الأحد 17 ,صفر 1429

Sunday  24/02/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 244

Telecom & Digital World Magazine Issue 244

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

تجاوز عدد زواره 60 ألفا
مؤتمر ومعرض برشلونة يرسم خريطة الاتصالات عالميا

 

 

بعد أن تجاوزت أعداد مستخدمي الأجهزة المحمولة المليارين حول العالم، وبعد أن وصلت معظم أسواق أوروبا وأميركا واليابان وبعض دول آسيا وأمريكا اللاتينيّة إلى مرحلة التشبع الاستهلاكي، فإن أنظار المنتجين والمصنعين الكبار تلتفت الآن إلى أسواق العالم النامي في إفر يقيا والشرق الأوسط، فالمليار الثالث حسب ما تؤكّد الإحصائيات سيأتي أغلبه من دول العالم النامي، وهذا ما لفت نظر الاتصالات في العالم ومشغلي الشبكات، ويبقى السؤال كيف يمكن أن تبتكر هذه الشركات تقنيات مخصصة لهذه الدول بأسعار رخيصة وبدون أن تقلل من جودة خدماتها؟

معرض ومؤتمر برشلونة الدولي للاتصالات (الجيل الثالث للنظام العالمي للهواتف الجوالة) حاول أن يجيب عن مثل هذا السؤال وغيره، وتلك الأسئلة التي تشغل بال صناعة الاتصالات في العالم، افتتح المعرض أعماله يوم 12 فبراير الحالي واستمر حتى 14 منه، بمشاركة أكثر من 1200 من كبار شركات الاتصالات والشبكات والهواتف وصناعة المحتوى والتطبيقات والمشغلين والذين يسيطرون على أكثر من 85% من سوق الاتصالات المحمولة في العالم والذي يقدّر حجمه بأكثر من 170 مليار دولار.

أولويات تتغيّر!

ويأتي المؤتمر هذا العام في ظل تغيّر أولويات مقدمي خدمات الهواتف الجوالة من استقطاب مشتركين جدد بأسرع وقت ومعدل ممكنين، إلى تخفيض التكاليف ورفع الهوامش الربحية، والتركيز على الخدمات والمحتوى تدعيماً لتقنية الجيل الثالث، وبحسب التوقعات التي ذكرتها مؤسسة (آي بي أي) للأبحاث مؤخراً، فسيصل عدد مستخدمي الجيل الثالث للهواتف الجوالة إلى مليار شخص بحلول عام 2010 أو ما يمثّل 30% من إجمالي أسواق الهواتف الجوالة.

ويُقام المعرض للعام الثالث على التوالي في مدينة برشلونة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط، وتعقد نسخة هذا العام ولأول مرة تحت اسم (موبيل ورلد كونغرس) بعد أن كانت تعقد تحت اسم (جي أس أم 3) ليناسب التوجه الجديد للمعرض لكي يكون لسان حال صناعة الاتصالات المحمولة في العالم بكل شبكاتها ومصنعيها حسب قول روب كونوي الرئيس التنفيذي لمنظمة (جي أس أم أي) التي تضم هذا المعرض سنوياً منذ عام 1991 .

وعن المنظمة يقول (كونوي) إنها تضم حالياً 700 عضو من أكثر من 218 دولة ومنطقة من مختلف أنحاء العالم وأكثر من 200 مصنع ومزوّد لحلول ومنتجات خدمات الاتصالات في العالم، مشيراً إلى أن أعضاء المنظمة يقدمون خدماتهم لحوالي 2.5 مليار مستخدم لشبكات (جي اس أم) يمثّلون أكثر من 85% من مستخدمي الهواتف المحمولة في العالم، ويرى (روب كونوي) أن فرص العمل في السوق كبيرة فما زال أكثر من نصف سكان العالم (3 مليارات) لا يملكون هواتف محمولة. يبقى أن تسعى الشركات العالمية إلى ابتكار حلول تستطيع أن تستجيب لاحتياجات هذه الدول، والبحث والتطوير هما الأسلوب الأمثل لابتكار تقنيات جديدة بدون أن تؤثّر على جودة المنتجات التي تقدّم لهذه الدول.

60 ألف زائر

وقد تجاوز عدد زوار المعرض هذا العام 60 ألف زائر، مقارنة بـ50 ألفاً العام الماضي، بمشاركة 930 شركة، وفيما يخص المؤتمر الذي عقد بالتوازي مع المعرض، فهناك مجموعة كبيرة من رؤساء شركات الاتصالات والمشغلين حول العالم يصل عددهم 230 متحدثاً رئيسياً كانوا حاضرين بقوة مثل، رؤساء نوكيا، اريكسون، ال جي، موتورلا، ومن الشركات المشغلة، تليفونيكا، فودافون، اي تي AND تي، ام تي ان، اتصالات الصينية واليابانية.

ويرى (كونري) أن تواجد هذا الحشد الكبير من الشخصيات التي تقود صناعة الاتصالات في العالم يسهم بصورة كبيرة في رصد ما تم في الأسواق المختلفة وعرض ملامح لخطط تلك الشركات، وأشار إلى أن مؤتمر هذا العام ركّز على التغيرات التي أحدثتها شبكات الجيل الثالث من التطبيقات المالية والبنكية والتي أطلقت بصورة رسمية العام الماضي، وكذلك تطبيقات الشبكات الاجتماعية والتي كانت عاملاً قوياً في انتشار خدمات الجيل الثالث العام الماضي، بالإضافة إلى التطبيقات الترفيهيّة وعرض القنوات المتلفزة على شبكات المحمول، وهو ما سوف يسرع من استخدام تطبيقات الجيل الثالث.

عزوف عربي

وقد شاركت بعض الشركات العربية ولكن بوفود وليس مشاركة تجارية رسمية وهو ما يضع علامة استفهام أمام عزوف الشركات العربية عن المشاركة في مثل هذه المناسبة لصنّاع القرار التقني عالمياً.

(الحكومة المحمولة)..

جديد هذا العام

وانعقد لمدة يومين على هامش المعرض منتدى عالمي يناقش الأساليب الابتكاريّة الجديدة في التسويق في عالم الاتصالات، وهناك منتدى للترفيه وتطبيقات الموسيقى والألعاب والفيديو والإعلانات على المحمول وغيرها من التطبيقات والتي ساهمت بصورة كبيرة في ارتفاع مبيعات الأجهزة التي تدعم الجيل الثالث، وفيما يخص الخدمات الحكومة على المحمول فهناك منتدى سيعقد لهذا الموضوع يحضره كبرى الشركات وبعض الحكومات التي ستعرض تجاربها فيما يسمى (موبي غوف)، يما يتجاوز مرحلة الحكومة الإلكترونية والذكية لمرحلة (الحكومة المحمولة). وسيعلن خلال المؤتمر عن نتائج الجائزة السنوية لقطاع الاتصالات من بين 150 شركة.

آخر الإحصائيات

ورصدت آخر الإحصائيات العالمية نمو أسواق الهواتف المحمولة حول العالم، بنسبة بلغت 12% ليصل عدد الهواتف المحمولة، المباعة حول العالم، إلى 1.12 بليون وحدة. هذا ما أشار إليه الخبراء في شركة الذين يتوقعون بعض الصعوبات خلال هذه السنة، حيث من المتوقع أن تنمو مبيعات الخليوي بنسبة 10% فقط صعوداً الى 1.24 بليون وحدة.

وقد أعلنت العديد من الجهات خلال مؤتمر (برشلونة) عن توقعاتها فيما يخص سوق الاتصالات في العالم خلال السنوات القادمة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة