الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st October,2002 العدد : 3

الثلاثاء 24 ,رجب 1423

الإفتتاحية
مجلة الجزيرة في عددها الثالث
هذا هو العدد الثالث من مجلة "الجزيرة"..
الإصدار الذي استقبلتموه بحفاوة..
وأشدتم به كإصدار مميز..
وقلتم فيه من الثناء ما لا نستطيع نحن أسرة التحرير أن نقوله عنه..
* * *
إنه العدد الجديد والثالث من مجلة الجزيرة..
بمضمونه وإخراجه وما استجد فيه..
يحاول الزملاء أن يكون مستوى المجلة مواكباً مع ما يتقد من طموح في كل واحد منهم..
وأن يكون هذا الإبهار في عمل صحفي كهذا متواصلاً ومستمراً وصولاً إلى ما هو أفضل..
* * *
المجلة لا تزال في بداياتها..
وهذه قناعة كل الزملاء..
وهم يعدونكم بمشروع صحفي أكثر تميزاً مما هي عليه مجلة الجزيرة الآن..
إنهم باختصار يتجهون إلى الابتكار لا إلى المحاكاة في إصدار مجلة الجزيرة وهذا هو التحدي..
ويقولون: إن العدد الأول ثم الثاني وهذا العدد الذي بين أيديكم لا تعدو أن تكون البداية لهذا المشروع الصحفي الكبير..
* * *
اطمئنوا إذاً..
فمجلة الجزيرة لن تكون محاكاة لمثيلاتها..
وبالتأكيد لن تكون مثل غيرها..
وملامحها ومظهرها وموادها تنطق بما لم نقله عنها..
* * *
المهم أن يستمر الزملاء على هذا المستوى من الحماس والتصميم.. وأن تكونوا كقراء العين التي تراقب وتكشف لنا مكامن الخلل إن وجد لنعمل على تلافيه..
* * *
بقي أن أذكِّركم بأن شعارنا وشعاركم..
الجزيرة تكفيك..


خالد المالك

كره المدرسة ومنع من التدريب في صغره
فيرون.. الأرجنتيني الصغير
المحطة الأولى في عالميته كانت نادي بوكا جونيرز الأرجنتيني* في الدوري الإيطالي انطلق فيرون كالصاروخ متجهاً إلى القمة والمجد

بطاقة شخصية
* الاسم: خوان سبيستيان فيرون
* مواليد: 1975/3/9 لا بلانا (الارجنتين)
* الطول:86 ،1
* الوزن: 79 كجم
* المركز: لاعب وسط.
* النادي: مانشستر يونايتد
* الاندية التي لعب لها خلال مسيرته الكروية:
لا بلاتا إستديانتيز دي (أرجنتيني، 199395).
بوكا جنيورز (أرجنتيني، 199596).
سامبدوريا (إيطالي، 199698).
بارما (إيطالي، 199899).
لازيو (ايطالي، 19992001).
مانشستر الانجليزي 2001 حتى اليوم.
* الانجازات:
1998/99 كأس ايطاليا).
1998/99 كأس الاتحاد الاوروبي (بارما ).
1999 كأس السوبر (لاتسيو ).
1999 / 2000 بطل الدوري الايطالي (لاتسيو).
1999 / 2000 كأس ايطاليا (لاتسيو).
في مدينة صغيرة تسمى لا بلانا تبعد قرابة 60 كلم من العاصمة الارجنتينية ولد النجم خوان سبستيان فيرون لأب رياضي مشهور في الارجنتين.
يقول فيرون عن نفسه:في صغري كنت أكره الدراسة وأكره الذهاب للمدرسة لذا كانت درجاتي سيئة جدا، فهي إن لم تكن صفراً فهي قريبة منه، وكان والداي يعلمان مدى تعلقي بكرة القدم فلهذا يكون عقابي هو عدم السماح لي بالذهاب إلى حصة التدريب.
كنت ألعب في نادي إستديانتيز منذ أن كنت في الخامسة من عمري وكنت اقدم مستوى لا بأس به، ولهذا كانوا يسمونني برجيتا ((اي الساحر الصغير)) لأن لعبي كان مشابها للعب والدي، عندما بلغت سن 16 وكان حب الكرة يكبر معي حتى تملك كل مشاعري واحساسي عندما بلغت هذا السن طلبت من والدي السماح لي بترك المدرسة والتفرغ لكرة القدم رفضوا بشدة ذلك الطلب ولكني تمسكت برأيي وبعد محاولات عديدة رضخوا لطلبي ولكن بشرط واحد وهو أن التحق بعمل ما، عملت في معمل خاص بصديق والدي وكان العمل شاقا جدا ويمتد حتى 14 ساعة كنت استيقظ في الساعة 6 صباحا ثم اذهب للعمل ثم اعود للمنزل للراحة لمدة ساعة ثم اجهز نفسي واذهب للتمرين واتمرن لمدة ساعتين ثم اعود سريعا للفراش للنوم.
حياة الاحتراف
بدا فيرون مسيرته الاحترافية في نادي لإستديانتيز في 24 ابريل 1994 واحرز أول هدف له في الدوري الارجنتيني في تاريخ 19 نوفمبر 1995 ضد فريق (فييرو) وانتهت المباراة بفوز فريقه 41 بوكاجونيرز بعد تلك المستويات المميزة والرائعة والتي قدمها فيرون مع نادي لإستديانتيز بدأت الاندية الكبرى تراقب هذا الساحر الصغير الذي اختار الانضمام إلى فريق بوكا جونيرز العريق مقابل5 ،3 مليون دولار وكان ذلك في عام 1995 لعب فيرون في ذلك الموسم 17 مباراة وسجل 4 اهداف.
وكان نادي بوكا جونيرز المحطة الاولى لانطلاق النجم فيرون نحو سماء العالمية والشهرة حين قدم مستويات أبهرت كل المتابعين على مستوى الارجنتين والقارة الامريكية الجنوبية وذاع صيت هذا النجم حتى وصل لمهد الكرة هناك في اوروبا ولتبدأ الاندية الاوربية بارسال المندوبين لاستطلاع ولتزويد الاندية باخبار هذا النجم الجديد الذي وقع عقدا قيمته 7 ملايين دولار ينتقل بموجبه إلى نادي سمبدوريا الايطالي.
سمبدوريا
في عام 1996م شد هذا الارجنتيني الصغير الرحال لأقوى دوري عالمي حيث المال والشهرة وحيث الجمهور الذي يعشق الكرة حتى الجنون وليبدا فيرون ومع فريق سمبدوريا رحلة المال والشهرة.
قدم فيرون مستويات رائعة جدا مع النادي الايطالي فهو لم ينتظر حتى يتأقلم مع هذا الفرق الجديد او مع مكانه الجديد بل انه انطلق كالصاروخ متجها للقمة والمجد وليستيقظ الطليان ذات صباح ليجدوا ان هناك ساحرا قدم من الارجنتين يدعى فيرون.
بقى فيرون مع نادي سمبدوريا موسمين وكانت اول مباراة له مع سمبدوريا ضد بيروجيا في 1996 وانتهت بهزيمة سمبدوريا 10 واستمر حتى نهاية الموسم ولعب 34 مباراة سجل خلالها 6 اهداف وفي موسم 97/98 لعب 29 مباراة وسجل هدفين فقط.
وبعد هذين الموسمين الرائعين مع سمبدوريا واللذين قدم فيهما فيرون الوانا من الفن الكروي التفت أندية القمة في الكالتشيو الايطالي إلى هذا النجم الجديد وبدات رحلة التسابق للحصول على توقيعه والذي فاز به نادي بارما.
بارما
ولعب فيرون موسماً واحداً لبارما 1998/1999 وفاز معه ببطولتين وهما كأس الاتحاد الاوروبي وكأس ايطاليا تحت اشراف المدرب الايطالي كارلو انشلوتي وبعد هذا الموسم المتخم بالبطولات اصبح فيرون لاعبا معروفا على الصعيد الاوربي وبدأت الفرق الاوربية والايطالية الكبرى في مغازلته وطلب وده واصبح فيرون مالىء الدنيا وشاغل الناس في ايطاليا وفي آخر المطاف استقر المقام بالارجنتيني خوان سبستيان فيرون في نادي النسور نادي لاتسيو مقابل مبلغ 30 مليون دولار.
لاتسيو
لعب فيرون موسمين كاملين مع نادي لاتسيو احرز خلالهما 11 هدفا وحقق بطولة الدوري الايطالي وكذلك الكاس الايطالية. وقبل بداية موسم 20012002 اتهم فيرون بتزوير جواز سفره مما عرضه للمحاكمة والتي لو ادانته بالتهمة لاوقف عن اللعب في ايطاليا ووسط كل هذه الظروف المحيطة بفيرون فضل اخيرا ترك ايطاليا والتوجه إلى انجلترا.
مانشستر
وبعد تلك الاحداث وقع فيرون عقدا مدته 4 سنوات وقيمته 28 مليون جنيه استرليني انتقل بموجبه لنادي مانشستر يونايتد الانجليزي ولتبكي جماهير الكرة الايطالية عامة ولاتسيو خاصة على رحيل هذا اللاعب الكبير الذي طالما أمتع متابعي ومحبي الدوري الايطالي بلمحاته الفنية وتمريراته الرائعة وتسديداته الصاروخية.

..... الرجوع .....

اعرف عدوك
قضية العدد
تحت الضوء
ذاكرة التاريخ
تكنولوجيا الحرب
فن الادراة
حول العالم
النصف الاخر
الطب البديل
تحت المجهر
تربية عالمية
الفن السابع
عالم الصقور
عالم الاسرة
المنزل الانيق
كتاب الاسبوع
ثقافة عالمية
رياضة عالمية
عواصم ودول
الفيروسات والاختراقات
نادي العلوم
هنا نلتقي
ظواهر نادرة
أحلامك
المستكشف
داخل الحدود
الصحة والتغذية
الاخيرة
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved