الأحد 15 ,ذو القعدة 1428

Sunday  25/11/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 233

Telecom & Digital World Magazine Issue 233

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

إبحار

بساطة وشمولية بموقع الحياة الفطرية

 

 

اعداد: وليد الشهري

تعتبر المملكة العربية السعودية من أكثر مناطق الشرق الأوسط احتواء لكثير من الأحياء الفطرية، بل إن هناك الكثير منها لا توجد إلا في المملكة دلالة على وجود الفصائل النادرة التي تسعى حكومة خادم الحرمين الشريفين على حمايتها من الانقراض بتوفير الكثير من المحميات البرية الضخمة والتي تعيش فيها هذه الحيوانات بعيداً عن مخاطر بني البشر الذين فتكوا بها لمجرد متعة الصيد مما هدّد الكثير منها بالانقراض عن وجه الأرض. والجهود التي قامت بها المملكة كثيرة جداً ولكن سنتطرق لجهودها على الشبكة العنكبوتية والتي استغلتها كمحطة توعوية لتغيير وتعديل بعض المفاهيم الخاطئة التي كادت أن تتسبب في كارثة بيئية كبيرة. وموقعنا لهذا الأسبوع يتحدث في صلب الموضوع، حيث إنه الموقع الرئيسي للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها. وقد تأسست الهيئة بهدف المحافظة على هذه الأحياء من الانقراض وقد عملت الكثير من الجهود والإنجازات المختلفة حصرتها في موقعها على شبكة الإنترنت ليكون نبراساً وتتويجاً لهذه الإنجازات الجبارة، حيث يمكن لأي شخص مشاهدة وقراءة الكثير من المشاريع التي قامت بها الهيئة مشكورة في سبيل الحفاظ على بيئتنا الحيوانية والفطرية.

جمال التصميم

كثير من تصاميم المواقع قد لا تنتبه لها بشكل مباشر ولكن بعضها يلامس قلبك مباشرة منذ الوهلة الأولى لما يعكسه التصميم للزائر فيحسسه بنوعية ما يتصفحه وما يتعلق به الموقع، حيث إن الموقع صمم بمزيج من اللونين البرتقالي الذي يرمز للون التربة الصحراوية التي تغطي معظم أرجاء المملكة واللون الأزرق الذي يعكس لون البحر الذي يحيط المملكة من الجهات الثلاث ليتشكل لنا في النهاية موقعاً متخصصاً في مجال الحياة الفطرية تصميماً ومضموناً. كما أن البانر الرئيسي للموقع لم يحتو على أي من التأثيرات الفلاشية المزعجة أثناء التصفح والتي تبطأ من فتح الصفحات وتقلل سرعة التصفح حتى الملل فاكتفى المصمم بصور ثابتة لأبرز الكائنات الحية التي تعيش على أرض هذه البلاد. كما أن تنسيق إطارات القوائم كان جميلاً جداً أضف إلى ذلك توزيع خيارات الموقع والتي تسهل الكثير على الزائر ويمكن إيجاد ما يريد وبشكل سريع جداً فكانت بذلك الصفحة الرئيسية متكاملة من جميع النواحي الفنية.

خصوصية في التقسيمات

الموقع يحمل الكثير من التقسيمات المختلفة والمتخصصة في مجال حماية الحياة الفطرية وكذلك مجمع خاص لكافة البحوث والدراسات التي قامت على هذا الأساس. هناك الكثير من المميزات لا يسعنا ذكرها جميعاً هنا ولكننا سنذكر أبرزها. في أعلى الصفحة ستجد قائمة منسدلة تحتوي على خيار الصفحة الرئيسية بعدها ستشاهد خيار إعادة الإطلاق وهو يتحدث عن تاريخ إطلاق العديد من السلالات الفطرية النادرة ومن أبرزها المها من العام 1988م حتى يومنا الحالي وكيف استطاعت الهيئة بجهود عامليها من تكييف هذه الفصائل في المحميات الجديدة. بعدها ستجد خياراً خاصاً بمركز التدريب يحوي جدول إعداد العاملين في الهيئة وكذلك بأبرز الدورات التأهيلية لتوعية الفرد بدوره في المحافظة على البيئة لتكون مناخاً مسالماً لكافة الأحياء الفطرية وتتوفر فيها دورات مخصصة للنساء. ومن ثم ستجد خيار صندوق دعم الحياة الفطرية الذي يحتوي على شرح مفصل عن كيفية دعم الصندوق الذي يعتمد على الدعم المادي الخيري من العديد من الجهات والأفراد لتسهيل المهام العملية وإصدار المطبوعات الخاصة بالهيئة. ومن ثم خيار خاص بأبرز المواقع التي تهتم بمجال البيئة وإنمائها، وأخيراً خيار التواصل مع المسئولين في الموقع عبر خيار أتصل بنا.

خدمات متنوعة للتوعية البيئية

الموقع يحتوي على الكثير من الخدمات المختلفة فهو أيضاً يحوي قاعدة بيانات خاصة لأبرز البحوث التنموية البيئية كموقع دراسات مخصص وكذلك على خيار يعرض كافة المطبوعات التي أصدرتها الهيئة ورابط خاص للاشتراك في الإصدار الخاص لمجلة الهيئة تحت مسمى الوضيحي. الموقع علمي ثقافي توعوي منوع ننصح بزيارته للاستفادة فهو واحد من المواقع القليلة المفيدة وذات الأهداف السامية وهو متوفر أيضاً باللغة الإنجليزية.

يمكنكم زيارة الموقع

على الرابط التالي:

http://www.ncwcd.gov.sa/

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

متابعة

اتصالات

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

بانوراما

إضاءة

إصدارات

حكومة الكترونية

إبحار

سوفت وير

هاكرز

Panorama

Corporate World

Profile

Spotlight

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة