الأحد 19 ,محرم 1429

Sunday  27/01/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 240

Telecom & Digital World Magazine Issue 240

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إبحار

موسوعة علماء العرب

 

 

* اعداد: وليد الشهري

العرب منذ الأزل كانوا السباقين إلى العلوم المعرفية والإنسانية والعلمية في كافة الاتجاهات. ويذخر التاريخ العربي بمئات الأسماء من علماء المسلمين والعرب الذين قاموا بالتضحية بكل ما يملكون في سبيل تقدم الإنسانية والحضارة البشرية في كافة النواحي. وقد استطاعوا بكل كفاءة في حصر أسمائهم ضمن أوائل المستكشفين والمخترعين. ولا تزال تدرس الكثير من اكتشافاتهم حتى يومنا هذا في عدد كبير من دول العالم. ونظراً لأن الكثير يغفل عن مسميات هولاء العباقرة فقد آثرنا أن نستعرض في تقريرنا الأسبوعي عن المواقع الإليكترونية المختلفة موقعاً متميزاً تكفل منشئوه بوضع موسوعة خاصة بهولاء العلماء الأخيار. وموقعنا لهذا الأسبوع هو (عالم النور) الذي في اعتقادي واحد من أكبر المواقع الإليكترونية العربية المهتمة بهذا الأمر.

موقع عصري

بلمسات الماضي

الموقع جميل جداً ومتميز بشكل كبير بحيث يملك تصميمه الكثير من المزايا المتعددة والمختلفة التي تسهل على الزائر الوصول للمعلومة التي يريده بأقصى سرعة ودون أي كلفة تذكر. الموقع يحمل الكثير من المعلومات الدينية والعلمية وليس متخصصاً فقط في سرد قصص علماء العرب والمسلمين بل يحمل الكثير من الموسوعات المختلفة والمفيدة. حين تستعرض الصفحة الرئيسة للموقع سيمكنك مشاهدة ما تحتويه من معلومات ضخمة، فهناك بداية القائمة العرضية في أعلى الموقع والتي تلخص لك كل ما تريده وستجد وصلات خاصة للكثير من صفحات الموقع الهامة بداية بالقرآن الكريم حيث ستجد صفحة مختصة بتفسير آيات القرآن وقصص القرآن المختلفة وغيرها من المعلومات المفيدة. يلي ذلك قسم خاص بأحسن القصص وهي قصص دينية وقديمة مختلفة ستستمتع بقراءتها كثيراً ومن ثم قسم (تعلم معنا) حيث يعطي الكثير من الدروس المختلفة لشرح الكثير من البرامج، وقسم خاص بعلماء العرب حيث يمكنك تصفح قصة أي عالم من العلماء وأعظم اكتشافاته من خلال البحث عنه بحرفه الأول أو بالترتيب الأبجدي، ثم يأتيك قسم الأديب وهو قسم خاص بتعلم قواعد اللغة العربية من الصرف والنحو بشروح مبسطة ورائعة، وقسم كلمات على الورق وهي تخص صاحب الموقع حيث يستعرض بعض موضوعاته ليشاركها مع زواره، والكثير من الأقسام الأخرى المميزة حيث يمكنك الدخول إلى قسم دليل المواقع والأناشيد والبطاقات والمنتديات وغيرها الكثير من المواقع المميزة.

مكان واحد يجمع بين زمنين

الموقع قد يمكن تلخيص محتواه وفحواه بأنه قالب أو مكان واحد يجمع بين زمنين مختلفين. فالشخصيات القديمة البارزة من جهة والزوار من جهة أخرى. فالموقع يعطي لكل قسم خصوصيته الخاصة في التصميم دون تكلف يذكر. واللون الرئيس المستخدم في الموقع هو البنفسج والأزرق بدرجات مختلفة أكسبته رونقاً خاصاً به بعكس صفحات التاريخ التي أكسبها المصمم لمسات خاصة بها تحسسك بقربها من تلك الفترة من النهضة الإسلامية والمعرفية لدول العرب. إطارات النوافذ المختلفة بسيطة جداً وقد تكاد تكون عادية ويبدو أن المصمم آثر الكلاسيكية على التجديد في إنشاء هذا الموقع فكل زوايا الإطارات قائمة دون أي تموجات أو زيادات تجميلية. كما أنه يحمل الكثير من المعلومات الثمينة في التدريب والتعليم في كافة المجالات المهنية والتربوية، وقد يكون من أبرز موسوعات المواقع العربية التي توصلنا إليها حتى الآن.

الموقع يحمل الكثير والكثير الذي لم نتمكن من تغطية كافة جوانبه في تقريرنا هذا نظراً لكثرة ووفرة محتويات الموقع ولم نجد إحصائية شاملة فيه لعدد زواره. وكل ما استطعنا الحصول عليه هو أرقام لعدد قراء الموضوعات التي يحتويها والتي وصلت للآلاف.

يمكنكم زيارة الموقع

على الرابط التالي :

http://www.alnoor.info

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مواهب

بانوراما

ريبورتاج

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

رؤى

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة