Telecom & Digital World Magazine Sunday22/07/2007 G Issue 217
مواهب
الأحد 8 ,رجب 1428   العدد  217
 

المخترع آل عمر:
مطلوب نشر ثقافة الاختراع

 

 

- لقاء : بندر العتيبي:

ضيفنا هذا الأسبوع هو الأستاذ أحمد بن عبدالله بن سعيد آل عمر من مواليد باللحمر بالقرب من مدينة أبها, عمل معلما للغة الإنجليزية لمدة خمس سنوات ومن ثم مشرفا لرعاية الموهوبين بإدارة التربية والتعليم بالنماص لمدة خمس سنوات ولا يزال.

** حدثنا عن طفولتك وعن بداياتك؟

- نشأت في قرية صغيرة تسمى (الأطراف) تبعد عن مدينة أبها حوالي التسعين كيلا شمالا ودرست فيها المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية ودرست المرحلة الجامعية في مدينة أبها حيث درست اللغة الانجليزية وآدابها لمدة أربع سنوات.

وفي طفولتي كنت اختلف عن أقراني في اللعب والميول حيث كنت أرفض اللعب التقليدي وأسعى إلى الألعاب المعقدة وفك ألغاز الأجهزة المتعطلة ومتابعة البرامج العلمية المتخصصة وأفكر في تدوير المروحة بشكل تلقائي وأنا لم أتجاوز الثانية عشرة من عمري.

** كيف قمت بالعمل على تطوير قدراتك؟

- كان لعملي في رعاية الموهوبين الفضل الكبير بعد الله عز وجل حيث اشتركت في العديد من البرامج التدريبية في مجال رعاية المواهب وأساليب اكتشافها حيث وجدت أن مجال رعاية الموهوبين هو المكان المريح لي للعمل فيه أفضل من عملي السابق كمعلم لغة انجليزية بإحدى المدارس في محافظة النماص.

** بحكم عملك مديراً لمركز رعاية الموهوبين بالنماص.. ما البرامج التي تقومون بتنفيذها؟

نحن جهة علمية متخصصة تقوم بعملية الكشف والرعاية للطلاب الموهوبين ومن البرامج التي نقدمها للطلاب الموهوبين:

1- برامج الرعاية باستخدام الأنموذج الإثرائي الفاعل للطلاب الموهوبين في المدارس ومركز رعاية الموهوبين.

2- برنامج الاختراع للطلاب الموهوبين في المرحلة الثانوية.

3- ملتقيات علمية صيفية سنوية متعددة المستويات.

* ما الجمعيات والمراكز الخاصة بالمخترعين التي انضممت لها؟

- عضو الجمعية العلمية السعودية للغات والترجمة (SAOLT).

- عضو مركز ديبونو (DE BONO) لتعليم التفكير عمان - الأردن

- عضو جمعية المخترعين السعوديين

- عضو المجلس السعودي للجودة(SCQ)

** حدثنا عن مشاركاتك كمدرب ومتدرب في مجال المخترعين؟

- بالنسبة للتدريب فقد سافرت إلى الأردن لأحصل على برنامج تريز TRAIZ في أساليب الاختراع وفنونه عند المدرب العالمي المميز على مستوى العالم العربي في مركز ديبونو للتفكير د. صالح أبو جادو واستمر البرنامج لمدة أسبوع كامل ومدة 25 ساعة تدريبية وحصلت على أكثر من 400 ساعة تدريبية في مجال رعاية المواهب وتطوير الذات والاختراع.

أما عن العمل كمدرب فقد قمت بتدريب العديد من المعلمين والمشرفين التربويين والطلاب حيث شاركت بتدريب طلاب مركز الموهوبين في النماص وعنيزة والدمام وشاركت بتدريب عدد من طلاب دول مجلس التعاون الخليجي في ملتقى الشباب الخليجي الأول الذي أقيم بمدراس الرياض بمدينة الرياض عام 2007م.

** ممن تلقيتم الدعم والتشجيع؟

- أصبحت أحضر ما احتاجه لاختراعاتي وتجاربي من أجهزة بعد أن أصبحت موظفا وكان تشجيع الوالدين والإخوان في المنزل وكذلك الزملاء في العمل وعلى رأسهم سعادة مدير التربية والتعليم بالنماص الذي يقدم لي العون والتشجيع والنصح في كل الأحيان. ولمؤسسة الملك عبدالعزيز دور كبير في دعمنا وتشجيعنا لا يمكن لأي مخترع إنكاره. وكلنا أمل بأن نرى جمعية المخترعين السعوديين تطل على سماء الابتكار والاختراع لتكون الحاضن والموجه لأفكار المخترعين.

** ما اللقاءات والمعارض التي شاركت بها؟

- شاركت في معرض المخترعين الرابع في الظهران والخامس في القصيم وحصلت على الميدالية البرونزية في اللقاء الخامس وتسلمتها من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر آل سعود عن اختراعي جهاز تنظيم مرور سيارات الأمن والإسعاف عند الإشارة الضوئية. وحصلت على العديد من شهادات الشكر والتقدير منها الشكر من المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للمشاركة في معرض التقنية في أبها وشاركت في مسابقة مؤسسة الإسلام اليوم.

** ما هي الاختراعات التي قدمتها حتى الآن؟

- لدي اختراعات كثيرة منها:

1- جهاز تنظيم مرور سيارات الأمن والإسعاف عند الإشارة الضوئية.

2- أداة تقطيع المعجنات إلى حلقات.

3- أداة سجود المقعد على الكرسي.

4- جهاز التواصل مع الصم.

** ما سبب اختراع جهاز تنظيم سيارات الإسعاف عن الإشارات المرورية وكيف يعمل؟

- سبب اختراعي لجهاز تنظيم مرور سيارات الإسعاف والأمن عند الإشارات الضوئية: هو أن سيارة الإسعاف قد يتعرقل عملها عند الإشارة حيث تتأخر عند الإشارة خلف السيارات أو تعبر الإشارة الحمراء فتسبب في حادث مروع وقد حضرت بعضها.

أما عن وصفه فهو جهاز يستخدم في تنظيم مرور سيارات الأمن والإسعاف عند الإشارات الضوئية. يتألف الجهاز من وحدة إرسال في سيارات الأمن والإسعاف ووحدة استقبال بجانب الإشارة الضوئية ووحدة إنذار (صوتي - ضوئي (أحمر- أخضر) فوق الإشارة الضوئية. تقوم وحدة الإرسال بإرسال إشارة لا سلكية إلى وحدة الاستقبال (ذات الحساسات الأربع) وتقوم وحدة الاستقبال بتحديد أقرب جهاز إنذار إلى وحدة الإرسال ومن ثم إرسال معلومة إلى وحدة الإنذار لبدء الإنذار في جميع الجهات الأربع وإظهار اللون الأحمر في جميع الجهات ما عدا الإشارة الضوئية التي قام بتحديدها وحدة الاستقبال مسبقاً كأقرب نقطة لوحدة الإرسال فتظهر اللون الأخضر. وبهذا سيتم مرور سيارات الأمن والإسعاف بسرعة وذلك بتحرك السيارات التي أمامها أو دون حدوث تصادم مع السيارات القادمة من الجهات الأخرى التي لا يعلم سائقيها بمرور سيارات الأمن والإسعاف.

** وماذا عن أداة تقطيع المعجنات؟

- أما عن سبب اختراعي أداة تقطيع المعجنات فلأجل سهولة تقطيع المعجنات إلى حلقات متساوية وبشكل دائري منتظم دون تشويه أو التصاق ببعضها البعض، وعن وصفها تحديداً فهي أداة تستخدم في تقطيع المعجنات إلى حلقات، تتألف هذه الأداة من خيط موصول بطرفيه مقبضين. يقوم مستخدم الأداة بمسك مقبضي القاطعة بيديه ومن ثم إدخال الخيط تحت الجزء المراد قطعه ومن ثم لف طرفي الخيط بعكس الاتجاه حتى يلتف الخيط على العجين من ثم سحب المقبضين وبالتالي يكون الضغط على جميع أطراف العجين في آن واحد وبالتالي ينقطع الجزء بطريقة متساوية بفضل التفاف الخيط وضغطه على العجين ويمكن التحكم بحجم الحلقات المراد تقطيعها.

** ما السبب وراء اختراع جهاز التواصل مع الصم؟

- سبب اختراعي جهاز التواصل مع الصم هو المشكلة الكبيرة التي تتعلق بالأصم عندما نريد التواصل معه بإشارة اليدين ولكن يجب أن يكون أمامنا ليرانا فإذا أردنا أن نحذره أو نناديه وهو لا ينظر إلينا فأيقنت بضرورة وجود جهاز للتواصل معه حتى ولو لم يكن يرانا ويقوم بتحذيره وهو في جيبه أو في معصمه.

** ماذا يحتاج المخترعون؟

يحتاج المخترع إلى وقفة قوية من قبل الإعلام من حيث نشر ثقافة الاختراع وتسويق الأعمال وإيصال همومه إلى الجهات الحكومية المعنية باحتضان وحماية حقوق المخترعين كما تفعل كما هو الحاصل الآن عبر مجلة الاتصالات والعالم الرقمي التي نقدر لمسؤوليها هذه البادرة. كما نحتاج إلى إنشاء حاضنات علمية متخصصة كما هو الحاصل في الدول المتقدمة. ويحتاج المخترع لتوفر أندية علمية ذات اشتراكات رمزية للتطبيق العملي أثناء تطبيق أفكار المخترعين لتصبح ذات طابع عملي.

** ما المعوقات والصعاب التي يواجهها المخترعين عموماً؟

- لا يخفى على الجميع أن المادة هي ما يحتاجه المخترع في هذا العصر حيث ن بعض الاختراعات تحتاج إلى أجهزة أحيانا غالية الثمن ومن المصاعب الأخرى هو أننا لا نجد بعض الأجهزة الأساسية كالألواح الالكترونية أو أجهزة المقاومة الكهربائية. ومعظم أعمال المخترعين إنما هي مجسمات فلينية أو رسومات لعدم توفر المادة لصنع مجسمات أو عينات حقيقية ولا يخفى أيضا التأخير الكبير لإظهار براءات الاختراع من قبل مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

** ما نصيحتك للشباب وما تطلعاتك؟

- أقدم النصيحة للشباب باستثمار أوقات فراغهم بالمفيد وعمل اختراعات تخدم الوطن الذي يعيش فيه دون الانجراف خلف الموضة ومتابعة القنوات الفضائية التي ليس لها من هم سوى تحريف الأفكار وجمع الأموال. أما عن تطلعاتي فهي أن أقدم لوطني وأبنائه الكثير من المخترعات التي تخدم أبناءه وتجعله في مصاف الدول العظمى التي تفتخر باختراعات أبنائها وأن أساهم في كل من شأنه رفعة الوطن.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة