Al Jazirah Magazine Tuesday  03/04/2007 G Issue 213
الملف السياسي
الثلاثاء 15 ,ربيع الاول 1428   العدد  213
 
* إعداد - أشرف البربري:

يبدو أن الإدارة الأمريكية أدركت أخيرا أنها لن تستطيع أن تحقق أي نجاح في العراق اعتمادا على الآلة العسكرية الجبارة التي لجأت إليها منذ بداية الأزمة.

ورغم أن الأمريكيين ظلوا يرددون منذ بداية الغزو اسطوانة إعادة الإعمار ومساعدة الشعب العراقي فإن السنوات الأربع الماضية كانت تشهد سلوكا أمريكيا مناقضا لهذه المزاعم؛ فأغلب أموال إعادة البناء تحولت إلى تمويل الآلة ...>>>...

بعد ان وسع الاتحاد الاوروبي آفاقه من ست دول الى 27 دولة وحقق عملية اندماج نموذجية تعتبر قدوة في القارات الاخرى، يتعين عليه مع مرور خمسين عاما على تأسيسه تخطي ازمة ثقة والتغلب على تشكيك مواطنيه في طموحاته وحدوده ومدى التزامه بالديموقراطية.

وما يشهد على هذا التشكيك الصعوبات التي تواجهها الدول الـ27 في التوصل الى صيغة مشتركة حول التحديات الكبرى من اصلاحات مؤسساتية وتقدم اجتماعي وانضمام اعضاء ...>>>...

حققت أوروبا التي احتفلت في 25 مارس بالذكرى الخمسين لتوقيع معاهدة روما المؤسسة للاتحاد، اول انجازاتها عام 1951 مع اقامة المجموعة الأوروبية للفحم والفولاذ. في ما يلي المحطات الكبرى في عملية بناء الاتحاد الأوروبي:

- 18 نيسان -ابريل 1951: توقيع معاهدة باريس التي أنشأت المجموعة الأوروبية للفحم والفولاذ بين ست دول هي المانيا وبلجيكا وفرنسا وايطاليا ولوكسمبورغ وهولندا.

- 25 اذار- مارس 1957: توقيع ...>>>...

 
 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

صفحات PDF

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة