الأحد 18 ,جمادى الثانية 1429

Sunday  22/06/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 261

Telecom & Digital World Magazine Issue 261

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

متابعة

إطلاق تلسكوب غلاست لاستكشاف مصادر أشعة غاما

 

 

أطلق تلسكوب غلاست المعد لاستكشاف مصادر إشعاعات غاما، مصادر الطاقة الكونية الأقوى في الفضاء، الأربعاء على متن صاروخ دلتا 2 من قاعدة سلاح الجو الأميركي في كيب كانافيرال في فلوريدا، كما بينت الصور المباشرة التي نقلها تلفزيون وكالة الفضاء الأميركية (ناسا). وانفصل الصاروخ المؤلف من منصة الإطلاق، بتأخير عشرين دقيقة عن الموعد المقرر بسبب مشكلة فنية في محطة تتابع مسار صاروخ الإطلاق وتنقل معلومات الرحلة.

ويفترض أن يتم وضع التلكسوب الفضائي الكبير بأشعة غاما المحمول على قمر صناعي ويزن 3،4 أطنان، على مدار منخفض، على ارتفاع 565 كلم من الأرض بعد 75 دقيقة من اطلاقه مع انفصال الطبقة الأخيرة من الصاروخ عنه.

وينتظر العلماء أن يفتح التلسكوب نافذة جديدة على الفضاء الخارجي من خلال استكشاف إشعاعات غاما التي تنير بانفجاراتها الهائلة الكون.

وسيبحث التسلكوب الفضائي لأشعة غاما كذلك عن مؤشرات تشرح آليات التسارع في النجوم المشعة النيوترونية المغنطيسية (بولسارز)، وبقايا السوبرنوفا أو النجوم المتفجرة وقلوب المجرات الناشطة.

وقد يتمكن هذا التسلكوب من حل لغز المادة الداكنة التي تشكل 25% من الكون مقابل 5% من المادة المرئية. أما نسبة 70% الباقية فتمثلها طاقة الفراغ الأمر الذي يفسر تسارع اتساع الكون في موازاة قوة الجاذبية.

وأشعة غاما هي إشعاعات ضوئية تتمتع بأكبر قدر من الطاقة ضمن الطيف الكهرومغنطيسي ولا يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

وتتيح الرؤية عبر أشعة غاما في الفضاء رؤية مجرة درب اللبانة التي نعيش فيها بصورة لامعة وتظهر السماء متغيرة باستمرار تسبح فيها أجسام تتغير كثافتها الضوئية بتغير مقياس الوقت. وبفضل أجهزته القوية، سيتمكن تلسكوب غلاست من التقاط الآلاف من مصادر أشعة غاما خلال السنة الأولى لتشغيله.

وسيخصص العام الأول لوضع خارطة كاملة للقبة السماوية بدقة لم يسبق لها نظير ستتيح اكتشاف ما بين خمسة إلى عشرة آلاف مصدر لأشعة غاما.

وغلاست ثمرة تعاون دولي، فإلى جانب الولايات المتحدة التي مولت 90% من المشروع، تشارك فيه ألمانيا وفرنسا وإيطاليا واليابان والسويد.

والتلسكوب مبرمج ليعمل لخمس سنوات مع احتمال التمديد له لعشر سنوات. وتبلغ الكلفة الإجمالية للمهمة 690 مليون دولار.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة