الأحد 20 ,جمادى الاولى 1429

Sunday  25/05/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 257

Telecom & Digital World Magazine Issue 257

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إضاءة

* دراسة إعلامية: نسبة تصفح المواقع الإلكترونية للصحف زادت 3.7%

 

 

سان فرانسيسكو - ( د ب أ)

خلصت دراسة سنوية عن تغير وجه الصحافة في عصر الانترنت أن محتوي (وسائل الإعلام القديمة) لا يزال مقبولا كما العهد به لكنها ذكرت أن المديرين التنفيذيين في مجال الاعلام فشلوا في إيجاد وسائل جديدة تقنن هذا المحتوى.

كما أشار التقرير إلى أن حجم التغطية الاخبارية في الولايات المتحدة يضيق ويميل إلى التركيز على مجموعة محدودة من العناوين الرئيسية. وقال تقرير (نيوز ميديا ريبورت) - الذي أصدره مشروع (بروجيكت فور اكسيلينس ان جورناليزم) - وهو مشروع للامتياز في الصحافة - إن التيار الرئيسي في وسائل الاعلام ككل يحافظ على متلقيه. لكنه لم يستنبط طرقا لاجتذاب الزبائن الجدد الذين يستخدمون الانترنت لدفع مقابل لما يحصلون عليه من معلومات.

وتتناقض هذه النتائج مع تكهنات كثيرة سابقة بأن الانترنت سيخلق وسائل إعلام للمواطنين تتحدى فيها التغطية الاخبارية الشعبية التغطية التي تقدمها وسائل الإعلام العملاقة القديمة.

وعلى العكس من ذلك فإن التقرير خلص إلى أن المواقع الاخبارية العشر الكبرى على الانترنت عام 2007 كانت عبارة عن عمليات لوسائل الاعلام الكبرى - مثل نيويورك تايمز أو إيه بي سي نيوز - أو الكيانات العملاقة على الانترنت مثل ياهو نيوز أو جوجل نيوز التي تقوم وسائل الاعلام التقليدية بانتاج القسم الاكبر من محتواها.

يقول توم روزينتال مدير (بروجيكت فور اكسيلانس ان جورناليزم) الواقع أن المتلقي لا يزال يري قيمة كبيرة في تغطية الحياة العامة. وما ينبغي على (شركات الاعلام) أن تفعله هو تحديد كيفية الحصول على نقود من وراء ذلك. لا شك أن الأمر كان سيتسم بالصعوبة إذا لم يرق للمتلقي هذا المنتج لكن المتلقي اظهر إعجابا بالفعل. ولعله من اليسير تماما علاج المشكلات في الجانب التجاري منها.

وقال التقرير الذي قام على تحليل قطاعات متعددة من وسائل الاعلام - من الصحف والمجلات وأخبار الإذاعة والتليفزيون إلى وسائل الاعلام العرقية وموفري الخدمات الاخبارية على الانترنت - إن (أعدادا متزايدة من المواطنين تستهلك المنتج الذي توفره وسائل الاعلام القديمة في ثوبها الجديد ولاسيما من الصحافة).

وقال التقرير (يبدو بصورة متزايدة أن المشكلة الكبرى التي تواجه وسائل الاعلام التقليدية لا تتعلق بالمكان الذي يحصل منه الاشخاص على المعلومات بأكثر من كيفية دفع مقابل لتلك المعلومات).

وقال روزنتال إن الامر سيتطلب 10 سنوات قبل أن يتواءم الإعلان مع المادة التحريرية. وأضاف (إننا في مستهل العملية).

وجاء في التقرير إن توزيع الصحف انخفض بنسبة 2.5 في المئة على مستوى الدول فيما زادت نسبة تصفح المواقع الالكترونية للصحف على الانترنت بنسبة 3.7 في المئة . بيد أن عائد الاعلانات على غالبية المواقع الالكترونية للصحف لا يشكل أكثر من نحو 7 في المئة من اجمالي دخل المصادر الاخبارية الجديدة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة