الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السياراتالرياضيةكتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st April,2003 العدد : 28

الثلاثاء 29 ,محرم 1424

بين فلسطين والعراق..!
تغيبين يا فلسطين..
تتوارين عن أنظارنا..
ويختفي صمودك من إعلامنا..
ننشغل عنك بذلك الذي ضاعف من آلامنا..
ننتقل من قناتك المثقلة بالدم والجراح والتدمير..
إلى قناة العراق حيث يباد شعب ويفتك في أمة ويدمر وطن..
***
تغيبين يا فلسطين..
يغيب صوتك وصورتك..
فيزداد التنكيل بشعبك..
ويتواصل هدم المنازل على ساكنيك..
دون أن يرف ولو رمش واحد من عين إنسان في العالم..
فالجميع مشغولون في متابعة حفلة تقطيع الرؤوس العراقية عنك وعن أخبارك يا فلسطين..
***
تغيبين يا فلسطين من إعلامنا..
عن موقع الصدارة من اهتماماتنا..
وكأننا قد فقدنا الإحساس بالتعاطف معك..
كأننا لم نعد نشعر بالمحنة التي تمرين بها..
في عالم كريه يؤكد في كل يوم أنه محكوم وموجه من خلال سطوة القوي وجبروته..
***
إيه يا فلسطين..
ويا عراق..
ويا كل الوطن العربي..
هذا قدرك..
وهذا ما ساهم به بعض حكامك ممن حكموا بالحديد والنار دولهم فأساءوا إلى شعوبهم وإلى أوطانهم..
وقدموا صورة مشوهة للإنسان العربي المسلم..
صدام حسين نموذج لهذه الصورة..
وحالة لهذا الواقع المرير..
***
فلسطين..
يا فلسطين..
وإن أخذتنا الحرب على العراق عنك..
وإن جاءت رياحها وهبت بغير ما كنا نتمنى..
فمقدساتك ومآذنك وقدسك يفديها كل المخلصين من أمتك..
ولا بأس أن تتعرض هذه الأمة لهذه الشدة..
فلعل فيها خيراً لنا...
الخير قادم إن شاء الله.


خالد المالك

إمبراطور الأداء التكتيكي والتسديد المحكم
نجم المنتخب الدنماركي يبحث عن اللقب الغالي..
مارتن يورجانسن.. مثَّل منتخبه في جميع المراحل

إعداد : خالد الطياش
يعتبرمارتن يورجانسن نجم الكرة الدنماركي أغلى لاعبي أودنيزي الايطالي وهو لاعب وسط من الطراز الأول، يدافع ويهاجم بقوة ويجيد المراوغات السريعه
والتسديد على المرمى من كل الاتجاهات وهو صانع ألعاب مميز ومطلوب لدى أكبر الأندية الأوروبية حيث بلغت قيمته حاليا في سوق الانتقالات أكثر من اربعين مليون دولار، وصفه الكثير من النقاد بأنه خليفة الأخوين لودروب، فهو كالسهم في انطلاقته، ويمر برشاقة متخطيا دفاعات الخصوم بمهارته وتسديداته المتقنة التي ترعب الحراس وتدفع المدربين لفرض الرقابة عليه في وسط الملعب.
بطاقة اللاعب الشخصية
* أجبر جماهير الخصم على التصفيق لهدفه الصاروخي في مرماهم
* الاسم: مارتن يورجانسن
* تاريخ الميلاد: 6/10/1975م
* مكان الميلاد: أورستيد
* الجنسية: دنماركي
* الطول: 180 سم
* الوزن: 75 كجم
* المركز: وسط
يورجانسن في إحدى مباريات المنتخب الدنماركي
لعب مارتن يورجانسن كرة القدم وهو في سن الطفولة وكانت بدايته مع فريق مدتدجورس في الدنمارك من ضمن فئة البراعم الصغار من 8 إلى 10 سنوات حيث تكون هذا النادي باندماج الناديين القديمين جدا في الدنمارك نيمتوفت وريومجارد ويقول يورجانسن إن لديه ذكريات قديمة وكثيرة في ذلك النادي (مدتدجورس) وأستطيع أن اتذكر شخصيتين مهمتين نيلز سانكو وبورجي جينسين.. وهما رئيسا النادي والمسؤولان عن كل اموره في ذلك الوقت، وكان اللاعب الأفضل في ذلك الحين هو بينت هيمولير.. وأنا لست متأكدا بأنه الأفضل على مستوى النادي ككل.. ولكنه الأفضل بالنسبة لي.. وانضم يورجانسن للمنتخب الدنماركي ولعب لجميع الفئات السنيه بحكم تميزه في خط الوسط بسرعته ومهارته منذ الصغر.. وكان أول فئة انضم إليها هي المنتخب الدنماركي تحت 15 عاما ولعب اول مباراة له امام منتخب النمسا (1ـ1) في تاريخ 26/3/1991م ولم يسجل أي هدف خلال هذه المرحلة.
يقود النصر
بعد مرور عام على تألقه مع ناديه تم انضمامه للمنتخب الدنماركي للناشئين تحت 16 سنة ولعب اول مباراة له في تاريخ 7 اغسطس 1991م امام المنتخب الانجليزي وفازت الدنمارك بنتيجة 4ـ2 وتألق في 11 مباراة لعبها لمنتخب بلاده وسجل هدفه الدولي الأول والوحيد في تلك المرحلة السنية من حياته وواصل البطل الدنماركي الصغير تألقه وتقديمه لمستويات رائعه بانضمامه لمنتخب بلاده ولعبه المزيد من المباريات الدوليه.. حيث انضم لمنتخب الدنمارك للشباب تحت 18 سنة ولعب اول مباراة له في تاريخ 11/11/1992م في نيكوبنج مورس ضد تشيكوسلوفاكيا، وانتهت بفوز الدنمارك (4ـ2) ولعب يورجانسن مع منتخب الشباب عشر مباريات وسجل
خلالها ثلاثة اهداف، وفي المنتخب الأولمبي لعب 31 مباراة وسجل تسعة اهداف وكان ظهوره الأول في تاريخ 27/7/1994م في مباراة منتخب بلاده امام جمهورية التشيك وفازت الدنمارك 2ـ1 احرز يورجانسن احد الهدفين..
ويلاحظ تطور وارتفاع مستواه والمعدل التهديفي بسبب لعب العديد من المباريات الدولية واكتساب المزيد من الخبرات وتحسن اللياقة البدنية.. في هذه المرحلة من حياته على وجه الخصوص.
الأحمر والأبيض
وعند انضمامه للمنتخب الأول توقف يورجانسن قليلا ليدلي بحديثه للصحف والاعلام الدنماركي حيث قال أنا فخور جدا وسعيد أقصى درجات السعاده منذ اللحظة الأولى التي أنضممت فيها لمنتخب بلادي تحت 15 عاما ولعبت بالشعار الأحمر والأبيض وأشعر بالفخر والسعادة مع كل مباراة أخوضها للمنتخب.. ويجب أن أعطي بلادي كما فعل نجوم الكرة الذين سبقوني والذين اعتبرهم قدوة لي ولعشاق وجماهير الكرة في الدنمارك مثل ألان سمونسين، بربين إلكجاير مايكل لودروب، براين لودروب وبالطبع صديقي الأفضل توماس هيلفيج..
وأضاف مازحا سأكون في مشكلة لو لم أذكر اسمه. ولعب بتاريخ 25/3/1998م أول مباراة له مع المنتخب الأول في غلاسكو ضد أسكوتلندا وخسرها المنتخب الدنماركي بنتيجة 0ـ1.
الدوري الدنماركي
ظهر يورجانسن لأول مرة في الدوري الدنماركي وبشكل رسمي مع الفريق الأول في تاريخ 8/5/1995م عندما كان في سن العشرين وسجل 14 هدفا في 86 مباراة خاضها في السوبرليجا لفريق أي جي أف أرهوس، ففي موسمه الأول مع الفريق لعب 25 مباراة في الدوري وقدم عروضا مذهلة جعلت منه احد نجوم الفريق الذين يعتمد عليهم المدرب. وفي الموسم الثاني له 1996 1997 لعب 30 مباراة وسجل خلالها العديد من الأهداف
ونظير هذا التألق قدم نادي أودنيزي الايطالي عرضا لانتقال مارتن يورجانسن للعب في الكالتشو (الدوري الايطالي) وتم انتقال النجم الدنماركي.. حيث صرح عند قدومه للنادي بأنه سعيد جدا باللعب في أقوى دوري في العالم وفي صفوف فريق يضم اسماء لاعبين مثل توماس هيلفج وأوليفر بيرهوف واستيفانو فيوري وماسيمو أمورزو وجيليان وجانليكيدا.. نجوم كبار يفخر كل لاعب باللعب في صفوف فريق يضم تلك الأسماء..لعب يورجانسن اول موسم له مع اودنيزي في عام 1997 1998م حيث شارك في 21 مباراة وسجل خلالها هدفه الأول في السيريا (أ) ليثبت للجميع أنه صفقه ناجحه وبكل المقاييس.
إنترميلان يسعى لضمه
وفي الموسم الذي يليه لعب 25 مبارة وسجل أربعة اهداف.. وبدأ يتأقلم مع الفريق وأجواء الدوري الايطالي أكثر من ما مضى.. حيث أصبح يدافع بقوة وينطلق ويهاجم بشكل مميز وهو ما يتطلبه الكالتشو وتكتيكات جميع الفرق فيه.
في موسم 1999/2000م شارك يورجانسن في 30 مباراة وسجل 6 أهداف.. ويعتبر معدلاً جيداً بالنسبة لمارتن في أحد فرق الوسط في ايطاليا.. وواصل يورجانسن تألقه وإبداعه مع أودنيزي بشكل لافت للأنظار واستمر في صولاته وجولاته وتميزه وتألقه في تسجيل وصناعة الأهداف إلى أن سال لعاب الفرق الكبيرة في ايطاليا واوروبا لاستقطابه ولكن سعره المرتفع والمحدد من قبل نادي أودنيزي منع انتقاله لأي فريق آخر حتى وقتنا الحالي.. ولعل أكثر الفرق اهتماما بشرائه هو الإنترميلان الذي أبدى رئيسه موراتي اعجابه بمارتن يورجانسن وأنه سيقدم عرضا لأودنيزي في الصيف المقبل للحصول على خدماته.
مونديال 2002
شارك مارتن يورجانسن منتخب بلاده وساهم في تأهلها للمونديال من خلال لعبه للتصفيات المؤهلة لكأس العالم 2002م وقدم مستويات مذهلة نالت اعجاب الجماهير الدنماركية بشكل خاص وجماهير الكرة بشكل عام.. ولا احد ينكر ان المنتخب الدنماركي الذي تأهل لدوري ال 16 من المونديال الأخير قد فاجأ النقاد بفوزه على منتخب فرنسا بهدفين مقابل لا شيء وفوزه على الأرجواي (21) وتعادله مع المنتخب السويدي مما جعله يتسيد مجموعته الصعبة بشكل يفرض الاحترام ليورجانسن ورفاقه.
أهداف الموسم
في مباراة انترميلان واودنيزي في ميلانو سجل مارتن يورجانسن أفضل أهداف الموسم حتى الآن.. حيث انطلق بالكرة في وسط الملعب ليطلق صاروخ أرض جو سكن المقص العلوي الأيمن لمرمى الحارس الايطالي الدولي فرانشيسكو تولدو.. وسط تصفيق حار من جميع الجماهير في الملعب وفرحة عارمة من مدربه سباليتي.. الذي وصف يورجانسن بأنه لاعب فريد من نوعه ودائما ما يفاجئ الجميع ويكسب الفريق نقاط المباريات.
ميزات نادرة
لعل أكثر ما يتميز به مارتن يورجانسن هو الهدوء الكبير الذي يتمتع به خارج وداخل الملعب وهو أكثر ما يزعج أغلب مدافعي الفرق الأخرى الذين يتم تكليفهم برقابة النجم الدنماركي حيث ان مارتن يبقى هادئا داخل الملعب وما ان يستلم الكرة حتى يبدأ بمفاجأة الجميع بمروره السهل من اي لاعب يواجهه ووصوله السريع للمرمى.. كما وصفه زملاؤه بأنه مثال يحتذى به في التعامل والأخلاق وبابتسامته الدائمة في وجه اصدقائه وزملائه.
اللقب الأصعب
يطمح يورجانسن في الموسم الحالي للوصول بالفريق للمركز الخامس او السادس ومن ثم التأهل للعب في بطولة أوروبا أبطال كأس الاتحاد.. كما يأمل الانتقال لفريق كبير في الكالتشو ليحقق من خلاله البطولات ويضيفها إلى سجله الخالي من الألقاب مع ناديه الحالي، حيث سبق له ان حقق بطولة الدوري مع فريقه أي جي أف أرهوس وحقق كأس الدنمارك للعام 1996م.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
الطابور الخامس
الجريمة والعقاب
النصف الاخر
تربية عالمية
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
رياضة عالمية
الصحة والتغذية
الصحة والتأمين
الملف السياسي
فضائيات
الفتاوى
السوق المفتوح
العناية المنزلية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية


ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved