الاقتصادية المعقب الالكتروني نادي السيارات الرياضية كتاب واقلام الجزيرة
Tuesday 1st November,2005 العدد : 150

الثلاثاء 29 ,رمضان 1426

شيءٌ في خاطري..!
نتفق جميعًا مع مبدأ احترام الرأي الآخر..
لكن هناك مَنْ يريد أن يصادر رأي غيره..
فيما هو بمثل هذا التصرف يعتقد أنه لم يخرج عن إطار مبدأ الحرية الشخصية..
ودون أن يفطن إلى أن الطرف الآخر على علم بأن هذا التصرف إنما يعد بمثابة اعتساف للحقيقة..
***
الحوار - بنظرنا - ينبغي أن يمنح الجميع فرصاً متساوية في إبداء الرأي وفي التعبير الحر الذي يحترم الرأي الآخر..
إذ إنه بالحوار المتوازن تتعدد الرؤى ووجهات النظر..
وهنا يصيب مثل هذا النقاش الهدف بسهم، مَنْ كان رأيه واقعياً..
***
ولا بد من الاتفاق على معادلة أو آلية قادرة على ضبط إيقاع تعدد الآراء..
بما يساعد على إثراء القضية أو الموضوع بما هو أو هي مجال نقاش بمزيد من وجهات النظر المفيدة..
مع احترام كل وجهات النظر المعارضة بما في ذلك تلك التي لا يُكتب لها القبول أو الاهتمام..
فبهذا يكون لآرائنا تأثير وجدوى وأهمية في صُنع المستقبل الذي نتطلع إليه..
***
لا بأس أن نختلف..
وأن يشرِّق البعض منا ويغرِّب الآخرون في مجمل وجهات النظر ضمن رؤية كل واحد في رأي يحمله أو وجهة نظر يتبناها..
المهم أن يكون مثل هذا التباين نقطة الوصول لما قد يكون مقطوعاً..
لأن هذا هو الأسلوب الأمثل للحوار الحضاري الذي نسعى إليه كمخرج من الحالة التي نحن فيها..
***
ومن المهم أن يكون الجميع على يقين بأن التباين في وجهات النظر لا يعني الخصومة أو القطيعة..
بل ولا ينبغي أن يفرز صورًا من أشكال العداوات فيما بيننا..
وإنما يجب أن يغذي مثل هذا النوع من الحوارات لُحمة التواصل والمحبة بين المتحاورين..
***
هذه ظاهرة صحية لو تمت على هذا النحو..
باعتبار أن ذلك يعد بمثابة جسر للتلاقي بين عدد من الطروحات المختلفة..
ومن المفيد أن يثار النقاش عنها وحولها دون توقف ومن غير أن يُسكت من لديه رأي يود أن يعبِّر عنه..
***
فالأصحاء وحدهم مَنْ يؤمنون بحق الأشخاص في أن يعبروا بكامل حريتهم ومن غير أن يملي أحدٌ رأياً أو وجهة نظر ملزمة عليهم..
وهؤلاء لا يظهرون إلا في البيئات الصالحة، حيث تكون الأجواء مناسبة لبناء مستقبل قائم على تعدد وجهات النظر التي من الضروري أن تنال الاحترام باتفاق بين الجميع أو بين أكثريتهم على الأقل.


خالد المالك

انفراج
* أعلن متحدث باسم رئيس الوزراء الياباني أن خبراء مكلفين بدراسة احتمال تعديل قانون الخلافة الإمبراطورية الياباني أوصوا رسميا بفتح باب العرش الإمبراطوري الياباني أمام النساء.
وأكد هذا المسؤول أن هذه التوصية التي تشكل أحد الخيارات لتسوية أزمة الخلافة المقبلة بسبب عدم وجود وريث ذكر شرعي حاليا، ستضم الى التقرير النهائي للجنة الخبراء هذه.
وقد يستخدم هذا التقرير أساسا لإصلاح تاريخي لقانون الخلافة في ........ التفاصيل
المدنيون العراقيون ضحايا منسيّة في نزاع دام
* بغداد - أنصار السلام:
لا أحد يعرف الأسماء إلا فيما ندر أو الوجوه لكن المدنيين العراقيين-أكثر من الجنود الأمريكيين الذين قُتل منهم ألفان- هم أول ضحايا النزاع الدامي في هذا البلد.
ووفقا لمجموعة (ايراك بادي كاونت) من أنصار السلام المستقلين الذين يحصون الضحايا العراقيين، فإن عدد قتلى المدنيين منذ الاجتياح الأمريكي يتراوح بين 26 ألفاً و30 ألفاً. وقالت دوروثيا كريميتساس المتحدثة باسم اللجنة ........
التفاصيل

رسالة مفتوحة
الرئيس الفرنسي جاك شيراك
* ميرغني معتصم *

فخامة الرئيس...
كتبتم في صحيفة فاينانشال تايمز قبيل اجتماع زعماء الاتحاد الأوروبي في العاصمة البريطانية لندن الخميس الماضي، أن أوروبا يجب ان تحافظ على وحدتها بالرغم من سلسلة الانتكاسات التي شهدتها هذا العام. وأردفتم أن (العولمة تثير تحديات اقتصادية واجتماعية هائلة... ووحدة أوروبا هي السبيل الوحيد لمواجهتها، فضلاً عن أن أوروبا توفر لكم الحجم المطلوب للوقوف في مصاف القوى العملاقة في ........
التفاصيل

انفجار
* أثار اقتراح لوزير الداخلية الفرنسي نيكولا ساركوزي بإدخال تعديلات على قانون العلمنة الذي يعود إلى مائة سنة، خلافا حادا بينه وبين كل من رئيس الجمهورية جاك شيراك ورئيس الحكومة دومينيك دو فيلبان رغم انتمائهم جميعا إلى حزب واحد.
وفور أن أعلن ساركوزي بشكل مفاجئ تشكيل لجنة قانونية ل(تجميل) قانون العام 1905 الذي أقر الفصل بين الكنيسة والدولة وأرسى بذلك أسس العلمنة في فرنسا، سارع كل من شيراك ودو فيلبان ........
التفاصيل

الزنا ضمن أساليب الحصول على المعلومات في غوانتنامو

* سيدني - أستراليان تي في:
عرض الجنود الأمريكيون احضار مومس لمعتقل استرالي محتجز في غوانتانامو منذ اربع سنوات لاتهامه بالقتال الى جانب طالبان مقابل الادلاء بمعلومات حسبما افاد رجل دين كان يعمل في الجيش الأمريكي.
ويعتقل ديفيد هيكس المتحدر من مدينة ادليد الاسترالية والذي اعتنق الإسلام منذ القاء القبض عليه في افغانستان في اواخر عام 2001 وقضى معظم فترة احتجازه في معتقل غوانتانامو الأمريكي في ........
التفاصيل

بعضهم اعتبرها مضيعة للوقت
العراقيون الأمريكيون يرحبون ببدء محاكمة صدام
رحّب العراقيون الأمريكيون الذين ظلّوا مستيقظين طوال الليل لمشاهدة بدء محاكمة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين يوم الأربعاء الماضي ببدء جلسات المحاكمة لكن البعض شكّك في أنه سيلقى محاكمة عادلة في ظل الاحتلال الأمريكي بينما وصف آخرون المحاكمة بأنها مضيعة للوقت ودعوا إلى إعدامه.
وقال الإمام هشام الحسيني أحد زعماء المسلمين الشيعة في مركز كربلاء للتعليم الإسلامي في ديربورن بولاية ميتشيجان (إنه يوم ........
التفاصيل

أبرز المحطات في حياة صدام حسين

فيما يأتي أبرز المحطات في حياة الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين:
* 28 نيسان - أبريل 1937: ولادة صدام حسين في العوجة (175 كلم شمال بغداد)، في كنف عائلة سنية متواضعة.
* 1957: انتسب إلى حزب البعث العربي الاشتراكي.
* 1959: شارك في محاولة اغتيال عبد الكريم قاسم. وحكم على صدام حسين بالإعدام غيابياً وفرّ إلى الخارج.
* 1963: صدام حسين يعود إلى العراق بعدما أطاح حزب البعث بعبد الكريم قاسم في شباط - ........
التفاصيل

في استطلاع شاركت فيه 23 دولة
فرنسا (تكسب) معركة القلوب والعقول عالميا
* إعداد - إسلام السعدني
هل كان يجب على كارين هيوز مساعدة وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الدبلوماسية الشعبية أن تكون فرنسية حتى تحقق النجاح في الجولة التي قامت بها مؤخرا في عدد من بلدان العالم لتحسين صورة بلادها على الصعيد الدولي؟
سؤال ردده الكثيرون ممن اطلعوا على نتائج الدراسة التي قام بها مشروع اتجاهات السياسة الدولية بجامعة ميريلاند الأمريكية بالمشاركة مع مركز (جلوب سكان) الدولي لاستطلاعات ........
التفاصيل

وولفويتز رئيس البنك الدولي:
محادثات التجارة تحتاج إلى تنازلات من الجميع

قال بول وولفويتز رئيس البنك الدولي إن هناك حاجة إلى ان تقدم جميع الأطراف بعض التنازلات إذا أُريد لجولة الدوحة حول محادثات التجارة أن تكلل بالنجاح. والمحادثات متعثرة بشأن تخفيضات التعريفات الجمركية خاصة في قطاع الزراعة. وتقول قوى تجارية رئيسية إن هناك خطراً لاحتمال انهيار المفاوضات قبل اجتماع مهم لمنظمة التجارة العالمية في هونج كونج في ديسمبر كانون الأول. وقال وولفويتز إن النجاح حيوي لتحسين ........ التفاصيل

أبرزهم سائق الفورملا 1 شوماخر
سويسرا لا تزال ملاذاً ضرائبياً للأثرياء
ظلت بحيرة جنيف على مدى سنوات وجهة شهيرة للأجانب بالغي الثراء الذين يعيشون في سويسرا ويبدو أن الحال سيستمر على هذا المنوال بفضل قرار للبرلمان السويسري.
فقد أسقط أعضاء المجلس الوطني السويسري اقتراحا كان سيضع كلمة النهاية على نظام الضريبة الشاملة الودي تجاه الأجانب.
فقد استفاد أثرياء أجانب يقيمون في سويسرا مثل مايكل شوماخر بطل سباقات سيارات فورمولا 1 أو انجفار كامبراد مؤسس شركة ايكيا للأثاث كثيرا ........
التفاصيل

تنافس بين أريكسون والكاتيل لشراء ماركوني

قالت صحيفة صنداي تلجراف البريطانية ان شركتي اريكسون السويدية والكاتيل الفرنسية العملاقتين لصناعة معدات الاتصال تسيران جنبا إلى جنب في المرحلة الأخيرة من منافسة على شراء شركة ماركوني البريطانية.
وقالت ماركوني وهي آخر شركة بريطانية متبقية لصناعة معدات الاتصال إنها تفكر في كل الخيارات الاستراتيجية بعد أن أصبح مستقبلها في مهب الريح في ابريل نيسان هذا العام عندما فقدت عقدا كانت تتوقعه بشكل كبير ........
التفاصيل

تجار الدواجن الفرنسيون يلجأون إلى علم بلادهم لإنقاذ مبيعاتهم!
لجأ منتجو الدواجن الفرنسيون إلى الوان علم بلادهم لدعم مبيعاتهم من الدواجن وذلك عقب انخفاض الطلب نتيجة المخاوف من تفشي انفلونزا الطيور.
وبدأ اتحاد صناعات الدواجن في فرنسا في وضع شعار مكون من الوان الاحمر والابيض والازرق على الدواجن النادرة التي يتم تربيتها في فرنسا لطمأنة المستهلكين على ان لحوم تلك الدواجن جاءت من فرنسا التي لم ترد منها اي تقارير عن تفشي انفلونزا الطيور.
وقال الان ميلوت رئيس ........
التفاصيل

الفساد الإداري
تنكزار سفوك

يصيب كالوباء الجسد الحي الطري المعافى، فيرده هزيلاً معوقاً، بعد أن يشل أطرافه ويصبح عاجزاً عن الحركة، والعيش وسط عالم متحضرٍ فيه الحراك الدائم والمتنامي.
يستمد قوته من الماضي السحيق، فهو عريقٌ في أصوله وجذوره، إذ يبدو أنه وجد مع الإنسان وبدأ يوسوس له ويجره إلى مواقع الضلال فيفسد الأرض وما عليها أحياناً، لذا حاربته الشرائع السماوية ودعت إلى استئصاله وقطعه ولعنه..
تتهيأ له الأرضية الخصبة عندما ........
التفاصيل

النظام التعليمي في المدارس الأسترالية يفقد بريقه
إذا كنت تفكر في أن ترسل أطفالك لتلقِّي العلم في مدرسة أسترالية فعليك أن تفكر مرة أخرى قبل الإقدام على هذه الخطوة؛ فقد ألقى الجيل الجديد من المعلِّمين الأستراليين كل المعايير والمقاييس المتعارف عليها جانباً بعد أن تشوَّش ذهنه بسبب الهراء الذي يتردَّد بشأن ضرورة تطبيق نظام (التعليم على أساس النتائج)، ذلك النظام الذي يقوم على أسس غامضة حول أهمية تعليم الجيل الجديد القيم التي يحتاج لها في حياته بدلاً ........ التفاصيل

تزايد عدد السكان يعوق حملة مكافحة الفقر بإفريقية

يؤكد الباحثون في إفريقية إن عدد سكان إفريقية المتزايد من الممكن أن يشكل خطرا على الحد من الفقر في القارة أكثر من مرض نقص المناعة المكتسب (الايدز).
وفي بعض دول إفريقية مثل بوتسوانا وليسوتو وجنوب إفريقية وسوازيلاند وزيمبابوي من المتوقع أن يظل عدد السكان كما هو أو يقل.
ولكن عدد سكان بوركينا فاسو ومالي والنيجر والصومال من الممكن أن يزيد بمقدار ثلاثة أمثال ليصل إلى 40 مليون نسمة في كل منها بحلول ........
التفاصيل

استعدادا لدورة الألعاب الأولمبية عام 2008م
ثورة في عالم سيارات الأجرة بالصين
* تحقيق - أشرف البربري
مرة ثانية تنجح الصين في إبهار من يزورها من جديد، ففي كل مرة يعود فيها أي شخص أجنبي إلى العاصمة الصينية بكين يكتشف فيها الجديد ويجد نفسه أمام نظام وشعب قرر أن يقطع المسافة الفاصلة بينه وبين الدول المتقدمة بأقصى سرعة.
وقد كانت شوارع العاصمة الصينية وسيارات الأجرة فيها على وجه التحديد وصمة على جبين النهضة الصينية الحديثة في ظل غياب أي التزام بقواعد المرور أو قدرة سائقي ........
التفاصيل

تدهور البيئة قد يزيد عدد اللاجئين

أكدت دراسة أجرتها الأمم المتحدة أن تدهور البيئة يمكن أن يدفع قرابة 50 مليونا إلى النزوح عن مواطنهم بحلول عام 2010م وأن العالم بحاجة لتعريف نوع جديد من اللجوء اسمه اللاجئ (البيئي).
وأظهرت الدراسة التي أعدها معهد البيئة والأمن البشري التابع لجامعة الأمم المتحدة أن التصحر وارتفاع مستويات المياه في البحار والفيضانات والعواصف المرتبطة بتغير المناخ ربما تؤدي لنزوح مئات الملايين.
وقال جانوس بوجاردي ........
التفاصيل

الحياة في الريف أفضل للرئتين
توصلت دراسة أجريت في اسكتلندا إلى أن الحياة في الريف ربما تكون أفضل لصحة الجهاز التنفسي.
وقالت الدراسة أيضاً: إن سكان الريف تنخفض بينهم نسبة الإصابة بالربو مقارنة بنظرائهم الذين يقيمون في المدن. وبالإضافة إلى ذلك فإنه بالرغم من أن مرض انسداد الرئة المزمن وانتفاخ الرئة تتقارب نسبته بين سكان الريف والمدن فإن الحياة في الريف يبدو أن لها علاقة بتحسن الحالة الصحية لسكانه المصابين بهذين المرضين. ........
التفاصيل

الناس في مختلف الدول متقاربون في طبائعهم

يعتقد الألمان أنهم من أصحاب الضمائر الحية أكثر مما هم عليه فعلاً في حين يرى الكنديون أنهم أقل لطفاً من حقيقتهم بينما لا تقل عصبية الأستراليين المشهورين بطبعهم الهادئ عن باقي البشر.
وأظهر هذه النتائج بحث أُجري حول الصفات الشخصية للجنسيات المختلفة نُشر يوم الأحد في دورية (سيانس).
وقالت جين شكسبير فينش المشرفة على الجزء الخاص بالأستراليين في البحث: يعتقد الأستراليون أنهم أقل الناس عصبية على مستوى ........
التفاصيل

البدناء يميلون لشراء سيارات الدفع الرباعي
كشفت دراسة أسترالية حديثة أن البدناء يميلون لشراء سيارات الدفع الرباعي الضخمة حتى تعطيهم إحساساً بالقوة.
وترسم هذه الدراسة صورة سلبية لواحد من كل خمسة أستراليين يختارون سيارة دفع رباعي عندما يقررون يشترون سيارة جديدة. وربما تعتقد هذه الفئة أن قيادة سيارة تزن 1.5 طن تضفي عليهم طابعاً رياضياً ولكنهم على الأرجح يكونون من سكان المدن التي يكثر فيها البدناء الذي يميلون نحو العنف.
ووضعت مؤسسة بحثية ........
التفاصيل

من شهر إلى ثلاثة أشهر
كيف تحافظين على صحة رضيعك؟!

تعتبر الفترة من شهر إلى ثلاثة أشهر، من أهم الفترات التي تمر على الرضيع وأمه؛ ولهذا فإن العناية في هذه الفترة مهمة جداً لكل طفل، خاصة أن بعض الأطفال يعانون الكثير من المشكلات في هذه الفترة، ويسبب بكاؤهم إرباكاً شديداً لأمهاتهم، التي تكون محاصرة عادة بالمئات من الأسئلة حول صحة الرضيع.
فكيف تحافظين على صحة رضيعك في شهوره الأولى؟
متى تزورين الطبيب؟
أنت بحاجة إلى زيارة طبيب الأطفال مرة كل شهرين على ........
التفاصيل

الصيام يخلصك من الشحوم
ترتبط السمنة بالإفراط في تناول الطعام وخصوصاً الأطعمة الغنية بالدهون، هذا بالإضافة إلى وسائل الحياة المريحة، والسمنة مشكلة واسعة الانتشار، وقد وجد أن السمنة تقترن بزيادة خطر الأمراض القلبية والوعائية، مثل قصور القلب، والسكتة القلبية، ومرض الشريان التاجي، ومرض انسداد الشرايين المحيطة بالقلب.
وتحدث السمنة نتيجة لاضطراب العلاقة بين ثلاثة عناصر من الطاقة، وهي: الكمية المستهلكة من الطعام، والطاقة ........
التفاصيل

اللبن الزبادي غذاء سحري

إعداد: تراجي فتحي
الزبادي عبارة عن لبن اختمر بفعل التفاعلات البكتيرية، وعملية الاختمار هذه تفصل عنه الدهنيات، والمواد الزلالية تتحول إلى مستحلب رطب سهل الهضم، والسكر يتحول إلى حمض يشبه حمض اللبنيك.
وفائدة الزبادي الكبرى تتركز في مادة اللاكتوز باشيلس، وهي ميكروب ميكروسكوبي الحجم يهاجم الكائنات غير المرغوب فيها عن طريق تكوين بيئة حمضية مضادة لها، وهي تطهر الأمعاء وتقضي على 85% من الجراثيم الضارة ........
التفاصيل

انفعالك الشديد وتوترك يؤخر نمو اللغة عند طفلك
هل تلقين الأوامر في وجه طفلك؟ .. هل تتكلمين معه بانفعال شديد وتوتر؟ .. إذا كنت تفعلين ذلك .. فاحذري .. فأنت بذلك تؤخرين نمو اللغة لديه . إن تفاعل الآباء مع الأبناء له دور أساسي ومهم في نمو اللغة عند الأطفال وقدرتهم على الكلام , فالطفل يولد بهذه القدرة التي تحتاج إلى بيئة منبهة وقد تتوقف هذه القدرة التخاطبية أو تضطرب نتيجة لأسباب مختلفة في علاقة الآباء مع الأبناء .. وهذه الأسباب عديدة أهمها ........ التفاصيل

محلولة
لستِ الوحيدة!

* أنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة والحقيقة أن حياتي حياة تعيسة لم أوفق في دراستي، وعلاقتي بالآخرين ليست جيدة إضافة إلى الزواج الذي لم يفتح الباب لي ولم يتقدم لي أحد، أعيش عزلة رهيبة وكآبة لايعلمها إلا الله فما الحل؟
مها سليمان
- أختي الكريمة ما تعانين منه هو النظرة الدونية للنفس إضافة إلى ثقة في النفس ضعيفة وتلك الأفكار بدأت صغيرة وازدادت نمواً بعدما وجدت بيئة مناسبة داخلك حتى ترسخت في عقلك ........
التفاصيل

نحو حياة أفضل
10 نصائح حتى تكونَ مديراً ناجحاً
1- احذر التفكير بأنك تستطيع وحده إدارة العمل والأفراد بدون مشاركة الآخرين، إن الإدارة هي عملية مشتركة..
2- تذكر أن أسلوب الأمر والنهى أسلوب فاشل، فإنها أساليب قد ثبت فشلها.
3- لا تعامل موظفيك معك على أنهم أطفال، تعطيهم عند الإنجاز وتمنعهم عند الخطأ، ولكن ابحث في أسباب الخطأ، وابحث عن عوامل الإنجاز، وبعد ذلك يأتي التحفيز أو العقاب.
4- تذكر أن التحفيز يقدم بعض الإيجابيات، لكنه وحده لا يكفي كي ........
التفاصيل

فجر قريب
هذا ما تريده الأنثى!

في ليلةٍ هادئةٍ.. تُناجي فيها النجومُ قلوبَ العاشقين وتبتسم النسائمُ العذبة لوجناتِ الصبِ الهائم, في تلك الليلة الوادعة منَّى فيصل نفسه بلحظات رومانسية هانئة يبث فيها أشواقه لزوجته ويرسل فيها عواصف مشاعره.. ركبت الزوجة السيارة وحيَّته بتحية جافة, أعقبها صمتٌ طويل.. ما لبثت بعده إلا أن انفجرت شاكية من زوجة أخيها وكيف أنها تسيء معاملتها وتكدر صفوها، حيث إنها اعتادت على إلقاء الكلام على عواهنه في ........ التفاصيل

من أجمل الدورات
(اكتشف ذاتك).. أسرار النفس البشرية (2-2)
استكمالاً لما قدمناه من نبذة موجزة عن دورة فهم النفسيات للدكتور موسى الجويسر التي نظمها معهد دار الرؤى، إليكم الجزء الثاني للدورة ..
السؤال الثالث:
* كيف تقرر وتخلص إلى النتائج؟
- يتخذ العقلانيون قراراتهم على أساس الأهداف والمعايير الرسمية - أي مما يؤدي إلى التفسير الأفضل والأكثر عقلانية - بينما يتخذ المشاعريون قراراتهم بناء على قيمهم الشخصية وكيفية إحساسهم بالخيارات فيميل العقلانيون إلى أن ........
التفاصيل

أفكار تربوية
كيف تصنع طفلاً كاذباً؟

* عامل ابنك بعنف وقسوة واعمل على تحطيمه وزعزع ثقته بنفسه وخوفه على أن يتحدث معك بكل ما يدور في نفسك.
دعه يستمع بطفولته وعالمه الخيالي.. واعمل على أن يكون شخصاً واقعياً ولا يفكر في الخيال.. احرمه من حاجاته الأساسية واجعله يعيش جواً مرعباً خالياً من التفاهم المتبادل بين جميع أفراد الأسرة واخلق جواً من الانفعال الذي يخيف الطفل.
* كذبه باستمرار وشكك دائماً في أقواله.. أطلق عليه لقب الكاذب. ........
التفاصيل

البلوتوث
لهو ساذج أم جبن مزعج
تداول الصور بين أجهزة الهاتف الجوال عبر تقنية البلوتوث، أحدث ضجة كبرى في المجتمع بعد تكرار حالات من الاعتداء على الخصوصيات والحريات الشخصية، ووقف الناس بين رافض لهذه التقنية الحديثة، التي أطلت على العالم وفي صحبتها بعض المشكلات الاجتماعية، التي لا تحتمل السكوت، ومؤيد لها يرى في انتشارها تعاطيا مع إفرازات العلم واستفادة من المعطيات التقنية.. وبين هذا وذاك أصبحت القضية شائكة ومعقدة، في حين تتزايد ........ التفاصيل

رصدها باحث مصري بين دفتي كتاب
النكت الشبابية على الإنترنت ضحك كالبكاء

* القاهرة / إعداد - ولاء حمادة
ما هو الفرق بين الساحرة.. والساحرة الشريرة؟
خمسة أعوام زواج!
هل تريد أن تسمع زوجتك كلامك؟.. تكلم وأنت نائم! هذه الأسئلة والأجوبة ذات الحس الساخر هي بعض ما عثر عليه الكاتب د.خالد منتصر في كتابه الممتع (النكتة الشبابية على الإنترنت) وهو كما يصفه المؤلف (محاولة لفهم جيل الروشنة) الجديد في العالم العربي، أو جيل الشباب من المحيط إلى الخليج، الذي أصبح يرفع شعار (أنظر ........
التفاصيل

تاتا.. تاتا تجديد العهود
خطوات لاستدعاء الحب المفقود
إعداد: وفاء الناصر
كثيرون هؤلاء الأزواج الذين يتفوهون دائماً أنه لولا الأولاد لما كانت العشرة وكثيرات هن الزوجات اللاتي يشتكين من (موت الحب) بعد فترة من الزواج، والحب عادة لا يموت بهذه البساطة اللاتي يتصورنها إنما يذبل لعدم العناية به حيث تصاب الحياة الزوجية بكثيرٍ من الرتابة والملل الذي بدوره يجعل المعايشة جافة وهشة ولكيلا يصل الحال لهذه الدرجة تحث دراسة حديثة على عودة الود المفقود للبيت الواحد ........
التفاصيل

الهاتف غريم الزوج

عادة ما يستفز الزوج رد زوجته على الهاتف حتى لو كان منشغلاً بأمور أخرى تستدعي ردها؛ لأنه ينتبه لهذا الرنين بكثير من العصبية ولا يعنيه منْ على الطرف الآخر من الخط بقدر ما يشغله طريقة ردك، فإن رددتِ بذوق وهدوء ساءه ذلك لأنه يعتبر ذلك من أنواع الدلال غير المستحبة، عفواً المرفوضة تماماً من قاموسه، وإن كان الرد جاداً وحازماً استشاط غضباً لأنه في هذه الحالة يعتبر هذا (صلفاً) لا يليق بزوجته، وإن كان رداً ........ التفاصيل

الحنان يُبْرِز أجمل صفات الزوجة
دائما ما يشكو الرجال من عدم تطابق الزوجة للمواصفات التي كان يحملها في رأسه ولا يدري هذا الرأس أنه السبب، فالزوجة عطاء بلا حدود ما إن توافرت لها سبل العطاء من أمان، واهتمام، وإطراء، و(لمسة حنان) واحدة تعطيها دفعة كبيرة لإبراز أجمل ما فيها من أنوثة وذكاء وتعامل وكل شيء كان في خيال الزوج، إلا أنه كان يظن أن تأتي هذه التصرفات دون أن يسأل أو يطلبها.
فعلى الزوج أن يدرك أن النبات الذي يخرج وحده دون أن ........
التفاصيل

مقص الرقيب
جورج قرداحي.. والـ mbc على غرار البيضة والكتكوت
القناة أم المذيع؟!

في زمان الفضاء المفتوح تسبق القناة المذيع، ورغم هذا يظل له مكانته وتألقه، ومثلما يرتبط المشاهد بمحطة ما فإنه لا ينكر دور المقدم أو المقدمة في تنمية هذا الارتباط حيث أصبحوا نجوماً لهم شعبية يستطيعون من خلالها حشد الوجوه وجمع الآذان حول المحطة التي يعمل لها. وبهذه المنفعة المتبادلة يكمن جوهر المعادلة في التعامل حيث يوقع عقد غير مكتوب بينهما يلتزم فيه الطرف الأول بتهيئة الأجواء وتقديم الإمكانيات ........ التفاصيل

كلمة المحرر
طاش الثالث عشر
التجديد لا يعني التجني على العادات والتقاليد التي تبرأ من افتراءات البعض عليها، ومن مغالاة البعض الآخر في وصفها بمبالغات كثيرة لا تقترب من الحقيقة ولا حتى الاستثناء.
وما حدث في برنامج طاش 13 في طرحه للرجل المزواج أو (المعدد) في إحدى حلقاته كان مستفزا ومسيئا فلم نر أو نسمع عن رجل (اقترع) ليطلق إحدى زوجاته، وفي تاريخ بلادنا والجزيرة العربية كلها تظل للمرأة مكانتها وأهميتها حتى في حالات (الطلاق) ........
التفاصيل

شرق المايكروفون

* الدكتور ميسرة طاهر في برنامجه (أولئك أناس علموني) على القناة الأولى السعودية برنامج ناجح بكل المقاييس لما يحمله من تأثير قوي ومباشر على المتلقي العربي من خلال عبر وحكايات أثرت في أصحابها وغيرت من سلوكهم وفي سرد الدكتور ميسرة وقار أكاديمي يفتقده أناس ظنوا أنهم نجوم للشاشة رغم أنهم لا يزالون يتهجأون الإعلام الهادف المؤثر الذي يحمل دعوات العظة من تجارب الآخرين.
* المذيع خالد علاء الدين في إذاعة ........
التفاصيل

غرب الشاشة
* قناة الراي وبرغم حداثتها إلا أنها بدت في ثوبها الرمضاني رائعة من خلال برامجها وموادها الإعلامية التي راعت فيها التميز والقوة، وكذلك إنتاجها لبعض برامجها وسعيها الحثيث للتميُّز جعل منها مهدداً كبيراً لقنوات الصف الأول صاحبة الخبرة والجماهيرية .. فقد بدت الراي جديدة متلونة صاحبة امتياز لعدد من أشهر الأعمال ومجمِّعة الأُسر العربية حول شاشتها الوليدة العملاقة.
* محطة المستقبل بدت هزيلة مفتقدة ........
التفاصيل

مسلسلات رمضان.. بين النجاح والسقوط

أوشك الموسم الدرامي على إسدال الستار على أكثر مواسم العرض إثارة للجدل، حيث كم الإنتاج المهول سواء كان مصرياً أو سورياً أو خليجياً، فقد ازدحمت الشاشات بهذه الأعمال فمنها ما حظي بالمتابعة والإطراء لما حمله من مادة فكرية وطرح فني مميز ومنها ما لم يقدم جديداً ووقع في فخ التكرار فكان النفور منه هو النتيجة الحتمية له، وقد وقع من وقع وارتفع من ارتفع.. وفي رصد لحالة البورصة الفنية للموسم الرمضاني الحالي ........ التفاصيل

لا تصدق هذا الخبر
نجاح مدوٍ
كان عرضاً ناجحاً ذلك العرض الرمضاني الذي روعي فيه الاهتمام بجميع الأذواق حيث ملأت الدراما جنبات الشاشات كوميديا، وتراجيديا، اجتماعي وتاريخي وبرامج ترفيهية وأخرى ثقافية جعلت من المراقب العربي يتجمَّد لمدة شهر أمام التلفزيونات.. حقيقة نجاح بكل مقاييس التّفرد منحها الجمهور للفضاء حيث لا ملل ولا نفور ولا اشمئزاز ولا تعدٍ للخطوط الحمراء.. حقاً كان نجاحاً مدوياً!!........ التفاصيل

امرأة من أوان الورد
يسرا.. غجرية.. بأحلام عادية

فنانة حتى النخاع هي كل أدوارها بتقاربها وتباعدها وتناقضها بنت البلد والأرستقراطية الشرسة والحالمة، الفن مَلَكَ روحها وتساءلت في (نزوة): (أين قلبي) وعلى الهواء كانت لقاءات شفافة مثل (الدانتيلا) تبحث عن (أوان الورد) بعيداً عن (كلام الليل).
تحمل كاريزما كبيرة تشع وتلمع كفراشة على الشاشات البلورية. علقت في أذهان الملايين من المشاهدين بطول الوطن العربي وعرضه ودغدغت مشاعر آخرين بأدائها الراقي وذكائها ........
التفاصيل

(أماكن) فنان العرب
يستعد فنان العرب محمد عبده لطرح ألبومه الجديد بعنوان (أماكن) الذي يضم مجموعة من الأغنيات الجميلة تعاون فيها مع عدد من المؤلفين والملحنين المعروفين، كما يتضمن الألبوم أربع أغنيات باللهجة المصرية وهي أول مرة يتجه فيها محمد عبده لهذه التجربة التي ينتظرها عشاق فنه بلهفة وترقب......... التفاصيل

العلي يغني (عيدكم مبارك)

أنهى الفنان يوسف العلي عملاً غنائياً جديداً لتقديمه في عيد الفطر المبارك من خلال عدد من الاذاعات والفضائيات، حيث اختار العلي تجسيد معاني الفرحة والبهجة بمناسبة العيد وذلك باغنيته الجديدة (عيدكم مبارك) التي صاغ كلماتها الشاعر موسى السويدان، وشاركت في الكورال الطفلة المبدعة (إبهار) وفي التنفيذ الموسيقي محمد عبد الرحمن، وتم تسجيل الأغنية باستيوديوهات هادي لوك بالرياض.
ويقدم (العلي) هذه الأغنية ........
التفاصيل

ديانا حداد بالهندي
تستعد النجمة ديانا حداد لاختيار أغنية مصرية وأخرى جزائرية لتشدو بهما في جديدها، كما تستعد لجولة في الولايات المتحدة تقدم خلالها مجموعة من الحفلات مع المطرب صابر الرباعي .. وتجري ديانا حالياً مفاوضات حثيثة لتقديم (ديو) هندي مع فنان عالمي. نشاط ديانا يأتي لاستعدادها التام للإبداع وإصرارها على تقديم الجديد الذي يواكب المرحلة......... التفاصيل

الجراح والحضور المتمكن

سجل الممثل البارع يوسف الجراح حضوراً قوياً خلال شهر رمضان المبارك عبر عدة أعمال ابداعية وجدت المشاهدة والمتابعة من الجمهور، ومن التلفزيون شارك يوسف الجراح ضمن أبطال حلقات طاش 13، كما شاهده المتابعون في قرقيعان 3، أما عبر الاذاعة فقد امتع الجراح مستمعيه في إذاعة mbc fm من خلال يوميات عباس، ورغم الانتشار الملحوظ الذي حققه يوسف الجراح لكنه لم يكرر نفسه، فقد اتسم حضوره بالتميز والتنوع والتجديد......... التفاصيل

(طولت الغيبة) جديد الخلاوي
طرح النجم الشاب محمد خلاوي ألبومه الأول (طولت الغيبة) الذي يضم 11 أغنية، وقد تم تصوير أغنية (شاطر) الذي يتضمنها الألبوم بطريقة الفيديو كليب في منطقة البترون في لبنان..
(شاطر) كتبها عبدالله الأسمري ولحنها ناصر الصالح وأخرجها إميل سليلاتي. ........
التفاصيل

على الهواء

* أنا مطربة فقط.. والسينما خارج حساباتي تماماً.. (نوال الزغبي)
* ما نفعتِ في الغناء.. تنفعين في السينما.
* التوقيت الخاطئ دمر فيلم (حمادة يلعب)..
(أحمد رزق)
* دمره لأنه أسوأ فيلم.
* نفسي أتجوز فوراً.. (المطرب إيهاب توفيق)
* عيني بعينك.
* أنا في انتظار السينما الجادة.. (نيرمين الفقي)
* إحنا ما تحملناك مسلسلات.
* علاقتي مقطوعة مع ملحم زين ورويدا عطية وسعود أبو سلطان.. (ديانا كرزون)
* ........
التفاصيل

أكاديمية الأوسكار ترفض فيلماً إيطالياً لأنه ليس باللغة الإيطالية
إعداد: محمد شاهين
تم رفض ترشيح الفيلم الإيطالي (برايفت) والذي تجري وقائعه على خلفية النزاع الاسرائيلي الفلسطيني، لجائزة أفضل فيلم أجنبي لأنه ليس ناطقاً باللغة الايطالية، وصرح جون بافليك رئيس المكتب الصحافي لأكاديمية فنون وعلوم السينما في هوليوود ان الفليم ليس باللغة الايطالية وحسب قوانيننا يجب أن تكون الافلام باحدى اللغات الرسمية للبلد الذي تمثله في مسابقة أوسكار أفضل فيلم أجنبي.
ويري (برايفت) ........
التفاصيل

في مهرجان بانكوك السينمائي
فيلم عن الحرب الأهلية السريلانكية يفوز بجائزة أفضل فيلم

حصل فيلم (فورسيكين لاند) أو (الأرض المهجورة) المثير للجدل لمخرج سريلانكي يعيش في الخارج على أكبر تكريم في مهرجان بانكوك السينمائي العالمي الثالث. وكان الفيلم الذي أخرجه فيموكثي جاياسوندارا الذي يصوِّر متاعب الحياة العادية خلال الحرب الأهلية السريلانكية الطويلة الأوفر حظاً للحصول على جائزة (أفضل فيلم) في المهرجان الذي استمر 11 يوماً في 25 أكتوبر. ونقلت صحيفة (نيشن) عن الناقدة السينمائية الفرنسية ........ التفاصيل

بعيداً عن الكاميرات
فرقة (سكوربيونز) الألمانية تغني للسلام تحت سفح الهرم
* تنظم السفارة الألمانية في القاهرة ووزارة الثقافة المصرية حفلين لفرقة (سكوربيونز) الألمانية تحت سفح الهرم وفي منتجع شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر في 17 و19 نوفمبر القادم.
وقال مسؤول العلاقات الخارجية في وزارة الثقافة المصرية شريف الشوباشي ان (حضور الفرقة إلى مصر يشير إلى العلاقات المشتركة المهمة بين مصر وألمانيا على الصعيد الثقافي خصوصا وأن الكثير من المصريين تأثروا بالثقافة الألمانية التي ........
التفاصيل

حياة مبتكر شخصية جيمس بوند في فيلم جديد

يبدو أن جيمس بوند سيواجه بعض المنافسة من مبتكر شخصيته، حيث ستتحول الحياة المفعمة بالمخاطر للروائي البريطاني إيان فليمنج مبتكر شخصية العميل السري الشهيرة 007 إلى فيلم من أفلام هوليوود.
وتقف شركة وارنر براذرز وراء فيلم (فليمنج) الذي كتب السيناريو الخاص به دميان ستيفنسون. ويحكي الفيلم قصة المؤلف البريطاني وتجربته الخاصة مع النساء والجاسوسية التي شكلت شخصية العميل السري الخيالية.
وكانت رواية ........
التفاصيل

جائزة في الكوميديا للممثل الأمريكي ستيف مارتن
مُنح الممثل الأمريكي ستيف مارتن أكبر جائزة أمريكية في الكوميديا وهي جائزة مارك توين للفكاهة.
وجرى تكريم مارتن مطلع الاسبوع الماضي في حفل حضره كوكبة من نجوم هوليوود من بينهم توم هانكس وليلي توملين وديان كيتون ومارتين شورت وكلير دينز والموسيقيان بول سيمون وراندي نيومان.
بدأ مارتن (60 عاما) حياته الفنية كممثل كوميدي متجول على المسارح. وكانت أول بطولة له في فيلم (الأحمق) في عام 1979.
واستمر في ........
التفاصيل

سبيرينيتي

* بطولة: ناثان فيليون - آلان توديك - آدام بالدوين - سمر جلو
* إخراج: جوس ويدون
عادت المركبة الفضائية فايرفلاي للتحليق عاليا عندما أحيا المخرج جوش ويدون مسلسله التليفزيوني الذي عرض لمدة قصيرة في صورة فيلم مغامرات سينمائي أسماه على اسم مركبة فضائية متهالكة ظهرت في الفيلم.
في هذا الفيلم، يولي براونكوتس (ذوي السترات البنية) الذين يعادلون تريكر (المسافر) الأدبار وهم يشعرون بالحصار.
أما الآخرون ........
التفاصيل

لكيلا يزيد الضغط العصبي
أنظمة تقنية حديثة لمساعدة سائقي السيارات في الاختناقات المرورية
أظهرت دراسات حديثة أن ثلثي قائدي السيارات يعانون من ضغط دائم بسبب العذاب الذي يعانونه خلال سيرهم في شوارع بها اختناقات مرورية لا نهاية لها، غير أن أنظمة مساعدة السائق يمكن أن تفعل الكثير لتقليل الضغط على السائق. وزود عدد من شركات تصنيع السيارات الفئات الأعلى في سياراتهم بتقنية تجعل القيادة أسهل كثيراً.
وكشفت دراسة بريطانية حديثة أن ركاب المواصلات بشكل يومي يمكن أن يعانوا من ضغط أكبر من قائدي ........
التفاصيل

تغيّرات سريعة في الطقس لم يحث مثلها من قبل أبداً

إعداد: سهام عبد السلام
قدَّم العلماء العاملون في معهد ماكس بلانك للأرصاد الجوية في 29 سبتمبر أول حسابات نموذجية لهم لمستقبل الطقس، وفقاً لتلك الحسابات، سيتغيّر الطقس في المائة عام القادمة بمعدلات أسرع عن ذي قبل. وبافتراض وجود ظروف خاصة، يتوقع هؤلاء العلماء أن يذوب جليد البحار تماماً في منطقة القطب الشمالي في فصل الصيف. وسيزداد معدل وشدة الأحداث الجوية في أوروبا.
ووفقاً لحسابات العلماء العاملين ........
التفاصيل

دراسة تؤكد أسطورة عتيقة
الشيكولاتة الداكنة تساعد على تخفيف أعراض الإسهال
أجرى بعض الباحثين العاملين بمركز البحوث بمستشفى الأطفال في أوكلاند دراسة هي الأولى من نوعها كشفوا من خلالها أن حبات الكاكاو تحتوي على مادة كيميائية يمكنها أن تحد من ارتشاح السوائل المسببة للإسهال. فحبات الكاكاو تحتوي على كمية كبيرة من مادة كيميائية اسمها الفلافونويدات، وهي مادة يعتقد العلماء أنها تصلح في تخليق إضافات غذائية طبيعية لتخفيف حدة أعراض الإسهال. وتحتوي الشيكولاتة الداكنة على تركيزات ........ التفاصيل

بالاعتماد على تقنية الواقع الافتراضي ..
جهاز يحاكي العمليات الجراحية ويحسن سلامة المرضى

حازت كلية الطب بجامعة أوريجون للصحة والعلوم مؤخراً على جهاز جديد عالي الكفاءة لمحاكاة العمليات الجراحية، من شأنه تمكين الجراحين من التدرُّب على ممارسة عمليات جراحية معقّدة قبل أن يدخلوا غرفة العمليات، مما يحسن من سلامة المرضى في ولاية أوريجون والمناطق المجاورة لها.
وفاز قسم الجراحة مؤخراً بمنحة قدرها 50000 دولار أمريكي من تحالف منتجي أجهزة المحاكاة بأوريجون لشراء أحدث جهاز لمحاكاة جراحات مناظير ........
التفاصيل

النمو الزائد لفطر الكانديدا وعلاقته بزيادة الوزن
من ضمن الأسباب غير المعروفة لزيادة الوزن خمائر دقيقة تسمى الكانديدا. وعلى الرغم من أن هذا الفطر يسكن في أمعائنا بسلام في حالة عدم تكاثره ولكن لسبب أو لآخر قد تحدث له زيادة بشكل غير معتاد، وعلى الرغم من تواجده بشكل رئيس في تجويف الأمعاء، والتي تتضمن كل أنسجة الجهاز الهضمي بدءاً من الفم وحتى الشرج، لكن النمو غير الطبيعي لكانديدا من الممكن أن يهاجم مناطق أخرى من ضمنها البشرة، أو بطانة المهبل ........ التفاصيل

ماذا تقول الألوان على صحتك؟

الاضطرابات الصحية، التي تصيب أجسامنا من الداخل، تظهر في كثير من الأحيان على شكل تغيرات في لون الجلد، العينين، اللسان، وغير ذلك.
هناك أطباء يكفيهم النظر إلى لون لسان المريض، أو عينيه او جلده، ليعرفوا علته والواقع أن التغيرات اللونية التي تظهر علينا ليست إلا انعكاساً لما يدور داخل الجسم، وتعتبر الكبد أكثر الأعضاء الداخلية تعرضا للاضطرابات، فهي مسؤولة عن تحويل المواد التي تمر بها، أو التخلص منها ما ........
التفاصيل

اختر فنجاناً من الصحة
قبل أن تسارع إلى احتساء فنجان قهوتك المعتاد، توقف قليلاً وفكر في الخيارات الأخرى المتوافرة لديك.
هناك مجموعة كبيرة من أنواع الشاي ونقيع الأعشاب، ليست لذيذة فقط، بل صحية ومفيدة جداً. اختر منها ما يناسبك.
1- الشاي الأسود: هذا هو الشاي العادي المتداول أكثر من غيره، غني جداً ب(البوليفينولز) المضادة للأكسدة، التي تكافح الجزئيات الحارة الضارة يحتوي من الكافيين على نصف ما تحتويه القهوة. إن احتساء بين ........
التفاصيل

معجم الحياة الفطرية

ذبابة مايو:
ذبابة مايو أو الذبابة اليومية، سميت بذلك نظرا لظهور طورها الكامل في فصل الربيع قبيل شهر مايو، وكذلك لقصر عمرها حيث تعيش الحشرة المكتملة النمو ساعات قليلة أو عدة أيام فقط. وهى لا تأكل إذ ليس لها أجزاء فمية متكاملة. وتمتلك الحشرة أربعة أجنحة لذا فهي لا تشبه الذبابة الحقيقية ذات الجناحين. ويطلق عليها وهى صغيرة حورية الماء، حيث تمتد حياتها في الماء بعد الفقس من بضعة أشهر إلى عامين. وخلال ........
التفاصيل

الإعلام والتوعية البيئية محور استراتيجي للحفاظ على الحياة الفطرية وبيئاتها الطبيعية
أولت الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها محور التوعية والتعليم البيئي جل اهتمامها بل جعلته أحد محاور استراتيجية عملها الأربعة الرئيسية إدراكا منها بأن الإنسان هو محور التنمية وهو القادر على حماية تراثه الفطري، كون الإنسان يحمي ما يحب ويحب ما يعرف. هذه الأهداف ما كانت لتتحقق دون الأخذ بالأسباب وفقا لخطة مدروسة تشمل كافة قطاعات المجتمع. ولقد أقامت الهيئة عدد من مراكز الزوار للتوعية ........ التفاصيل

أسماء الحاصلين على نسخة واحدة من مجلة الوضيحي

1- جاسم عبدالله محمد المبارك
2- عايد هلال عيايد الدغماني
3- ريناد عبدالمجيد بوقس
4- مشاعل علي صالح الضويان
5- نايف معيوف زيد المزيد
6- مروى أحمد جبريل خليل
7- جمال عبدالله ادريس
8- محمد حمود فلاح العطوي
9- مساعد منيف سعد الكثيري
10- محمد ابراهيم محمد عاتي
11- ثامر ماجد الحربي
12- محمد سالم البشري
13- رشيد بن حسن الوتار
14- فهد ناصر الهذيلي
15- عبد الرحمن علي عبدالله
16- محمد ........
التفاصيل

أسماء الفائزين بمسابقة صفحة «حياتنا الفطرية»
(إشتراك سنوي في «مجلة الوضيحي» 1426 هـ )
1- نورة صالح الضويان الرياض
2- عثمان عبد العزيز العويني الرياض
3- بهيه عبد الرحمن بوسبيت الاحساء المبرز
4- ضيف الله محمد العتيبي المجمعة 5- ياسر عبد الرحيم غلام مكة المكرمة
6- عصمت الله محمد يوسف بريدة
7- ليلي علي محمد العثمان تمير - الرياض
8- حصه عبد الرحمن الفايز بريدة
9- محمد سليمان الشاعر الخرج
10- عائد ميرغني محمد الرياض
11- محسن عبد الله عكور جازان
12- سليمان عياش الحجيلي المدينة ........
التفاصيل

منزل يجمع بين الألوان: الأبيض والأسود والأحمر


إعداد: تنكزار سفوك
في هذا المنزل يجتمع اللونان المتناقضان في التأثير والانطباع ويضاف إلى اجتماعهما اللون الأحمر الذي تشكل لمساته عنصراً فنياً في غاية التألق تجعل من المنزل مسرحاً للألوان المتناسقة، ثم يضاف إلى المنزل خصائص عدة من شأنها زيادة المساحات والمسافات.
المساحة في المنزل من خلال البناء والتصميم الداخلي تمت وفق مبدأ تقليل المساحة للحصول على أفضل مكان للراحة حيث يعيش أفراد الأسرة ........
التفاصيل

ألف باء الديكور
ترتيبات داخل مكتبة المنزل

تكتسب المكتبة في المنزل مكانة مهمة بين أجزاء المنزل نظراً لوظيفتها العملية في تلبية الاحتياجات المنزلية واحتياجات الأسرة. كذلك في استقبال الضيوف لغايات العمل ، ويعمل المصمم على اختيار أسقف وجدران تتناسب مع الأصالة حيث يستوحي منهما المكان المزيد من الأناقة.. ولا يمس الترتيب سقف المكتبة، فحسب لكنه يشمل المحيط الدائري الذي يمتد على طول المكتبة وعرضها وحتى السقف، وربما تكون المؤثرات الداخلية ........
التفاصيل

جديد المنزل
مطبخ بوظائف متعددة


في هذا المطبخ حيث السعادة تفرد جناحيها على المكان، الضرورة تملي تقسيمه إلى ثلاث حجرات وفق ترتيب وتغييرات في الهندسة الداخلية، ومن خلال حلول لبعض المشكلات تشمل البناء والترتيب داخل المنزل... الجدران المركزية استبدلت بصفائح من الخشب، والأرضية تم تغييرها ووجد لها حلول جمالية بغية دمج النوافذ مع الهيكل العام للمطبخ، وهكذا نحصل على نتائج ايجابية بحسب الرغبة التي نطمح إليها.. والمطبخ الجديد ........
التفاصيل

حقائق وغرائب
* مملكة (لوسوتو) الإفريقية محاطة من جميع جوانبها بجمهورية جنوب إفريقيا.
* الفلفل الحار يحتوي على أعلى نسبة ممكنة من فيتامين (سي) مقارنة بجميع الخضراوات والفواكه الأخرى.
* تتسع خزانات وقود طائرة البوينغ 747 لأكثر من 227 ألف لتر.
* إجمالي ثروات أغنى 3 أشخاص في العالم يزيد بكثير على اجمالي الدخل السنوي الذي يحصل عليه 600 مليون شخص من سكان الدول الأكثر فقراً في العالم.
* من العادات التي كانت ........
التفاصيل

قصص ولكن

حُسن النية
كانت الأم تعمل في مكتبها حينما دق جرس الهاتف وكانت المربية الموجودة في منزلها على الطرف الثاني من الخط. أخبرت المربية الأم أن ابنتها الصغيرة التي تجلس في البيت مع المربية مصابة بالحمى وطلبت منها أن تحضر للمنزل على الفور.
وما إن وضعت الأم السماعة حتى أسرعت بالخروج من مكتبها واندفعت إلى داخل سيارتها وانطلقت مسرعة. أرادت الأم أن تشتري بعض الأدوية المسكنة من الصيدلية وهي في طريقها ........
التفاصيل

الأمير وليام سيؤدي التحية العسكرية لشقيقه الأصغر
أعلن قصر باكنجهام ان الأمير وليام الابن الأكبر للأمير تشارلز ولي عهد بريطانيا والأميرة الراحلة ديانا سيلتحق بالجيش العام المقبل كطالب في أكاديمية ساندهورست للعلوم العسكرية.
وكثيرا ما فكر الأمير وليام (23 عاما) الذي تخرج في الجامعة أوائل العام الحالي في الالتحاق بالجيش مقتفيا اثر شقيقه الاصغر الأمير هاري (21 عاما).
واجتاز وليام اختبارات لجنة التفويض العسكري وهي سلسلة من الاختبارات والمهام لقياس ........
التفاصيل

وهكذا دواليك
جوَّالات
عبدالباسط شاطرابي

أحدث كابوس يطارد الناس هو فقدان الجوالات. و(فقدان) التي استعملتها تحوي - طبعاً - السرقة، فللأسف لا يتورَّع البعض عن (فعلها) بسبب صعوبة (كفش) السارق ومواجهته بالجرم المشهود!
صويحبكم حاز على نصيب الأسد من (فقدان) جوالاته، ولقد فقدتها في أماكن متعددة وليس في مكان واحد. والحقيقة أن الأمر يؤلمني ويغيظني، ليس بسبب الأرقام الكثيرة التي أختزنها في ذاكرة الجهاز، فلتذهب الأرقام في ستين داهية، لكن ما ........
التفاصيل

مايكل جاكسون يختار البحرين مقراً له!
ذكرت صحيفة (لوس أنجليس تايمز) الأمريكية أن النجم مايكل جاكسون غادر بالفعل مزرعته الشاسعة في (نيفرلاند) وتوجه إلى البحرين حيث يعتزم الاقامة بصفة دائمة.
ونقلت الصحيفة عن محامي المغني المثير للجدل قوله إن جاكسون ترك (نيفرلاند) بعد وقت قصير من تبرئته في يونيو الماضي من الاتهامات التي وجهت إليه بشأن التحرش بالاطفال.
وأضاف المحامي توماس ميسيرو كبير محامي جاكسون قائلا (إن المغني يقيم بصفة دائمة في ........
التفاصيل

العجوز المغامرة!

احتفلت جدة أسترالية بعيد ميلادها الثاني والتسعين بتحدي عائلتها والقفز من طائرة كانت تحلق فوق منطقة بريسبان، وتحدثت أيليين بيرج الأم لثمانية أبناء والجدة لاثني عشر حفيدا و(كثي) من أبناء الأحفاد بطريقة فلسفية جدا عن طريقة احتفالها بعيد ميلادها.
وقالت بيرج لوكالة الانباء الاسترالية (إيه.إيه.بي):
(عندما تصل لسني لن تعلم ما قد يحدث في اليوم التالي).
وأضافت السيدة: إن حب المغامرة تملكها بعد وفاة ........
التفاصيل

الموت أنقذه من الغرامة!
قالت السلطات في ملبورن إن رجلاً أسترالياً كهلاً أفلت من دفع قيمة تذكرة الانتظار في موقف للسيارات والتي كانت قد وضعت تحت مساحة الزجاج الأمامي لسيارته وذلك بعد أن عثر عليه وهو ميت بداخلها.
وقال بول دينهام المتحدث باسم مجلس بلدية ماروندا إن الأمر يبدو بسيطا حيث لم يلحظ موظف موقف السيارات وفاة صاحبها في بادئ الأمر.
وعثر على الرجل وقد فاضت روحه وهو يجلس إلى مقعده في السيارة بموقف مخصص لانتظار ........
التفاصيل

انفلونزا «الصقور»!


شابان سعوديان خلال رحلة قنص بالصقور في منطقة الثمامة بالقرب من العاصمة الرياض. وقد التقى الأسبوع الماضي مسؤولون من وزارة الزراعة بدول مجلس التعاون الخليجي بمقر المجلس لوضع استراتيجية موحدة لمحاربة انفلونزا الطيور. (أ.ف.ب)........
التفاصيل

إصدارات
الطب البديل
الفن السابع
الفن العربي
عالم الاسرة
المنزل الانيق
نادي العلوم
خارج الحدود
الملف السياسي
استراحة
إقتصاد
حياتنا الفطرية
منتدى الهاتف
مجتمعات
دراسة
روابط اجتماعية
x7سياسة
صحة وغذاء
شاشات عالمية
تميز بلا حدود
أنت وطفلك
الحديقة الخلفية
الصفحة الرئيسة

ارشيف الاعداد الاسبوعية

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2002, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved