Al Jazirah Magazine Tuesday  03/04/2007 G Issue 213
تقارير
الثلاثاء 15 ,ربيع الاول 1428   العدد  213
 

سبر القنابل بأيدٍ ناعمة

 

 

باشرت سبع فتيات جنوبيات في بلدة المعلية جنوب صور (80 كلم جنوب بيروت) العمل على كشف القنابل العنقودية التي ألقتها إسرائيل في جنوب لبنان خلال حرب الصيف الماضي بينها وبين حزب الله، بعد أن تلقين تدريبا مكثفا في مجال نزع الألغام.

وكان تم اختيارهن من أصل ثلاثين فتاة تقدمن للعمل في مجال نزع الألغام، وأخضعت الفتيات السبع لدورات تدريبية مكثفة مع الهيئة السويدية للإغاثة التي تعمل في مجال نزع الألغام في جنوب لبنان.

رحيل كوراني (35 عاما) من بلدة ياطر تركت عملها في قسم التمريض في مستشفى حيرام في صور والتحقت بالفريق السويدي براتب شهري يبلغ 700 دولار أمريكي.

وقالت وهي تستعد لوضع القناع الواقي فوق حجابها الأسود (لم أقرر العمل بهذه المهنة بسبب المال، هدفي هو مساعدة أهلي في الجنوب الذين يموتون يوميا ومنهم من يفقد ساقه أو يده).

وأضافت (شاهدت الكثير منهم يأتون إلى المستشفى ومعظمهم من الأطفال والمزارعين).

هناء كرياني (24 سنة) من بلدة برج رحال في قضاء صور تقول: (تابعنا دورات مكثفة عن الألغام والقنابل العنقودية وكيفية الدخول إلى حقول الألغام بعد أن نفتح طرقات إليها).

وأضافت (أنه عمل خطير جدا، ولكن من الطبيعي أن ننظف أرضنا من القنابل، وأنا مدركة لخطورة هذا العمل إلا أن الله يحمينا)، وتابعت (بعد الحرب التي عشناها في الجنوب طار الخوف من عقولنا وقلوبنا، وأصبحنا شعبا لا يخاف من الموت).

أما زينب مهنا (20 عاما) وهي الأصغر سنا في الفريق النسائي لنزع الألغام فتقول: (إنها مهنة جميلة أن ننقذ الأطفال والمزارعين من الموت عبر إبطال هذه القنابل)، وتابعت (عندما أتزوج سأخبر أولادي عن هذه المغامرة التي أقوم بها). وقال الخبير السويدي في المتفجرات بير بيرجن الذي كان يقف قرب الفتيات يراقبهن وهن يعملن داخل حقل مليء بالقنابل العنقودية: إنهن (أحصين ثلاثة حقول ألغام وقنابل عنقودية في هذا البستان).

وأوضح (هناك فريقان لبنانيان يتألفان من 14 كاشف ألغام أحدهما فريق نسائي من سبعة أفراد).

وأكد أن فريق الفتيات يبدأ (عملية الكشف النظري لتحديد أمكنة تلك القنابل بواسطة معدات حديثة)، مضيفا أنه (يجري كشفها بعد أن تزال من حولها الأعشاب والأشجار والأتربة ليأتي عندها دورنا لتفجيرها في آخر النهار).

وأكد غوران مانسون مدير مشروع الهيئة السويدية للإغاثة في جنوب لبنان أن (النساء جزء من الشعب اللبناني والفكرة هي أن نشرك المرأة اللبنانية بهذه الأعمال، لقد عملنا في العراق وإريتريا وموريتانيا واليوم في لبنان). وأضاف (نطبق ما تقوله الأمم المتحدة أي المساواة الكاملة بين المرأة والرجل ونحن لا نفرق بين الجنسين وما نفعله هو اختيار الأفضل).

وكانت داليا فران المتحدثة باسم مكتب نزع الألغام الذي يقوم بتنسيق عمل نزع الألغام بين كل الهيئات التي تعمل في هذا المجال في جنوب لبنان أعلنت منتصف الشهر الجاري أنه (تم تحديد 841 موقعا ملوثا بالقنابل العنقودية تغطي مساحة تصل إلى 34 مليون متر مربع لم يتم تنظيف سوى 10 % منها حتى الآن)، وأضافت أنه منذ انتهاء الحرب في جنوب لبنان في آب - أغسطس الماضي جرى نزع عشرة آلاف قنبلة عنقودية، وأوضحت أن عدد الأشخاص الذين قتلوا من مدنيين وعاملين في نزع الألغام منذ انتهاء الحرب الأخيرة بلغ ثلاثين شخصا في حين بلغ عدد الجرحى 186، وكانت إسرائيل ألقت خلال حرب الصيف الماضي مئات آلاف القنابل العنقودية التي لم ينفجر قسم كبير منها ما يؤدي إلى سقوط الكثير من الضحايا.


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة