الأحد 19 ,محرم 1429

Sunday  27/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 240

Telecom & Digital World Magazine Issue 240

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

حكومة الكترونية

(البوابة الإلكترونية في وزارة الداخلية)

 

 

في ندوة أقامها معهد الإدارة العامة مؤخراً عرض مدير مشروع البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية - الأستاذ أنور بن عبد الله بنجر الورقة التي قدمها مركز المعلومات الوطني بعنوان: (البوابة الإلكترونية مدخلاً للتعاملات الإلكترونية الحكومية).

وقد بدأت هذه الورقة بعرض رؤية وزارة الداخلية فيما يخص تطبيق التعاملات الإلكترونية، والمتمثلة في: (استخدام وسائل الاتصال وتقنية المعلومات في العمليات والمعاملات داخل وخارج الوزارة وتبسيطها لغرض تطوير وتحسين وسرعة وزيادة إنتاجية الوزارة وقطاعاتها في إطار عمل الوزارة).

ثم بينت الورقة واقع وزارة الداخلية في تطبيق التعاملات الإلكترونية، وقد تمثلت في: تنفيذ مشروع الهوية الوطنية والإقامة الإلكترونية، وتعزيز البنية التحتية لشبكة المعلومات الخاصة بالوزارة (مركز المعلومات الوطني). تنفيذ مشروع لتحصيل رسوم الخدمات آلياً. إعداد خطة إستراتيجية لتقنية المعلومات والعمل على إعادة هيكلة تقنية المعلومات في الوزارة. وضع خطة لتفعيل التعاملات الإلكترونية من خلال البوابة الإلكترونية.

كما وصفت الورقة وضع التعاملات الإلكترونية في وزارة الداخلية، بأنها في مقدمة الجهات الحكومية التي طوعت تقنية المعلومات في أعمالها من خلال إنشائها مركز المعلومات الوطني منذ أكثر من (27) عاماً، ومن خلال الاستثمار المستمر في التقنية والبنى التحتية لتحسين مستوى الخدمات التي تقدمها للمواطنين والمقيمين.

وأوضحت الورقة أن الوزارة تتبادل في الوقت الحالي البيانات مع العديد من الجهات الحكومية، مثل: وزارة المالية، وزارة الحج، وزارة الخارجية، وزارة الصحة، الاستخبارات العامة، وزارة الخدمة المدنية، وزارة العمل، بعض شركات القطاع الخاص.

ثم تناولت الورقة تفاصيل مشروع البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية، من حيث الأهداف ومراحل التخطيط والتنفيذ، ودور قطاعات الأعمال في تفعيل البوابة. وأشارت كذلك إلى أنواع الخدمات التي تقدمها البوابة الإلكترونية المتمثلة في الخدمات الأربع التالية (النوع الأول: تقديم - تنفيذ، النوع الثاني: تقديم تدقيق - تنفيذ، النوع الثالث: تقديم - حضور - تنفيذ، النوع الرابع: الاستفسار).

هذا ويتم تقديم تلك الخدمات آلياً من خلال البوابة الإلكترونية، ولا تتطلب الأنواع الأول والثاني والرابع حضور المواطن أو المقيم إلى الجهة نهائياً، حيث يمكنه متابعة وضع طلبة من البوابة، في حين أن النوع الثالث يتطلب حضوراً شخصياً إلى الجهة لتقديم المستندات المطلوبة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة