الأحد 15 ,ربيع الاول 1429

Sunday  23/03/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 248

Telecom & Digital World Magazine Issue 248

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مقابلات

فيما منتجات (دل) تغطي سائر القطاعات
الجيوسي: ننافس على الرقم (1).. ونركّز على الخدمات الخاصّة لما بعد البيع

 

 

يشهد قطاع تقنية المعلومات في السعوديّة تنافساً شديداً بين الشركات القياديّة المنتجة، وتسري في هذه الأوساط (حمى) الاتفاقات والشراكات مع شركات التوزيع بهدف الوصول إلى أكبر حصّة من السوق، وتطرح في هذا الإطار الخطط والإستراتيجيات، حيث تتركّز الأنظار إلى الرقم (1) وبلوغ القمّة!

للإضاءة على ما تقوم به شركة(Dell) العالميّة في السوق السعودي إثر توقيعها اتفاقية شراكة مع (بدل) السعودية لتوزيع منتجاتها في القطاعات المتوسطة والصغيرة، كان لنا هذا اللقاء مع الأستاذ سامر الجيوسي مدير الوكلاء لدى (Dell) في السعودية.

* كيف تنظرون إلى وجودكم في السوق السعودي حالياً؟

- الجيوسي: سوق تقنية المعلومات في السعودية صعب من حيث المنافسة القائمة وهو سوق حيوي وأساسي، بل من أهم أسواق الشرق الأوسط، حيث يمثّل تقريباً نسبة 40% من الحصة الإجمالية، ويحظى سوق السعودية بتركيز واهتمام من قبل المكتب الرئيسي في أميركا، فنحن لدينا عدة أسواق كبرى مثل روسيا، الصين، الهند، وهي أسواق جبارة والسوق السعودي هو بنفس القائمة مع هذه الأسواق، ونتطلع إليه على أساس أن المستخدمين فيه هم على درجة عالية من المعرفة والوعي، فالشركات الكبرى و الوزارات وغيرها يطلبون منّا آخر وأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، وهذا دليل على نوعية الشريحة التي نتعامل معها، السوق السعودي سوق كبير وكل الشركات تسعى فيه للحصول على حصّة الأسد.

* ما هي إستراتيجيّة (Dell) في المملكة خلال عام 2008م؟

- الجيوسي: سياستنا واضحة وصريحة في المملكة، نحن نعمل على أن نكون رقم (1) في السوق السعودي، وفي الواقع نحن رقم (1) في بعض المنتجات في فترات محددة (كل ربع عام) وذلك بحسب أرقام شركات الإحصاءات، ونحن نتبادل الرقم (1) مع أحد المنافسين لنا في مجال Desk Top، وفي مجال (Notebook ) نتبادل الرقم (2)و(3) مع منافسينا.

في مجال (السير فر) نحن ثابتون على رقم (2) ومحافظون عليه ونعمل على التفوق على منافسنا حتى نصل إلى الرقم (1).

* أما ما هي خطتنا للوصول إلى الرقم (1)؟

- ففي مجال (Note book) مثلاً، أطلقنا منتج جديد هو جهاز (فوسترو)، وهو مخصص للشريحة أو الشركات المتوسطة والصغيرة ويسد ثغرة في منتجات (Dell)، وهذا الجهاز والذي وقعنا عقد الشراكة على توزيعه مع (بدل) هو بسعر ممتاز وتكنولوجيا حديثة، وهذا الجهاز سيعطينا حصّة إضافيّة في السوق ما سيرفعنا عملياً وبكل ثبات إلى الرقم 1 محلياً .

وفي(note book) أيضاً اتجهنا إلى تغيير شامل لأشكال الأجهزة، اكتشفنا أن الناس تريد الألوان، فطرحنا كل الألوان في الأسواق، ونوّعنا في طبيعة المنتج بحسب طلب ورغبة المستخدمين، وقد بدأنا نلاحظ هذا التغيير في مكانتنا في السوق بشكل إيجابي نحو الأحسن وذلك من خلال شركات الإحصاءات.

* ما هو جديدكم فيما يتعلّق بخدمات ما بعد البيع؟

- الجيوسي: النقطة الأساسيّة المهمّة أننا في (Dell) على مستوى العالم والمنطقة والمملكة تحديداً نركّز على الخدمات الخاصّة ما بعد البيع، وفي السعودية ومنذ شهر أبريل الماضي افتتحنا مشروع (مركز خدمات منتجات Dell)، وفكرة هذا المشروع هو أن تتولى الشركة بنفسها مباشرة خدمة عملائها وليس عن طريق شركائها في الأسواق، فمن خلال الاتصال برقم الشركة، يأتيك المهندس إلى موقع إقامتك في مدّة زمنيّة أقصاها 24 ساعة، وقد حققّت هذه الخدمة رجع صدى كبير جداً، ونحن نطبقها في كل دول العالم، وهذا ما نفعله في السوق السعودي، والانطباع ممتاز جداً.

* ماذا عن سلّة منتجات (Dell) الموجودة في أسواق المملكة؟

- الجيوسي: يوجد لدينا سائر المنتجات، فنحن نقسّم السوق إلى ثلاثة أقسام (الأفراد - الشركات المتوسطة والصغيرة - الشركات الكبرى) ونقدم لكل قطاع ما يطلبه ويلاءم احتياجاته، فللأفراد نقدم (إنسبايرن) وهو منتج متوفر لل (ديسك توب) و (لاب توب)، وللقطاعات المتوسطة لدينا (فوسترو) والذي متوفر بمواصفات متعددة تصل إلى 14، ولدينا (السير فرات) أيضاً على أنواعها، أما فيما يتعلق بالشركات والقطاعات الكبرى فلدينا (أوبت بلكس) فيما يتعلّق ب (ديسك توب) و(ليتيتيود) وهو أقوى وأشهر (النوت بوك) بالعالم لناحية الصلابة والمواصفات، وهناك أيضاً سلسلة كبيرة من السيرفرات وأدوات التخزين (storage)، وبالنسبة للقطاعات المتوسطة فلدينا حلول تخزينية للمستهلكين الصغار، فكل شخص يأخذ من (دل) كامل احتياجاته.

* هل تولون أهميّة لقضيّة حماية البيئة وترشيد استهلاك الطاقة محلياً؟

- الجيوسي: نحن الشركة رقم واحدة كشركة تقنية معلومات (صديقة للبيئة)، حيث نستخدم مواد قابلة للتدوير وإعادة التصنيع، وهذه مهمّة تأخذها (Dell) على عاتقها في أكثر الأسواق حساسيّة من هذه الناحية وهو السوق الأميركي، وعندما نحاول أن نعكس هذه الرسالة في الأسواق المحليّة فربما لا تكون أولويّة عند المستخدم الفردي ولكن هذه المسألة مهمّة عند القطاعات الإنتاجيّة الكبرى مثل الحكومات والوزارات لأنها توفّر عليهم طاقة وتكون أكثر فعاليّة ومراعاة للمعايير العالميّة، ولكن في كل الأحوال نحن نعزز التركيز على هذه الرسالة البيئيّة الأساسيّة في كل مكان.

* ما مدى توافق أجهزتكم مع شبكات ال (wireless) وتقنيات الاتصالات المتحركة؟

- الجيوسي: شبكات الاتصال (connectivity) بأجهزة (النوت بوك) لدينا هي أهم ما نفتخر به، هناك ثلاثة (هوائيات) في الجهاز موضوعة في أماكن مختارة بذكاء، في حين أن الأجهزة الأخرى العادية تحتوي على (هوائي) واحد فقط، كما أنّ لدى (Dell) إمكانية تغطية أوسع من الآخرين بنسبة 27%.

ونعلن لكم أن هناك جهازاً جديداً سيتوفر في السعودية قريباً وهو جهاز (برود باند)، حيث يوفر هذا الجهاز إمكانية العمل على شريحة الجوال (sim card) ووفق شبكة (جي اس أم)، ما يشكّل نقلة نوعيّة في أجهزة النوت بوك.

* ما هي سياستكم السعريّة؟

- الجيوسي: مهتمون أن تكون أسعارنا منافسة في الأسواق، فلا نريد أن نضيف ونزيد في الأسعار لأننا نقدم أجهزة على مستوى عال من الجودة والمواصفات فحسب، ولدينا لائحة أسعار تناسب كافة المستويات والمتطلبات، وقد أجرينا دراسات حول أسعارنا في السوق فوجدنا أننا في حوالي 7 منتجات نحن أفضل (أول) أو (ثاني)سعر في السوق.

ونحن عندما نطرح أسعارنا يتم ذلك بعد دراسة مستفيضة لأننا نريد أن نوفر المنتجات ذات القيمة العالية والأسعار المعقولة للجميع.

* وماذا عن الإجراءات والتشريعات الاستثمارية المعمول بها في المملكة؟ هل هناك تسهيلات أم عوائق؟

- الجيوسي: في الفترة الراهنة نحن نرى أن هناك تطوراً رائعاً فيما يتعلق بتسهيلات وتشجيع الاستثمار في المملكة، فقد أخذنا الترخيص لمكتبنا في المملكة بوقت قياسي، ونستخرج البضاعة من الجمارك بوقت سريع، ونحن نرى أن الاستثمار يسير قدماً بشكل ملحوظ وهناك تعاون جيد معنا ونحن سعداء بمثل هذا الأمر الطيّب.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

الأولى

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة