الأحد 15 ,ربيع الاول 1429

Sunday  23/03/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 248

Telecom & Digital World Magazine Issue 248

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

حضره أكثر من 3000 مشارك
المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية ينهي أعماله

 

 

* فريق التغطية - إشراف: علي المزايدة - مازن إبراهيم بن سيف - متعب قيسي - فيصل رابح - تصوير - سعيد الغامدي

تحت عنوان نحو تعاملات إلكترونية موحدة نظمت الجمعية السعودية للمعلوماتية الصحية المؤتمر السعودي للصحة الإلكترونية الثاني 2008م والذي أقيم بقاعة الملك فيصل بالرياض واستمر ثلاثة أيام.. وسط حضور فاق العدد المتوقع بكثير وتجاوز الـ3000 من المختصين والمهتمين أقيمت على مدى أيام المؤتمر إحدى عشرة جلسة ركزت في مجملها على التعاملات الإلكترونية الصحية تحدث فيها متخصصون من أمريكا والسويد وألمانيا وأستراليا وإيران والبحرين والإمارات والهند وهولندا وبريطانيا والمملكة العربية السعودية.

تحدث في الجلسة الأولى د.عبيد العبيد وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتطوير والبروفيسور راينهولد هوكس رئيس الجمعية العالمية للمعلوماتية الطبية في ألمانيا وكانت (الصحة الإلكترونية والحكومات) عنوان المحاضرة التي تم التركيز فيها.

تقنية المعلومات والاتصالات وأهميتها في جودة وكفاءة الرعاية الصحية على المستوى الدولي، حيث تشير تقارير الاتحاد الأوروبي إلى أن صناعة الصحة الإلكترونية في الاتحاد الأوروبي تقدر بما يقارب ملياري يورو في 2006م ومن الممكن أن يصبح ثالث أكبر قطاع في الرعاية الصحية ومن أجل حماية هذه الاستثمارات الهائلة فمن الأهمية بمكان تأهيل أخصائيي الرعاية الصحية وإيجاد مختصين في المعلومات الصحية.

حماية وتوثيق المعلومات

في الجلسة الثانية تحدث د.نجيب شربجي منسق إدارة ونشر المعرفة بالمكتب الإقليمي للشرق الأوسط ومنظمة الصحة العالمية وأيضاً د. كاظم بهبهاني المدير العام المساعد السابق في منظمة الصحة العالمية وأيضاً الدكتور ميشا كاي مدير المرصد العالمي للصحة الإلكترونية منظمة الصحة العالمية وكانت المحاضرة بعنوان (المنظور الدولي للصحة الإلكترونية).

وتطرق المتحدثون إلى التطور الكبير في الخدمات الصحية الإلكترونية والانتباه إلى الجوانب القانونية والأخلاقية عند تقديم الخدمات الطبية وإن أحد العوائق التي تواجه تطبيق الصحة الإلكترونية هو غياب السياسات والإستراتيجيات والخطط والهيكل التنظيمي القانوني في عدة دول في المنطقة على مستوى الصحة الإلكترونية في الدولة ولن تتطور الصحة الإلكترونية إلا بوجود هيكل قانوني وحكومي وإن تنظيمات أمن المعلومات الحديثة تتطلب من مقدمي الرعاية الصحية إلكترونياً تطبيق السياسات التي تضمن حماية وتوثيق المعلومات المنقولة إلكترونياً.

وأشاروا إلى أن التغيرات العالمية الحديثة الاقتصادية والاجتماعية والتقنية بالإضافة إلى القيم الاجتماعية أدت إلى إيجاد قضايا صحية وان الطلب متزايد لخدمات رعاية صحية أفضل وبالتالي فإن عدة دول من ضمنها دول مجلس التعاون الخليجي تركز على التخطيط لخدمات رعاية صحية بما فيها من استخدام تقنية المعلومات والصحة الإلكترونية من أجل الفعالية والسلامة ورضا المواطنين. والتحديات كثيرة وأهمها الحاجة لبناء القدرة البشرية وتقديم المهارات الإدارية والاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة والوصول إلى المعلومات وتداولها وتطوير شبكة تعليمية وتطبيق نتائج البحوث في الممارسة وتقبل التغيرات وأيضاً التعامل مع المريض بوصفه عميلاً.

وقد تناولت المحاضرة نظرة عامة حول أهداف المرصد العالمي للصحة الإلكترونية ونتائج المسح الأولى وكذلك تناولت المحاضرة المسح الثاني في عام 2008م وخطط تقوية جميع البيانات والتقارير من خلال شبكة المرصد.

اتجاهات وقضايا

أما الجلسة الثالثة فتحدث فيها كل من تشارلز سكا تشاد نائب الرئيس للرعاية الصحية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا (شركة اوراكل) الولايات المتحدة الأمريكية وأيضاً بولنت قوناق نائب المدير العام (شركة تقنية تيبيه وكورتكس) تركيا وأيضاً ستيفن ليبر الرئيس والمدير العام التنفيذي لجمعية نظم وإدارة معلومات الرعاية الصحية (الأمريكية) ومارك بروبست المدير التنفيذي للمعلومات إنترماونتن للرعاية الصحية بالولايات المتحدة الأمريكية وكانت المحاضرة بعنوان اتجاهات وقضايا الصحة الإلكترونية.

وأشار المتحدثون إلى أن النمو السكاني وزيادة الأعمار تؤدي إلى تحديات كبيرة في نظام الرعاية الصحية مما ينتج عنه أن الحكومات تحاول تأسيس بنية تحتية للرعاية الصحية ومقدمو الرعاية الصحية مطالبون بإدارة متطلبات المرضى ومؤسسات التأمين الصحي.

وفي الجلسة الرابعة تحدث د.آدم غريغ رئيس اللجنة التنفيذية المهنية في وحدة الرعاية الصحية الأولية لشرق بركشاير، وزارة الصحة البريطانية. ود.روب نيتر المؤسس منظمة التشخيص من أجل الصحة، هول ندا. ود.رافائيل بنغوا بروفيسور كلية إسيد لإدارة الأعمال، إسبانيا وأيضاً د.عبد الرحمن باشيخ أستاذ مساعد بجامعة الملك سعود وكانت المحاضرة بعنوان تقنية المعلومات والاتصالات وإدارة الأمراض وجودة الرعاية.

وأكد المتحدثون على أنه من المهم إدارة الكم المتزايد من المرضى الذين يعانون من عدة أمراض مزمنة نتيجة زيادة العبء على المريض والمجتمع وليس من الصعب من الناحية التقنية إدارة المرضى المصابين بأمراض مزمنة من خلال الإرشادات المتوفرة دولياً ومحلياً بالإضافة إلى المهارات الطبية لكن من جهة أخرى من الصعب تنظيم طريقة سير العمل بحيث يتمكن جميع المرضى من الاستفادة من المهارات الطبية وهناك أربعة مكونات رئيسية لاجتياز حاجز التعقيد المتوهم ولتمكين المرضى من الاستفادة. وتنظم الرعاية حسب الإرشادات والتوجيهات الطبية اشراك جميع مقدمي الخدمة لكي يلعب كل دوره حسب الإرشادات والتوجيهات الطبية، ومساعدة المراكز الطبية من أجل اتباع العمل المشترك بشكل يومي واستخدام نظام تقنية معلومات واتصالات لضمان نجاح النقاط.

تبادلية وتكامل الملف الطبي الإلكتروني

أوضح المتحدثون أن 80% من وقت الهيئة الطبية والتمريضية في إدارة الأمراض المزمنة تهدر وتعد مواجهة وباء الحالات المزمنة التحدي الرئيس للرعاية الصحية في العقد القادم والتنظيم الحالي للرعاية الطبية وسياسات التسديد لتتمكن من تقديم الرعاية والعلاج الأفضل للحالات المزمنة.

وتحدث في الجلسة الخامسة ميغل كاربر عضو مجلس الإدارة جمعية وإدارة معلومات الرعاية الصحية (الأمريكية) لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا وإسبانيا وأيضا مظهر باشا رئيس مؤسسة نترابلس للرعاية الصحية (الهند) والدكتور إنغو بهوند المدير العام التنفيذي لشركة نكسس (ألمانيا) والدكتور رامن مقدم رئيس الجمعية الإيرانية للمعلوماتية الطبية (إيران) وكان موضوع الجلسة تبادلية وتكامل الملف الطبي الإلكتروني.

وقد ركز السيد ميغل في المحاضرة على القضايا الرئيسية المتعلقة بالتطبيق الناجح للملف الصحي الإلكتروني على مستوى الدولة وهي تحديد هوية المريض ومستودع البيانات الإكلينيكية والبوابة الإلكترونية الإكلينيكية ولأمن المعلومات والإطار التبادلي يعدُّ نهجا جيداً لأنه يوفر المرونة المطلوبة للتطبيق ونظم المعلومات تكون متكاملة ضمن مشروع وتمثيل الإطار التبادلي.

وتكامل الملف الطبي الإلكتروني مع نظام معلومات بنك الدم والمختبر المتقدم في جميع المؤسسات الصحية متطلب في بيئة اليوم وتقييم الاحتياج يشمل الخدمة الأساسية والمساندة وتم استعراض الحاجة الملحة لبيئة مبنية على شبكة الإنترنت وفوائدها.

وتم تقديم نظرة عامة حول نظام معلومات الرعاية الصحية الذي تقدمه نكسس كدراسة حالة في المملكة وتطبيق نظام معلومات رعاية صحية متكامل يعدُّ تحداً تقنياً وتحدياً لمؤسساتها في ذات الوقت والنظام المتكامل هو الوحيد القادر على تقديم الدعم اللازم للعملاء وفي نفس الوقت فإن النظام ينبغي أن يكون متوائماً مع الاحتياجات الخاصة للمستشفى من أجل ضمان قبول المستخدمين.

ويحوي الملف الصحي الإلكتروني معلومات عن الرعاية الصحية الأولية إلى جانب مجموعات فرعية من المعلومات المتعلقة برعاية المتقدمة. والتقدم السريع في صناعة البطاقة الذكية يخلق توجهاً جديداً لاستخدامها لتبادل البيانات في البيئة الوطنية للملف الصحي الإلكتروني. وتعد البطاقة الذكية تقنية مختلفة عن منافسة صناعة الشبكات وتقنية المعلومات.

تقنية المعلومات

والطاقم الطبي

الجلسة السادسة تحدث فيها د.ياسين عربي رئيس وحدة العناية المركزة في مدينة الملك عبد العزيز الطبية والدكتور دانيل ساندس مدير الرعاية الصحية للمعلوماتية الطبية بشركة سيسكو وأيضاً المهندس عدنان العقيل مدير مشروع مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث والدكتور رالف بيركية يير نائب رئيس قسم القلب، شوارزوالد باركلينيكوم ألمانيا وتحت عنوان (تقنية المعلومات والطاقم الطبي) وأشار المتحدثون إلى أن تقنية المعلومات المتصلة لديها إمكانية تحويل الرعاية الطبية من خلال زيادة السلامة وتحسين جودة الرعاية وزيادة فعالية التكلفة إلا أن الأطباء عادة ما يترددون في استخدام تقنية المعلومات ومن ثم فإن الأطباء يوصمون بأنهم يخشون التقنية إلا أن ذلك بعيد عن الحقيقة فإن الأطباء منطقيون بطبعهم ويستخدمون ما يلبي احتياجاتهم.

ومنذ بداية استخدام الحاسب قي القطاع الطبي في خمسينيات القرن المنصرم كان هناك نمو متدرج نحو استخدام الكمبيوتر في القطاع الصحي وبخاصة عندما تكون التقنية جاهزة وميسرة وعن بداية مؤسسات الرعاية الصحية في استخدام المعلوماتية الطبية فإن الموظفين المسؤولين عن هذه النظم ظلوا من داخل المؤسسات إلا أن التدريب المطلوب كان من خارجها.

المعلومة واتخاذ القرار

إن التغيرات الديموغرافية في العقد المنصرم تضغط بشدة على الخدمات الصحية وبخاصة طب القلب والأوعية الدموية، حيث يواجه أمراضاً أكثر تعقيداً نتيجة القيود على الإنفاق الصحي فإن مقدمي الخدمة يحرصون على المساعدة في تحسين طريقة سير العمل.

أما الجلسة السابعة فتحدث فيها غريغ سانت جيمس مدير الإدارة الدولية للمنتجات شركة جي أي للرعاية الصحية (الولايات المتحدة الأمريكية) وحمود الداعج مدير مركز الحاسب الآلي بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث والدكتور مختار الهاشمي عميد كلية التقنية المعلومات، كلية البحرين الجامعة، البحرين.

وتطرقوا إلى أن تطوير مستودع البيانات يشتمل على تقديم طريق لتخزين واسترجاع البيانات مما يمكن المستخدمين من اتخاذ قرارات مبنية على المعلومة كما أنه يقدم للإدارة القدرة على تحليل المعلومات واتخاذ القرارات بناء على حقائق. وأشاروا إلى أن هدف ورقة العمل هو رسم الخطوط العريضة للقضايا الكبرى المتعلقة بالمنشأة الطبية الفعالة ذات البنية التحتية الحديثة.

الطب الاتصالي

الجلسة الثامنة تحدث البروفسور أنتوان غيسبوهلر مدير قسم المعلوماتية الطبية، مستشفيات جامعة جنيف، سويسرا. والبروفيسور بيتر كرول مدير الجمعية الأسترالية للمعلوماتية الصحية أستراليا والبروفيسور هيروشي تاكيدا نائب الرئيس للجمعية الدولية للمعلوماتية الصحية اليابان. وكان موضوع الجلسة دعم الطاقم الطبي للرعاية الصحية، حيث الحاجة القصوى لهم والطب الاتصالي وتحسين جوده وكفاءة نظم الرعاية الصحية.

وأكد المتحدثون على أن التعليم المستمر يعاني من محدودية رأس المال إضافة إلى عدم قدرة بعض المهنيين في الحصول على مثل هذه الفرص مع أن هناك حاجة ماسة لهؤلاء المهنيين لتنفيذ الخطط الإستراتيجية الوقائية إلى أن هذه العوامل تحد من اهتمامهم للحصول على التعليم المستمر.

وأشاروا إلى حق الشخص (بصفته مريضاً) في الحفاظ على خصوصية المعلومات الشخصية والصحية مما يتطلب نظاماً معاصراً يتمتع بأمن معلوماتي عالٍ.

الجلسة التاسعة: المتحدثون هم إدبيرسي، كبير التقنيين بشركة أورايون الصخية (بريطانيا) والدكتور سعد عبد الله بن إسحاق مدير إدارة الجودة والتطوير، وزارة الصحة، الإمارات العربية المتحدة. ووليد جمعة مدير المبيعات شركة أنظمة حاسب أي إم سي الإمارات العربية المتحدة. وكان موضوع الجلسة (اعتبارات عند تطبيق الصحة الإلكترونية).

وبيّنوا أنه على الرغم من تبني وزارة الصحة لمشروع الصحة الإلكترونية إلا أن عدة عوامل أدت إلى إبطائه ومنها عدم وجود خريطة طريق مفصلة وكذلك عدم إدراك أهمية إصلاح العمليات الإدارية منذ بداية المشروع، حيث لم يتم التعامل مع هذا المشروع ضمن الإطار الزمني المعتاد للمشاريع والتغيرات التجارية التي يتطلبها.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

الأولى

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة