعودي والقطاع الخاص وسيتم عرضها قريباً إن شاء الله.

* هل من تفاصيل عن ابتكار سفينة الأبحاث؟

- سفينة الأبحاث عبارة عن مركبة طائرة بدون طيار وتعتمد على الطيران آلياً وهذه المركبة مهمتها الذهاب إلى أماكن مختلفة من الكرة الأرضية لدراسة البيئة ومن ثم حمايتها، طبعاً يتم توجيهها عن طريق مركز عمليات من نقطة معينة على الكرة الأرضية ووسيلة الاتصال بين هذا المركز والمركبة الأقمار الصناعية، وسفينة الأبحاث تحتوي على معالج مركزي مبرمج مسبقاً يقوم بإدارة المركبة وإعطاء واستقبال الأوامر.

وعلى سبيل المثال ليكن مهمتنا دراسة الربع الخالي يتم توجيهها إلى منطقة معينة من الربع الخالي، وتتم عملية هبوط المركبة في الأماكن الوعرة عن طريق خفض نسبة الغاز (الهيليوم) بدرجة معينة حتى تصل إلى سطح الأرض وعند الوصول تتم دراسة المنطقة بواسطة أجهزة متوفرة في المركبة مثل كاميرات متعددة وجهاز حساس للصوت وجهاز لأخذ العينات من التربة، طبعاً نتائج الدراسة وما إلى ذلك ترسل إلى غرفة العمليات لدراستها بشكل أكبر، والمركبة تستطيع التزود بالطاقة الكهربائية اللازمة عن طريق الطاقة الشمسية والهوائية، طبعاً سفينة الأبحاث هي فكرة مدروسة ولم يتم تطبيقها بعد.

* ما المدة التي كنت تستغرقها في ابتكاراتك؟

- تختلف المدة بحسب الابتكار، وعادة الابتكار الواحد يستغرق ما بين 3 أشهر إلى 8 أشهر لإتمامه.

* هل حصلت على تكريم خاص لأحد ابتكاراتك؟

- حصلت على شهادة شكر وتقدير من إدارة الثقافة والتعليم ممثلة بوزارة الدفاع والطيران بعد مشاركتنا في معرض مدارس الأبناء بالمنطقة الشمالية الغربية لعام 1422هـ، حيث كان الابتكار المشارك به هو نموذج لحاملة طائرات بالإضافة إلى جهاز لمنع السرقة يوضع داخل المنزل كما حصلت أيضاً على شهادة شكر وتقدير والمركز الثالث في اللقاء السابع لختام الأنشطة الطلابية لكليات المعلمين والابتكار المشارك به هو جهاز إطفاء الحرائق في السيارات (المرشحات في السيارات).

* ما الفعاليات والمناسبات التي شاركت بها؟

- شاركت في عدد من لقاءات المخترعين من بينها اللقاء الثالث للمخترعين السعوديين في مدينة جدة والرابع بالمنطقة الشرقية والخامس بمنطقة القصيم، كما شاركت مؤخراً بمعرض الابتكار السعودي الأول 2008، بالإضافة للملتقى الإثرائي الصيفي الثالث في البترول والتقنية للطلاب الموهوبين بشركة أرامكو السعودية عام 1423هـ، وكذلك البرنامج الإثرائي الصيفي الذي أقامته إدارة التدريب الصناعي بشركة أرامكو السعودية بإشراف مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين 1427هـ وعدد من الرحلات العلمية.

* حدثنا عن مشاركتك في معرض الابتكار الأول 2008م؟

- مشاركتي في معرض الابتكار السعودي الأول جاء بعد توفيق الله عزَّ وجلَّ، حيث تقدمت بطلب المشاركة في المعرض وتم ترشيح ابتكاري للمشاركة ضمن 62 مخترعاً ومخترعة من بين مجموع 800 ممن تقدموا بطلب المشاركة والمعرض كان جميلاً ونقلة نوعية لطريقة العرض وما إلى ذلك.

* لديك اهتمام بالطيران، كيف كانت البداية وماذا قدمت بهذا المجال؟

- الطيران هوايتي المفضلة وكانت بدايتي معه منذ الطفولة، كانت تستهويني الطائرات وأي شيء يطير وكنت متابعاً جيداً لكل البرامج التي تختص بالطيران وعلومه، وأنا متابع دائم لهذا المجال، وعادة ً أحضر معارض الطيران التي تقام مثل معرض القوات المسلحة الذي يقام كل عام في مدينة خميس مشيط، ومعرض الطيران العالمي 2007م الذي أُقيم في دبي وهو يقام كل عامين والموعد القادم هو 2009م وسأحضره بمشيئة الله، حيث يشارك في هذا المعرض شركات عالمية كثيرة من ضمنها الشركات المصنعة للطائرات وأبرزها شركة بوينج وشركة إيرباص وشركة امبراير، وشركات تصنيع محركات الطائرات وأبرزها شركة جينرال الكتريك وشركة رولز رويس وغيرها الكثير من الشركات العالمية، طبعاً أنا أمارس الطيران كهواية وحالياً أدير موقعاً مع مجموعة من الإداريين المميزين في منتديات خط الطيران، حيث يحتوي على العديد من علوم الطيران، وهدفنا الأساسي في منتديات خط الطيران هو نشر ثقافة الطيران، كما أن لدي عضوية في نادي الطيران السعودي الذي يرأسه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الذي صعد إلى الفضاء كأول رائد فضاء عربي مسلم في نفس العام الذي ولدت فيه ولدي أيضاً عضوية في منظمة IVAO العالمية للطيران التشبيهي وأطمح أن أقدم شيئاً مفيداً لهذا المجال قريباً بمشيئة الله.

* لديك عدد من العضويات.. هل لك أن تحدثنا عنها؟

- لدي عضوية في النادي العلمي السعودي ونادي الطيران السعودي وجمعية المخترعين السعوديين بالإضافة إلى عضوية في منظمة الطيران التشبيهي العالمية IVAO للطيران ONLINE.

* هل لك أن تحدثنا عن جمعية المخترعين السعوديين وأهدافها؟

- بدأت فكرة الجمعية بعد اللقاء الثالث للمخترعين السعوديين الذي أقيم في جدة، وبدأت الفكرة الجدية لتأسيس هذه الجمعية في اللقاء الخامس للمخترعين السعوديين الذي أقيم في بريدة بمنطقة القصيم ورؤية الجمعية ورسالتها هي تشجيع الابتكار والاختراع من أجل الوصول إلى مجتمع يحفل بالمبدعين والمخترعين ويحقق أهداف المملكة في الوصول إلى إنجازات سعودية مرموقة بالإضافة إلى بناء منظومة متكاملة للابتكار والاختراع في المملكة، أما أهداف الجمعية فهي نشر ثقافة الاختراع والابتكار في المجتمع وتمثيل المخترعين في المحافل بالإضافة إلى المساعدة في حل الصعوبات التي قد تواجه المبتكر وإيجاد بيئة تسويقية للابتكار.

* كيف ترى دعم كليات المعلمين للمخترعين والمبتكرين؟ وهل هناك برامج تقدمها هذه الكليات؟

- دعم كليات المعلمين للمخترعين والمبتكرين جيد ولا بأس به ويحتاج للمزيد، وليست هناك برامج محددة وإنما يخصص لها في نشاط عام يقام سنوياً وتشارك فيه جميع كليات المعلمين بالمملكة لخوض المنافسة على العديد من الأنشطة ومن ضمنها نشاط الابتكارات، حيث تقام مسابقة لتحديد الابتكار الفائز، ولكن في الفترة الحالية بعد انفصال وكالة كليات المعلمين عن وزارة التربية والتعليم وانتقالها إلى وزارة التعليم العالي واندماج كليات المعلمين بالجامعات الموجودة في منطقتها تقلصت هذه الأنشطة الخاصة بهذه الكليات وأصبحت أنشطتها تحت إدارة الجامعة التي تتبعها ممثلة بوزارة التعليم العالي وإن شاء الله يكون هذا من مصلحة كليات المعلمين وأن تكون هناك برامج للأنشطة العلمية خصوصاً ما يتعلق بالابتكارات.

* كيف ترى دور مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع؟

- دور مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للإبداع والموهبة فعّال وجيد وهي في تطور مستمر فهي التي تحرص على دعم المخترعين والمبتكرين من خلال إقامة المعارض واللقاءات وذلك لتسويق ابتكاراتهم وتعرفهم على بعضهم البعض وإكسابهم الكثير من ثقافة الابتكار، وتحظى المؤسسة بالدعم والاهتمام الكبير والمباشر من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.

* بشكل عام ما هي المعوقات والصعوبات التي نرى أنها تواجه المخترعين؟

- من أبرز المعوقات والصعوبات التي تواجه المخترعين حماية اختراعاتهم وابتكاراتهم بالإضافة إلى صعوبة تسويقها وإيجاد المستثمر أو الشركة التي تتبنى ابتكاراتهم.

* ما نصيحتك لزملائك المخترعين؟

- نصيحتي عدم الاستسلام للصعوبات التي قد تواجههم والعمل على تلافيها، أيضاً الحرص على إيجاد ابتكارات تقوم على حل مشاكل كثيرة.

* كلمة أخيرة؟

- الابتكار هو العنصر الأساسي للتطور والتنمية في شتى مجالات الحياة وهذا يتطلب مزيداً من الإصرار والصبر لتحقيق ذلك.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة