الأحد 20 ,جمادى الاولى 1429

Sunday  25/05/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 257

Telecom & Digital World Magazine Issue 257

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

المركز الوطني للتصديق الرقمي
منظومة متكاملة لإدارة المفاتيح العامة

 

 

يقدم المركز الوطني للتصديق الرقمي www.pki.gov.sa منظومة متكاملة لإدارة البنية التحتية للمفاتيح العامة (Public Key Infrastructure-PKI) وهي عبارة عن منظومة أمنية متكاملة لإدارة المفاتيح الرقمية المستخدمة في الحفاظ على سرية المعلومات والتثبت من هوية المتعاملين، إلى جانب الحفاظ على سلامة البيانات من العبث والتغيير، والقيام بإجراء التوقيعات الرقمية. وهذه الخصائص تقوم عليها كافة التعاملات الالكترونية الحكومية والتجارة الالكترونية، وغيرها من التطبيقات الالكترونية الشبكية.

وتمكن هذه البنية الأمنية المتعاملين عن طريق شبكة الانترنت بمختلف فئاتهم من إجراء الأعمال والعمليات الالكترونية بأمن وموثوقية وسلامة تامة.

ويتمثل دور المركز الوطني للتصديق الرقمي (Root C.A) في المصادقة على مراكز التصديق المنتشرة في قطاعات الدولة والقطاع الخاص (C.A.S) وإضفاء صيغة قانونية عليها وعلى تعاملاتها؛ وذلك من خلال إصدار أنظمة وسياسات الشهادة الرقمية وإجراءات التصديق الرقمي، وكذلك التحقق من سلامة الإجراءات المتبعة في إصدار الشهادات الرقمية وحقوق المستخدمين وخصوصيتهم، كما أن عدم وجود المركز الوطني يؤدي إلى الاعتماد على عمليات التصديق المتبادل (Cross Certification) الذي يعتبر بالغ التعقيد، ويحتاج إلى تنسيق متواصل بين الجهات المصدرة للشهادات الرقمية.

وسيحتوي المركز الوطني للتصديق الرقمي على مركز بيانات أمني خاص يتمتع بدرجة عالية من الحماية والأمان والعمل المتواصل وسيتم إنشاؤه وفقاً لأعلى المواصفات الفنية والأمنية وذلك لاستخدامه في إدارة البنية التحتية للمفاتيح العامة في المملكة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة