الأحد 18 ,جمادى الثانية 1429

Sunday  22/06/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 261

Telecom & Digital World Magazine Issue 261

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إبحار

موسوعة الشعر العربي

 

 

يعرض هذا الموقع مجموعة متنوعة من مختلف مدارس الشعر العربي باختلاف عصوره، وينقسم إلى أبواب شعر الفصحى وشعر العامية وشعر الأغنية والشعر الجاهلي والشعر الإسلامي والشعر العباسي والشعر الأندلسي والشعر النبطي وشعراء الطفولة والمرأة الشاعرة. كما يقدم أبواباً خاصة عن شعر المونولوج والفكاهي وفن الدويتو، كما يقدم أيضاً معلومات عن علم العروض والذي يعد أساسياً لمحبي تعلم الشعر، ويسلط الضوء أيضاً على المواهب الشعرية الجديدة.

كما يقدم في واجهته قسماً خاصاً ب(شاعر الأسبوع)، وفي هذا الأسبوع يقدم الشاعر العربي المتنبي الذي له الكثير من الإسهامات في الأدب العربي وله العديد من الأمثال والحكم إضافة إلى نظمه للشعر، وقد اشتهر بمدحه للملوك ولكنه ترك تراثاً كبيراً من الأعمال الشعرية تصل إلى 326 قصيدة وكان مغرماً بالشعر منذ صباه، حيث بدأ في نظم أول أشعاره وهو في التاسعة من عمره، وكان حاد الذكاء وله قدرة على نظم الشعر ارتجالاً بحسب المواقف والأحوال.

كما يقدم الموقع في واجهته (شاعرة الأسبوع)، وهي ملك بنت حفني ناصف التي اشتهرت بلقب (باحثة البادية)، والتي ولدت في القرن التاسع عشر وتوفيت في أوائل القرن العشرين.

كما يحتوي الموقع أيضاً في واجهته على العديد من القصائد المختارة إضافة إلى آخر أخبار الشعر والأدب والثقافة العربية.

وفي باب شعر الفصحى على سبيل المثال يحتوي الموقع على عدد كبير من الشعراء المعاصرين الذين ينظمون الشعر، بروابط خارجية إلى مواقعهم الخاصة والتي يعرضون فيها آخر أعمالهم الشعرية، أما في باب الشعر الجاهلي فيحتوي الموقع على قصائد لأربعة وعشرين شاعراً من شعراء الجاهلية، ومن أشهرهم أمية بن الصلت والنابغة الذبياني وامرؤ القيس والأعشى وطرفة بن العبد وغيرهم، أما في باب الشعر الإسلامي فيحتوي الموقع على أشعار وقصائد لأشهر 29 شاعراً إسلامياً، على رأسهم علي بن أبي طالب رضي الله عنه وحسان بن ثابت، إضافة إلى أشعار السلف مثل عبد الله بن المبارك ومحمد بن إدريس الشافعي وغيرهم.

كما يقدم الموقع باباً خاصاً بالشعر النبطي المنتشر في الجزيرة العربية بأشهر الشعراء الحاليين وروابط خارجية لمواقعهم الخاصة.

كما يقدم الموقع مجموعة كبيرة من شعراء العصر العباسي وأشهرهم أبو العلاء المعري وأبو العتاهية وأبو تمام وأبو نواس، وغيرهم كثير، إضافة إلى شعراء الأندلس حيث ازدهر الشعر في العصر الأندلسي بمجموعة كبيرة من شعراء هذا العصر مثل ابن زريق وابن الخطيب وابن هانئ وغيرهم.

وعن فن المونولوج والفكاهة يقدم الموقع أيضاً أشهر المونولوجات التي قدمها قدامى الفنانين مثل إسماعيل يس ومنير مراد ومحمود شكوكو وغيرهم.

كما يخصص الموقع باباً خاصاً بالمرأة الشاعرة، بعدد كبير من الشاعرات عبر العصور، وعلى رأسهم الخنساء من العصر القديم ونازك الملائكة من العصر الحديث وغيرهم من الشاعرات اللائي أبدعن في نظم الشعر وكتابته.

كما يحتوي الموقع على متنديات خاصة بمحبي الشعر، ويقوم كل من الأفراد المسجلين فيه بكتابة أهم إنجازاتهم الشعرية والنثرية أيضاً، بما فيها المقالات والخواطر وكذلك يفرد الموقع قسماً خاصاً بالشعر الغنائي.

http: - www.arabicpoems.com

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

سطح المكتب

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة