الأحد 21 ,ربيع الثاني 1429

Sunday  27/04/2008

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 253

Telecom & Digital World Magazine Issue 253

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

مواهب

من مميزات الجهاز خفة وزنه وقلة تكلفته
العوهلي يخترع مؤشراً يكشف أماكن الازدحام

 

 

لقاء - بندر العتيبي

تتنوع الاختراعات والابتكارات، وتأتي أهميتها من أنها تلبي الكثير من احتياجات الناس الحياتية.

وضيفنا هذا الأسبوع هو الأستاذ عبدالرحمن بن ناصر العوهلي أحد العاملين بمركز البحوث بكلية العلوم بجامعة الملك سعود.

وهو أخصائي مجهر إلكتروني لديه اختراع متميز حصل من خلاله على براءة اختراع وهو مؤشر يمكن من خلاله تحديد نسبة ازدحام وأعطال الطريق، التقيناه عبر هذا الحوار ليسلط الضوء على تجربته ورحلته مع المخترعات.

* ما فكرة الاختراع الذي حصلت من خلاله على البراءة؟

- تتعلق فكرة الاختراع بمؤشر إلكتروني يبين نسبة فراغ أو ازدحام المكان أو الطريق المراد الاتجاه إليه بحيث يوضع في مكان محدد قبل الوصول للمكان أو الطريق المطلوب بمسافة كافية وذلك لتنبيه السائق عن مدى ازدحام الطريق بحيث يتاح له فرصة اختيار طريق آخر يكون أقل ازدحاماً.

* هل لك أن تعطينا خلفية عن الاختراع وعن أسباب التفكير فيه؟

- لابد أن كلا منا قد سلك طريقاً في يوم ما وواجهه ازدحاماً غير متوقع أو دخل سوقاً ووجده مزدحماً بشكل غير عادي وتمنى أن لو علم عن حالة ذلك الطريق أو المكان قبل الوصول إليه ليتخذ القرار المناسب لتفادي هذا الازدحام، ومن هنا ولدت فكرة هذا الاختراع وبشكل عام فإن فكرة الجهاز المقترح مرتبطة بجميع أماكن الازدحام مثل ازدحام الحجاج والمعتمرين بالمسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة، حيث يتم وضع لوحات تبين خريطة الحرم عند الساحات المحيطة بالحرم لتبين مدى ازدحام الأبواب ويشير إلى الطريق أو الباب الأقرب والأسهل لدخول الحرم أو المشاعر المقدسة بمسافة كافية، وأيضاً ازدحام السيارات بالطرق الرئيسة بالمدن الكبيرة، حيث يتم وضع لوحات تبين مدى شدة ازدحام الطريق المتجه إليه بمسافة كافية ليتمكن السائق من تغيير اتجاهه إلى طريق آخر أقل ازدحاماً، وأيضاً الازدحام المشابه لما ذكر.

* هل من وصف عام للاختراع ؟

- الجهاز عبارة عن مؤشر ضوئي مرئي ليلاً ونهاراً مدرج من الصفر إلى 100 يبين حال الطريق ومدى نسبة ازدحامه بالمركبات وهل هو مغلق أم لا، ويكون المؤشر في حال كون الطريق سالكاً وخالياً من المعوقات مضاءً باللون الأخضر، في حين يكون المؤشر كاملاً مضاءً باللون الأحمر عندما يكون الطريق ممتلئاً أو مغلقاً، وعلى سبيل المثال عندما يكون الطريق مزدحماً بنسبة 60% فإن المؤشر يرتفع عن طريق إضاءته باللون الأحمر إلى أن يصل المؤشر إلى العلامة (60%) ويقف عندها والباقي (40%) يكون باللون الأخضر وهكذا، وهناك طريقة أخرى أدق حيث يقسم الطريق إلى نقاط (1-10-20- 30...-100) فإذا كان الطريق سالكاً والحركة المرورية سلسة فان المؤشر يضئ باللون الأخضر، وإذا افترضنا أنه حصل حادث عند النقطة 30 وتسبب في عطل الطريق فقط عند تلك النقطة فإن المؤشر يضيئ فوراً باللون الأحمر وربما يصل إلى النقطة 40 وهكذا، هنا يأخذ السائق حذره ويتجه مثلاً إلى طريق آخر يوصله إلى هدفه ولتكن النقطة 50.

* كيف يتم التحكم بالجهاز ؟

- يتم التحكم بالجهاز بعدة طرق من بينها :

1- عن طريق غرفة عمليات المرور آلياً (سلكياً أو لاسلكياً).

2- عن طريق نقاط المرور الموجودة بالطرق الرئيسة.

3- عن طريق دوريات المرور بحيث تكون مزودة بجهاز حاسب آلي أو جهاز لاسلكي يرسل ذبذبة إلى اللوحة.

4- عن طريق حساسات أو كاميرات حديثة توضع على الطرق مرتبطة آلياً بغرفة العمليات.

5- أو عن طريق العداد بحيث يكون عند كل نقطة عداد آلي يعد السيارات الداخلة لحدود النقطة وآخر عند الخروج من حدود النقطة يخصم عدد السيارات التي تخرج من تلك النقطة، وبهذه الطريقة يتم التحكم آلياً وبدقة متناهية وتكون أكثر مصداقية من سواها.

* بماذا يتميز الجهاز؟

- من مميزات هذا الجهاز أنه خفيف الوزن وقليل التكلفة كما أنه يتيح لسيارات الخدمات العامة كالإسعاف والطوارئ وغيرها اختيار الطريق المناسب كما يتم معرفته بسرعة لعامة الناس (الأمي والمتعلم، الصغير والكبير، العربي وغير العربي) أي أنه لا يحتاج إلى لغة معينة بالإضافة إلى تقليل تواجد سيارات ورجال المرور، للاستفادة منهم بأماكن أخرى كما يتم تركيبه بعدة أشكال وعدة طرق بحيث يمكن تركيبه على لوحات الطرق الكبيرة والصغيرة بشكل جمالي وحضاري، ويمكن عمل لوحات خصوصاً به لعدة شوارع داخلية أيضاً وتكون على الطريق الرئيس لتبين حال الطرق الداخلية ليرى سالك الطريق السريع حالة الطرق الفرعية المتصلة وغير المتصلة بالطريق قبل الوصول إليه، وبذلك نكون قد ساهمنا في تقليل حدة الازدحام.

* كم من الوقت احتجته للانتهاء من هذا الاختراع وكذلك للحصول على البراءة؟

- حوالي أربع سنوات تقريباً.

* هل تم عرض هذا الاختراع على الجهات المعنية؟

لم يتم عرضه بشكل مفصل ونأمل أن يكون ذلك قريباً بإذن الله، وبوجود أصحاب القرار.

* كيف تتم معالجة ازدحام وأعطال الطرق في الدول المتقدمة؟

- بالنسبة لازدحام الطرق وكيفية تفادي الازدحام فالموجود حالياً بالدول المتقدمة يتم بإحدى الطرق التالية:

أولها: التنبيه عن طريق المذياع بحيث يتم تنبيه السائق عبر المذياع بأن شارعاً ما مزدحماً أو به حادثاً، ومن عيوب هذه الطريقة عدم معرفة بعض السائقين اللغة المذاعة، فربما ينتظر الشخص فترة لسماع حالة الطريق المطلوب فيسبب تأخيره عن هدفه.

أما ثانيها: فهو التنبيه عبر شاشات إلكترونية توضع على لوحات الطرق بحيث يتم في هذه الطريقة تنبيه السائق عبر كتابات على الشاشة الإلكترونية عن مدى حالة الطريق ومن عيوب هذه الطريقة انشغال السائق بقراءة ما هو مكتوب كما أن اختلاف الرؤيا من شخص لآخر وكذلك عدم معرفة البعض للغة المكتوبة يؤدي إلى انشغال السائقين بذلك مما قد يتسبب في حدوث الحوادث لا قدر الله.

ثالثها: عن طريق وضع إشارة ضوئية بحيث توضع إشارة ضوئية حمراء تبين أن الطريق مغلق أو خضراء لتبين أن الطريق يمكن السير فيه، ومن عيوب هذه الطريقة أنها لا تخدم كثيراً سوى عند وصول السائق للطريق المطلوب السير فيه.

* هل لديكم ابتكارات أخرى؟

- نعم لدي أربعة اختراعات وسوف ترى النور قريباً بإذن الله تعالى.

* ما المعوقات والصعوبات التي ترى أنها تواجه المخترعين؟

- المملكة العربية السعودية تزخر بالمبدعين والمبدعات ولله الحمد ولم يظهر منهم إلا القليل جداً وقد يعزى ذلك لبعض المعوقات المادية والمعنوية بوجة نظري مقارنة بالدول المتقدمة فيوجد لديهم جمعيات ونواد للمخترعين والبحث عنهم ورعايتهم من نعومة أظافرهم ودعمهم مادياً ومعنوياً.

* ما أبرز المسابقات والفعاليات التي شاركت بها؟

- معرض ابتكار 2008 الأول الذي أقيم مؤخراً تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين بالرياض وحصلت خلاله على الميدالية الذهبية.

* كيف ترى الاهتمام بالمخترعين من قبل مؤسسة الملك

عبد العزيز ورجاله لرعاية الموهوبين؟

- لها دور كبير وواضح تشكر عليه بالاهتمام بالموهوبين والمخترعين ويكفي أنها تحمل اسم مؤسس هذا الكيان الشامخ الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، كما أتقدم بالشكر الجزيل للقائمين على هذه المؤسسة على التنظيم الرائع لمعرض ابتكار 2008 وعلى تسهيل وتذليل العقبات أمامنا وإتاحة الفرصة لنا للمشاركة. وأود من هذا المنبر أن أدعو لأن يكون للجهات الإعلامية دور في التعريف بدور هذه المؤسسة وإبراز نشاطها حيث أن هناك الكثير من المبدعين لا يعرفون عنها شيئاً.

* ماذا عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية في مجال براءات الاختراع؟

- مكتب براءة الاختراع بهذه المدينة أيضاً له دور إيجابي من حيث تقديم النصح والإرشادات العامة للمراجعين فيما يخص هذا المجال، ونلاحظ في الآونة الأخيرة تقدماً جيداً في عملية إنهاء براءات الاختراع للمتقدمين إلى السابق.

وأتمنى أن تكون هناك تسهيلات للمتقدمين الجدد والمسجلين والحاصلين على براءات اختراع من حيث دفع الرسوم المطلوبة مباشرة للمدينة بنفس المكتب دون الرجوع للبنك.

* هل من كلمة أخيرة؟

- أشكركم وأشكر القائمين على هذه المجلة على استضافتي، وأتمنى أن يتم تطبيق هذا الجهاز أولاً بمملكتنا الحبيبة، التي تزخر بتجار ومستثمرين على مستوى العالم آمل أن يتوجهوا إلى الاختراعات الوطنية المفيدة؛ لأنها هي الاستثمار الأمثل بوجهة نظري كما أرجو أن تكون هناك معارض يحضرها مستثمرون وأصحاب قرار حيث كان في معرض ابتكار 2008 زملاء لديهم ابتكارات واختراعات مشرفة.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

الأولى

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

مقابلات

مواهب

معارض

بانوراما

إبحار

سوفت وير

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

الجزيرة في موقعك

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة