الأحد 19 ,محرم 1429

Sunday  27/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 240

Telecom & Digital World Magazine Issue 240

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إصدارات

استكمالا لجهودها التقنية
هيئة الاتصالات تصدر كتيبات توعوية

 

 

في إطار جهودها الرامية إلى تعميم الوعي باستخدامات التقنية بين كل شرائح المجتمع في ظل الاتجاه إلى استكمال خطوات تحرير قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة، وفتح سوق هذا القطاع للمنافسة، أصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من خلال (المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات) عدّة كتيبات توعوية شملت ثماني نصائح لحماية الجهاز الشخصي من مخاطر الإنترنت، وحماية البريد الإلكتروني وأمن الشبكات اللاسلكيّة.

تضمّن هذا الكتيّب ثماني نصائح قيّمة هي:

1- تحصين الجهاز ضد الفيروسات والبرامج التخريبية:

تعتبر الفيروسات والبرامج التخريبية مثل التروجان (حصان طروادة Trojan Horse) والدودة worm من البرامج التي صممت لإحداث أضرار في جهاز الكمبيوتر مثل العبث بالملفات أو استهلاك موارد النظام والشبكة، وغالباً ما تختبئ الفيروسات والبرامج التخريبية في ملفات أخرى حتى يصعب إيجادها والتخلص منها. وتتلخص خطوات الحماية من الفيروسات والبرامج التخريبية فيما يلي:

* تركيب برامج مكافحة للفيروسات مثل البرنامج المجاني calmwin أو البرامج التجارية مثل نورتن أو مكافي أو غيرها.

* تحديث برامج مكافحة الفيروسات بشكل دوري أسبوعي.

* عدم فتح ملحقات البريد الإلكتروني دون التأكد من هويّة المرسل خوفاً من أن تكون مصابة بفيروس، وينبغي تفحص الملحقات ببرنامج مكافحة الفيروسات قبل فتحها.

* تحديث نظام التشغيل ومتصفح الإنترنت (راجع الخطوة رقم 5).

* عدم تركيب برامج من مصادر ومواقع إنترنت غير موثوقة أو غير معروفة، مثل مواقع النسخ غير القانونية على الإنترنت، فغالباً ما تكون هذه المواقع تابعة لمخترقين يسعون لاختراق أجهزة الزوار.

إن الوسيلة الآمنة للحصول على برنامج سليم من الفيروسات هي تحميل البرنامج من موقع أو أقراص الشركة المنتجة للبرنامج.

2- تحذير من برامج التجسس والدعاية:

أما برامج التجسس فهي برامج تستخدم لجمع معلومات عن مستخدم الجهاز دون علمه، وتقوم بإرسال المعلومات لنقطة تجميع معلومات على الإنترنت، وبعض هذه البرامج تتنصّت على ما يكتبه المستخدم على لوحة المفاتيح. وأما برامج الدعاية فهي برامج أو مواقع تعرض على شاشة المستخدم دعايات ونوافذ عرض دعائيّة أو قد تقوم بعرض مواقع معينة على جهاز المستخدم مما يسبب الإزعاج للمستخدم واستهلاك خط الاتصال بالإنترنت، وتستخدم برامج الدعاية نفس أسلوب برامج التجسس لجمع المعلومات عن المستخدم. ولمكافحة برامج التجسس والدعاية يمكن اتباع ما يلي:

* استخدام برامج مكافحة التجسس والدعاية لاكتشافها وحذفها، وأيضاً تساعد هذه البرامج على منع برامج التجسس والدعاية من إصابة الجهاز، ومن هذه البرامج Windows Defender من شركة مايكروسوفت أو برنامج lavasoft أو برنامج spybot.

* على المستخدم ألا ينقر بالفأرة على النوافذ الدعائيّة أو أي من الروابط داخلها، وأن يغلقها بالضغط على علامة (?) في الشريط العلوي للنافذة.

* عليه تجنب استخدام البرامج المجانيّة قدر الإمكان؛ فقد تكون برامج الدعاية أو التجسس جزءاً من اتفاقيّة استخدام برنامج مجاني؛ حيث تعمد بعض الشركات إلى ذلك لتغطية تكلفة إنتاجها لهذه البرامج المجانيّة.

* يجب تجنّب زيارة المواقع المشبوهة مثل المواقع الإباحيّة؛ لأنها كثيراً ما تحتوي على نوافذ دعائيّة وبرامج تجسس.

* على المستخدم أن يضبط إعدادات المتصفح لمنع النوافذ الدعائية من الظهور باستخدام خاصيّة pop-up blocker

3 - الحفاظ على كلمات السر:

تكمن أهمية كلمات السر في أنها الطريقة التقليديّة لحماية حساب المستخدم في الجهاز الشخصي أو على الإنترنت؛ مما يجعل كلمات السر من أهم ما يجب على المستخدم الحرص عليه. إن على المستخدم تجنب كلمات السر السهلة الكسر ليتجنب سرقة الملفات الشخصيّة أو البريد الإلكتروني أو غيره من الحسابات على الإنترنت. وفيما يلي عدد من خصائص كلمات السر الجيّدة:

* ألا تقل عن سبعة أحرف.

* أن تكون خليطاً من الأرقام والحروف والرموز ( @ أو # ).

* ألا تكون مبنيّة على معلومات شخصيّة مثل رقم الهاتف أو أسماء الأقارب.

* ألا تكون كلمة من القاموس العربي أو الإنجليزي.

* يجب استخدام كلمة سر مستقلّة لكل حساب مهم، مثل حسابات البنوك.

* أن تكون سهلة التذكر حتى لا يضطر المستخدم لكتابتها على ورقة.

* تغيير كلمة السر بصفة دوريّة.

4- تحصين الجهاز بالجدار الناري Firewall:

فالجدار الناري برنامج ينظم آليّة الاتصال بالإنترنت عن طريق تأدية وظيفتين، الوظيفة الأولى أن يمنع المخترقين من الاتصال بالجهاز الشخصي عبر الإنترنت حيث يراقب الاتصالات الواردة للجهاز ويمنع المشبوه منها، والوظيفة الثانية بأن يمنع البرامج غير المصرّح لها من الاتصال الخارجي بالشبكة، حيث يقوم الجدار الناري بتحذير المستخدم عندما يحاول أي برنامج الوصول إلى الإنترنت، وتكمن أهميّة الوظيفة الثانية - على سبيل المثال - في منع تسريب معلومات المستخدم من قبل برامج التجسس.

يمكن لمستخدمي (ويندوز أكس بي) نسخة الترقية الثانية sp2 استخدام الجدار الناري المدمج مع نظام التشغيل لحماية أجهزتهم الشخصيّة.

5- دوام تحديث نظام التشغيل ومتصفح الإنترنت:

تنشر الشركات المنتجة لنظم التشغيل ومتصفحات الإنترنت والبرامج الأخرى تحديثات أمنيّة لسد ثغرات برامجها بصورة دوريّة، وتحمي التحديثات الأمنيّة المستخدم من التهديدات الجديدة على الإنترنت، حيث غالباً ما يستغل المخترقون هذه الثغرات للهجوم على الأجهزة الشخصيّة أو إنتاج فيروسات تستغل هذه الثغرات. ويمكن تحديث نظام ويندوز بزيارة هذا الموقع www.windowsupdate. com) شهرياً؛ حيث تنشر شركة مايكروسوفت التحديثات المهمة بصفة شهريّة لكل من نظام ويندوز ومتصفح الإنترنت إكسبلورر وبرامج مايكروسوفت الأخرى. وبالنسبة لأنظمة التشغيل الأخرى مثل لينكس فيمكن استخدام برنامج التحديث التابع للشركة الموزعة للنسخة مثل ردهات أو سوزي أو فيدورا. أما بالنسبة للبرامج الأخرى فغالباً ما يتم تخصيص خيار في قوائم البرنامج لتحميل التحديثات من الإنترنت.

وإضافة إلى النصائح الخمس المذكورة تضمّن كتيّب (المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات ثلاث نصائح أخرى تتمثل في وجوب تصفح الإنترنت بوعي ومسؤوليّة، وكذلك ضرورة الاحتفاظ بنسخة احتياطية، وألا يقع المستخدم ضحيّة للمواقع والرسائل الاحتيالية phishing.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة