الأحد 18 ,رمضان 1428

Sunday  30/09/2007

مجلة الاتصالات والعالم الرقمي العدد 227

Telecom & Digital World Magazine Issue 227

 
موقع الجزيرة بريدنا الإلكتروني الإعلانات أرشيف الصفحة الرئيسية

جوالنا

نوكيا E70 لكتابة أكثر سهولة

 

 

يوفر هاتف نوكيا E70 مجموعة من التقنيات التي تجعل منه الجوال الأكثر أريحية بالنسبة لكتابة الرسائل أو استقبالها، حيث يمكن اعتباره أداة رسائل متحركة، وذلك بفضل لوحة المفاتيح الكاملة القابلة للثني والفريدة من نوعها مع شاشة ملوّنة عريضة وعالية الجودة.

المواصفات العامة

يدعم الهاتف، الذي يبلغ وزنه 127ج بأبعاد 117 X 53 X 22 مم، شبكات GPRS/EGPRS وWCDMA للحصول على ربط سريع وتغطية على نطاق واسع مع الشبكة المحلية لتوفير ربط إضافي للمناطق المحلية وتسليم بيانات عالية السرعة، شبكات LAN اللاسلكية بيانات الدورة الموصولة، تحويل البيانات/المودم، بجانب ميزة التنقل الآلي بين الموجات، وأنظمة التشفير.

ويحتوي على زري تحكم رئيسيين بخمسة اتجاهات للبحث، زر تشغيل لاستعراض المميزات الجانبية، زرين رئيسيين على اليمين واليسار قابلين للضبط، لوحة مفاتيح كاملة مع تصميم قابل للفتح، قائمة بالرموز ومتدرجة، بقاء حيوي في وضع الانتظار الذي يسمح للمستعمل بدخول سريع إلى التطبيقات مع 5 عناصر قابلة للضبط.

المواصفات الداخلية

يتضمن الهاتف ذاكرة مدمجة تصل سعتها إلى 64 ميجا بايت مما يوفر قدرة تخزين عالية للتطبيقات الإضافية، مرفقات البريد الإلكتروني، الصور وملفات MP3 الموسيقية. مع دعم ميزة التبديل السريع لبطاقة ذاكرة ببطاقة أخرى بدون نزع البطارية، وكذا إمكانية تخزين 2 جيجا بايت من البيانات مع بطاقات الذاكرة miniSD ( حماية رقمية). ويستخدم بطارية BL-6C بقدرة 1150 ملي أمبير.

ويتم الربط بالهاتف عبر السطح البيني، فتحة USB 2.0 عالية السرعة، ربط لاسلكي بكومبيوتر ملائم أو من خلال سلك الربط، وحدة مدمجة للأشعة تحت الحمراء، التكنولوجيا اللاسلكية بلوتوث، تثبيت التطبيقات من نوكيا، مشاهدة حيوية للفيديو والملفات السمعية، 3GPP، الويب 2.0، ربط متعدد الاستعمالات. كما يمكن أن تتشارك العديد من التطبيقات في ربط الشبكة المحلية في الوقت نفسه، سلك USB والأشعة تحت الحمراء في الوقت نفسه، توفير 6 أوضاع ربط بحد أقصى للبلوتوث في الوقت ذاته وأيضا ربط لاسلكي سمعي واحد فقط مع بلوتوث.

إمكانات الصوت والصورة

يدعم الهاتف ضمن إمكاناته الصوتية ميزة المساعد الصوتي رداً صوتياً (مع إمكانية تعديل درجة الصوت أو إيقافه) من لائحة عناوين الاتصالات وسجلات الهاتف مع ذكر الوقت الحالي، كما تسمح هذه الميزة بطلب الأرقام باستخدام آلة التحكم أو لوحة المفاتيح، ويمكن من خلالها الاتصال بصندوق البريد الصوتي.

ويحتوي على زر مخصّص للاتصال الصوتي لتسهيل إجراء اتصالات صوتية متطورة، التسجيل الصوتي واستخدام ميزة (اضغط لتتكلم)، بجانب مكبر صوت لإجراء المكالمات الجماعية بسهولة ولاستعمال التكلم الحر، طلب الأرقام وتشغيل التطبيقات بواسطة الأوامر الصوتية، أوامر صوتية قابلة للضبط من قبل المستعمل، سطح بيني سهل الاستخدام مصحوب بميزة الرد الصوتي مما يحسّن استعمال الهاتف، أوامر صوتية لمختصرات القائمة، إقفال لوحة المفاتيح والمميزات الجانبية، تسجيل صوتي، تسجيل الملاحظات الشخصية أو المحادثات، تحكم آلي بدرجة الصوت.

أما بالنسبة للإمكانات الخاصة بالصورة يحتوي الهاتف على كأميرا 2ميجا بيكسل توفر مميزات متعددة لقطاع الأعمال والصناعات من خلال تقديم طرق مبتكرة لدمج الصور في الحياة العملية اليومية، تقدم جودة صور تصل إلى 1600 X 1200، وظيفة مؤقت ذاتي واللقطات المتتابعة، استخدام شاشة الهاتف كمحدّد للمشهد، إمكانية اختيار نوعية جودة الصور ومستوى ضغطها وأوضاع التقاطها، تقريب رقمي، نماذج تشفير GPP3، فيديو وإرسال، تسجيل فيديو بجودة عالية.

وكذا شاشة حيوية بالخلايا تدعم حتى 262 ألف لون، تتيح مشاهدة حتى 6 أسطر من نصوص الرسائل (حروف لاتينية) مع وضعين للمشاهدة: رأسي عندما يكون الغطاء مغلقاً، أفقي عندما يكون الغطاء مفتوحاً، وميزة التقريب توفر مشاهدة واضحة لمحتوى التطبيقات المكتبية ونظام البحث.

برامج التشغيل

يعمل الهاتف بنظام التشغيل Symbian OS 9.1 وSeries 60، خدمة الرسائل الإعلامية المتعددة MMS نسخة 1.2 لتسلُّم وتعديل وإرسال النصوص، ويدعم الهاتف برامج PC Suite وعددا من البرامج الإضافية.

وتسمح إدارة التطبيق بتسليم وإدارة نظام التشغيل المحلي وتطبيقات الجافا القابلة للإضافة عبر إدارة حقوق المحتويات الرقمية، يسمح التعديل وفق المتطلبات الشخصية بتسليم وإدارة عناصر السطح البيني للجهاز عبر إدارة حقوق المحتويات الرقمية. كما تحتوي إجراءات إدارة حماية الجهاز عن بُعد على طراز الحماية الذي يحمي بيانات الآلة من خلال حذف بيانات الآلة وإغلاق الآلة لحماية استخدام الخدمة بالتأكد أن الأوضاع الملائمة هي في مكانها الصحيح، الربط ب Help Desk يسمح للآلة بإرسال أحدث البيانات إلى حتى قبل الاتصال به.

خدمات عبر الشبكة

يقدم الهاتف مجموعة من الخدمات التي تتيح التواصل عبر الشبكة ومنها مجموعة حلول لتسلُّم البريد الإلكتروني تلقائياً، ربط البريد الإلكتروني الشخصي والبريد الخاص بالعمل، وظيفة التفقد التلقائي للبريد الإلكتروني، تقنية البريد الإلكتروني Visto، برامج البريد الإلكتروني Native email client، دعم برامج البريد الإلكتروني لمصنعين آخرين، تجوال بيانات البريد الإلكتروني، التنقل الآلي بين العديد من الشبكات بدون قيام المستعمل بضبط الأوضاع، دعم الرسائل الفورية، أنظمة مشاهدة مرفقات البريد الإلكتروني (المستندات، الجداول، عروض الشرائح، ملفات PDF وZIP Manager) وأنظمة تعديل (المستندات، الجداول، عروض الشرائح)، مع ربط البيانات بسرعة الموجة الكبيرة.

خدمات متعددة

وبخلاف الإمكانات السابقة يقدم نوكيا E70 مجموعة من الخدمات الأخرى ومنها مفكرة تحوي عناوين الاتصالات مرفقة بصور، روزنامة مع ميزة قبول/ رفض تحديد المواعيد، لائحة أعمال، مزامنة التطبيقات المكتبية: المستندات، الجداول، عروض الشرائح (أنظمة مشاهدة وتعديل)، ربط بالإنترنت: دعم نظام البحث، التعزيزات الخاصة بالسيارة توفر اتصالات مرنة أثناء التنقل، مختصرات شخصية، مميزات جانبية قابلة للتعديل، ساعة منبه، مشغل موسيقى (MP3/AAC) وميديا بلير، دفتر ملاحظات، إقفال آلي للمفاتيح، آلة حاسبة، اتصال في وضع الانتظار، تحويل الاتصال ومؤقت للاتصال، اختيار آلي ويدوي للشبكة، تعريف هوية المتصل مع صورة، يظهر اسم المتصل (إظهار هوية الشخص المتصل) مصحوباً بنغمة الرنين، تحديد أرقام ثابتة للاتصال، مكالمة جماعية (حتى 6 مشاركين)، تنبيه بالذبذبة، مقارن: مقارن للعملات، المقاييس، درجات الحرارة، الخ...، تحميل عن بُعد لتطبيقات وألعاب الجافا.

الصفحة الرئيسية

رجوع

حفظ

طباعة

 

صفحات العدد

أخبارهم

ألعاب

تكنولوجيا

عروض

بانوراما

إضاءة

ريبورتاج

إصدارات

أسواق

جوالنا

إبحار

سوفت وير

رؤى

بصمة الخروج

 

خدمات الجزيرة

الإعلانات

الإشتراكات

الأرشيف

البحث

جوال الجزيرة

كتاب وأقلام

الطقس

للاتصال بنا

 

اصدارات الجزيرة