الأحد 18 ,جمادى الثانية 1429

Sunday  22/06/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 261

Telecom & Digital World Magazine Issue 261

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

مصر تحتفل بمرور 74 عاماً على بدء البث الإذاعي

 

 

بدأت الإذاعة المصرية وعبر أثير إذاعاتها المختلفة الاحتفال بمرور 74 عاماً على انطلاق بثها الرسمي الذي يواكب اليوبيل الفضي لبدء الاحتفال بعيد الإعلاميين المصريين. وافتتح الإعلامي المصري الراحل أحمد سالم يوم 31 مايو عام 1934 بث الإذاعة المصرية التي كان اسمها في ذلك الوقت (الإذاعة اللاسلكية للحكومة المصرية) قائلاً للمرة الأولى (هنا القاهرة) التي تم اعتمادها كعبارة رسمية لبدء إرسال كل الإذاعات المصرية التي انطلقت في السنوات التالية.

وشهدت مصر قبل إطلاق بث الإذاعة الحكومية عدداً من الإذاعات الخاصة التي كان يطلق عليها (الراديو) وكان بثها محدوداً ولا يعبر عن وجهة نظر الحكومة المصرية وإنما عن وجهة نظر أصحابها.

ودشنت إذاعة (البرنامج العام) - أقدم الإذاعات المصرية - الأسبوع الماضي احتفالية خاصة بعنوان (البرنامج العام 74 عاماً) استقبلت خلالها آراء المستمعين لتطوير الإذاعة التي تسعى لاستمرار أداء رسالتها الإعلامية في ظل منافسة شرسة من إذاعات خاصة وقنوات فضائية ووسائل إعلام حديثة بينها شبكة الإنترنت.

وقال مقدمو إذاعة البرنامج العام في بداية البث: إن اليوم سيشهد إذاعة عدد من كنوز التسجيلات الأرشيفية بينها التلاوة القرآنية الأولى للشيخ محمد رفعت في افتتاح الإذاعة وبرنامج (طريق السلامة) بصوت الاذاعى الراحل حسن عبد الوهاب وفقرات من برنامج المنوعات الشهير (ساعة لقلبك) وأحاديث نادرة للإذاعية الراحلة صفية المهندس من برنامج (ربات البيوت).

وتضم مكتبة الإذاعة المصرية تسجيلات نادرة لقادة وزعماء ونجوم كما تضم توثيقاً لأحداث مصرية وعربية مهمة على كافة المستويات بينها وثائق صوتية حول معاهدة 1936 بين الحكومة المصرية والإمبراطورية البريطانية وتفاصيل حفل تولي الملك فاروق حكم مصر وقيام الحرب العالمية الثانية.

كما يضم أرشيف الإذاعة المصرية بيان ثورة تموز - يوليو 1952 الأول بصوت الرئيس الراحل أنور السادات وبيانات ما قبل اكتشاف هزيمة خزيران - يونيو 1967 المعروفة بالنكسة والبيانات التي تلتها وكذا تفاصيل وبيانات رسمية حول نصر أكتوبر 1973 وتحرير سيناء وطابا.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة