الأحد 18 ,جمادى الثانية 1429

Sunday  22/06/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 261

Telecom & Digital World Magazine Issue 261

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

متابعة

انطلاق نظام القبول الإلكتروني الموحد للطالبات

 

 

الرياض - واس

تنطلق البوابة الإلكترونية لنظام القبول الموحد لأربع جامعات حكومية بدءاً من العام الدراسي الجامعي القادم (1429-1430هـ). وستكون عملية القبول عبر نظام القبول الإلكتروني مقتصرة في المرحلة الأولى على الطالبات في (جامعة الرياض للبنات، وجامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعودالإسلامية، وجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية). وتهدف هذه الخطوة إلى تسهيل إجراءات القبول في الجامعات وضمان فرص متساوية لجميع المتقدمات وتوفير جميع المعلومات التي تهم الطالبات عن التخصصات المتوفرة والبدائل المناسبة في الجامعات الأربع واستقبال أكبر عدد ممكن من الخريجات.

وأوضحت صاحبة السمو الأميرة الدكتورة الجوهرة بنت فهد آل سعود مديرة جامعة الرياض للبنات أن الهدف من تنسيق القبول بين الجامعات عبر البوابة الإلكترونية الموحدة هو توحيد وتبسيط إجراءات القبول وتوفير الجهد والوقت على الطالبات وأولياء أمورهن ومساعدة الطالبات في الحصول على مقعد دراسي في إحدى تلك الجامعات.

وأعلنت أنه سيتم مع بداية العام الدراسي القادم افتتاح ثماني كليات جديدة تضم أقساماً وتخصصات مختلفة وهي: كلية العلوم وكلية عام الحاسب والمعلومات وكلية الإدارة والأعمال وكلية اللغات والترجمة الفورية وكلية رياض الأطفال وكلية الصيدلة وكلية التمريض وكلية العلاج الطبيعي.

من جهته قال معالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان: إن موقع بوابة القبول الإلكتروني على الإنترنت سيوفر جميع المعلومات وآلية القبول، مؤكداً أهمية الالتزام بالمواعيد المعلن عنها لقبول الطالبات وأهمية ترتيب جميع الرغبات وفق التخصصات المتاحة. وأضاف الدكتور العثمان أن تحقيق جميع أهداف ومميزات القبول الإلكتروني يتأتى من خلال تنسيق القبول بين الجامعات ووضعها مجتمعة في بوابة قبول واحدة بما يضمن عدم فقدان مقاعد في الجامعات بسبب ازدواجية القبول مما يوفر الجهد والعناء على المتقدمات ومما يرتقي بعملية القبول ويطورها في سبيل تحقيق تنسيق إلكتروني كامل بين جميع مؤسسات التعليم فوق الثانوي مستقبلاً. وأشار معالي مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور سليمان بن عبدالله أبا الخيل إلى دور جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في إنجاح نظام القبول الإلكتروني الموحد للطالبات، حيث قامت بطباعة (80.000) نسخة من دليل القبول الإلكتروني الموحد. وبيّن أن جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية تسعى إلى زيادة أعداد الطالبات المقبولات في كل عام لاستيعاب أكبر عدد ممكن، وسيتم قبول (4080) طالبة في العام المقبل بعون الله تعالى بزيادة نحو (1500) طالبة عن العام الماضي. وكشف معاليه أن الجامعة استحدثت في العام القادم ستة أقسام جديدة للطالبات هي قسم إدارة الأعمال وقسم المحاسبة وقسم الاقتصاد وقسم الرياضيات وقسم الفيزياء وقسم علم النفس، مشيراً إلى أن الجامعة مدينة تعليمية للطالبات تتسع لأكثر من ثلاثين ألفطالبة وستتمكن الطالبات من الدراسة فيها قريباً بعون الله. ورأى معالي مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن انضمام الجامعة للقبول الإلكتروني الموحد للطالبات سيسهم في استقبال أكبر عدد ممكن من المتقدمات للجامعات إضافة إلى إعطاء الطالبة فرصة التقديم على أكثر من جامعة في الوقت نفسه حسب الرغبة وتمكن الطالبة من التعرف على جميعالتخصصات المتوافرة والبدائل المناسبة في الجامعات الأربع. وبيّن أن البوابة تضم بوابة القبول الإلكتروني الموحد في جامعات مدينة الرياض بوصفها مرحلة أولى ويستثنى منها كليات المحافظات التابعة لمنطقة الرياض، وسيقتصر القبول الموحد على الطالبات في هذه المرحلة، كما أن البوابة تعمل على توفير المعلومات عن جميع الجامعات المدرجة في بوابة القبول الإلكتروني. وقال إنه تم تدريب عدد من الموظفين والموظفات وبعض الطالبات المتعاونات بكل جامعة على كيفية استخدام نظام القبول الإلكتروني الموحد للاستفادة منهن في تنفيذ إجراءات التقديم الإلكتروني ومساعدة المتقدمات في الإجابة على آلية التقديم وترتيب الرغبات والتخصصات بشكل صحيح. وأفاد أنه تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لترشيح مجموعة من المدارس وتجهيزها بكل الإمكانات المطلوبة من معامل حاسب آلي موصولة بالإنترنت لتكون مفتوحة لاستقبال الطالبات اللاتي لا يتوفر لديهن خدمة إنترنت أثناء فترة التقديم على البوابة الإلكترونية. يذكر أن العنوان الإلكتروني للنظام هو: www.rgu-admit.net

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة